مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

من هو قيادي حزب الله المستهدف في الغارة الإسرائيلية على ضاحية بيروت؟

نشر
الأمصار

شن جيش الاحتلال الإسرائيلي غارة جوية على الضاحية الجنوبية في العاصمة اللبنانية بيروت، مستهدفة القيادي في حزب الله فؤاد شكر، المعروف أيضًا باسم الحاج محسن، حسبما أفاد مراسل موقع “أكسيوس باراك رافيد” نقلاً عن مصادر إسرائيلية.

ويعتبر فؤاد شكر مستشارًا كبيرًا للشؤون العسكرية لزعيم حزب الله حسن نصر الله، وهو المسؤول عن جميع العمليات العسكرية لحزب الله.

 كما أن شكر مطلوب من قبل مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي لتورطه في تفجير ثكنات مشاة البحرية الأمريكية في بيروت عام 1983، والذي أسفر عن مقتل 241 من أفراد الخدمة الأمريكية.

ووفقًا لموقع "إسرائيل هيوم"، هناك أنباء تشير إلى مقتل فؤاد شكر في الغارة الجوية. وتُعد هذه الضربة جزءًا من سلسلة هجمات إسرائيلية تستهدف قيادات حزب الله.

وعقب الغارة، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه استهدف القائد المسؤول عن هجوم مجدل شمس في هذه العملية بالعاصمة اللبنانية بيروت.

ولا يزال مصير فؤاد شكر مجهول ولم تؤكد أي جهة نجاته أو مقتله إلى الآن.
وبحسب برنامج مكافآت العدالة التابع لوزارة الخارجية الأمريكية، فإن فؤاد شكر - المعروف أيضًا باسم الحاج محسن - يعمل كمستشار عسكري كبير لزعيم حزب الله حسن نصر الله وهو أيضًا عضو في مجلس الجهاد، أعلى هيئة عسكرية في حزب الله.
وأضافت الخارجية الأمريكية أن شكر لعب "دورًا مركزيًا" في تفجير ثكنات مشاة البحرية الأمريكية عام 1983 والذي أسفر عن مقتل 241 من مشاة البحرية الأمريكية.
وأفادت وزارة الخارجية أنه خلال الحرب الأهلية السورية "ساعد مقاتلي حزب الله والقوات الموالية للنظام السوري" أثناء قتالهم للقوات المناهضة للأسد.
ووضعت الولايات المتحدة مكافأة قدرها 5 ملايين دولار على رأسه.

استهداف فؤاد شكر

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، إنه استهدف قيادي بـحزب الله في العاصمة بيروت، وزعم إنه مسؤول عن هجوم مجدل شمس.
وأوضحت وكالة رويترز، إن القصف في الضاحية الجنوبية لبيروت، استهدف قيادياً كبيراً في حزب الله، وأن مصيره غير واضح حتى الآن.

ومن جانبها، قالت وسائل إعلام لبنانية، إن طائرة مسيّرة إسرائيلية قصفت مبنى بـ3 صواريخ داخل حارة حريك بالضاحية الجنوبية في بيروت.
وأوضحت وسائل الإعلام، أن مركبات الإسعاف تنقل عدداً كبيراً من الإصابات بين المدنيين جرّاء قصف الاحتلال لحارة حريك في الضاحية الجنوبية لبيروت.
وزعم الاحتلال أن الغارة على بيروت استهدفت "فـ.ـؤاد شكر" أحد القادة العسكريين بـحزب الله.
وفي نفس السياق، أكد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، أن حزب الله المتمركز في جنوب لبنان تجاوز الخط الأحمر.
وجاء تصريح جالانت عبر حسابه الرسمي بمنصة "إكس" بعد قليل من تأكيد جيش الاحتلال الإسرائيلي على قصف قائد لحزب الله في العاصمة اللبنانية بيروت، بحسب ما أوردته صحيفة تايمز أوف إسرائيل العبرية.
وأفاد جيش الاحتلال الإسرائيلي أن طائرات مقاتلة إسرائيلية قصفت موقعًا لحزب الله في عيتا الشعب وبنية تحتية أخرى في كفر كلا قبل قليل.

لبنان.. غارة إسرائيلية تستهدف ضاحية بيروت الجنوبية

تعرضت الضاحية الجنوبية في بيروت في لبنان  لغارة من الاحتلال الإسرائيلي مساء اليوم الثلاثاء.

وأفادت وكالة الأنباء الللبنانية بأن غارة معادية استهدفت محيط مجلس شورى حزب الله في حارة حريك’ في ضاحية بيروت الجنوبية.

وأظهرت صور ومقاطع فيديو دمارا واسعا في عدة مباني ومركبات في المكان الذي استهدفته الغارة الإسرائيلية.


وذكرت وكالة رويترز أن الغارة على ضاحية بيروت الجنوبية استهدفت قياديا بارزا في حزب الله، فيما قال شهود عيان إن الانفجار حصل في حارة حريك.
وقال الجيش الإسرائيلي في بيان إنه استهدف القائد المسؤول عن قتل الأطفال في مجدل شمس وقتل العديد من المدنيين الإسرائيليين.

وأوضح أنه في هذه المرحلة، لا يوجد تغيير في توجيهات قيادة الجبهة الداخلية. إذا كانت هناك أي تغييرات سنقوم بتحديثها’

الجيش الإسرائيلي: 10 صواريخ عبرت الحدود من لبنان واعتراض معظمها

أفاد المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الثلاثاء، بأنه تم رصد حوالي 10 صواريخ عبرت الحدود من الأراضي في لبنان وتم اعتراض معظمها.

وقبل قليل، أفادت وسائل الإعلام الإسرائيلية، بوفاة شخص جراء إصابته بشظايا صاروخ أطلقة حزب الله أصاب ساحة منزل في مستوطنة جوشر.

ووفقا لصحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، أعلن المسعفون وفاة إسرائيلي في الثلاثينيات من عمره أصيب بشظايا صاروخية في مستوطنة هاجوشريم الشمالي قبل فترة قصيرة.

وأصاب صاروخ واحد هاجوشريم، ما أدى إلى إصابة الرجل الذي تم الإعلان عن وفاته الآن.

وأضاف جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه يقصف موقع الإطلاق بالمدفعية.

الجيش الإسرائيلي يعلن قصف 10 أهداف لحزب الله اللبناني

أعلن الجيش الإسرائيلي، الثلاثاء، أنه قصف خلال الساعات الماضية "نحو 10 أهداف" لحزب الله في جنوب لبنان، ما أدى الى مقتل أحد عناصره، في ظل مخاوف من تصاعد التوتر بين الجانبين.

وقال الجيش في بيان إنه استهدف "منذ ساعات مساء الاثنين نحو 10 أهداف إرهابية لحزب الله.. في سبع مناطق في جنوب لبنان"، وأن القصف أدى الى مقتل أحد عناصره.

وجاء في البيان الإسرائيلي: "في الغارات التي تم شنها جوا وبرا تم القضاء على مخرب من حزب الله في منطقة بيت ليف وتم تدمير مستودع أسلحة وبنى إرهابية ومباني عسكرية ومنصة صاروخية استخدمها حزب الله في جنوب لبنان".

ومنذ قليل، شن الطيران الحربي الإسرائيلي غارة جوية استهدفت محيط المدخل الجنوبي في بلدة جبشيت جنوبي لبنان.

 

واستهدفت الغارة الإسرائيلية موقعا بين بلدتي جبشيت وشوكين في قضاء النبطية، بجنوب لبنان، مشيرة إلى وقوع إصابات.

وكانت إسرائيل قد توعدت بردّ "قاس" على الحزب الذي تتهمه بالمسؤولية عن هجوم صاروخي أدى إلى مقتل 12 فتى وفتاة في بلدة مجدل شمس في الجولان السوري المحتل السبت، بينما نفى الحزب أي علاقة له بالحادث.