مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

بكين تكشف موعد انعقاد قمة منتدى التعاون الصيني الإفريقي

نشر
الأمصار

كشفت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، هوا تشون يينغ اليوم، أن قمة منتدى التعاون الصيني-الإفريقي 2024 (فوكاك) ستنعقد في بكين خلال الفترة من 4 إلى 6 سبتمبر القادم.

 

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، إن موضوع قمة منتدى التعاون الصيني-الإفريقي، هو "التكاتف لدفع التحديث وبناء مجتمع صيني-أفريقي رفيع المستوى ذي مستقبل مشترك"، مضيفة أن قادة الدول الإفريقية الأعضاء في المنتدى سيحضرون القمة بدعوة من المنتدى.

 

وأشارت إلى أن ممثلي المنظمات الإقليمية الإفريقية والمنظمات الدولية المعنية سيحضرون فعاليات المنتدى ذات الصلة.

 

 

 

وخلال مؤتمر صحفي عقد اليوم، قال لين جيان، وهو متحدث آخر باسم وزارة الخارجية الصينية، إن اجتماع منتدى التعاون الصيني-الإفريقي هذا العام سيكون المرة الرابعة التي يعقد فيها المنتدى في شكل قمة، حيث سيعمل الجانبان من خلاله على تجديد الصداقة بشكل مشترك ومناقشة التعاون ورسم خريطة المستقبل.

 

وأضاف، أن اجتماعات كبار المسئولين والوزراء ستعقد يومي 2 و3 سبتمبر على التوالي، للتحضير لقمة منتدى التعاون الصيني-الإفريقي، وأشار إلى أنه خلال الفترة من 4 إلى 6 سبتمبر، ستقام سلسلة من الأنشطة بما في ذلك حفل الافتتاح ومأدبة الترحيب والعروض الفنية والاجتماعات الموازية رفيعة المستوى ومؤتمر رواد الأعمال الصينيين الأفارقة والاجتماعات الثنائية. وتابع لين قائلا: "هذه هي المرة الثانية التي تجتمع فيها أسرة الصين وإفريقيا في بكين بعد قمة منتدى التعاون الصيني-الإفريقي 2018".

 

الصين تشيد بتعاونها العسكري والأمني مع موريتانيا


قال الملحق العسكري، بسفارة جمهورية الصين الشعبية، في نواكشوط، جو تاوو، إن الجيش الصيني سيواصل تعزيز التبادلات والتعاون “بشكل نشط” مع الجيش الموريتاني.

جاء ذلك خلال حفل أقامته سفارة الصين الشعبية، في نواكشوط، بمناسبة الذكرى الـ 97 لتأسيس جيش التحرير الشعبي الصيني، أشاد خلاله بعمق التعاون الدفاعي والأمني بين البلدين.

وأضاف الملحق العسكري الصيني، أن “هذا العام يصادف الذكرى الـ 59 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الجمهورية الموريتانية و الجمهورية الصينية الشعبية”، مؤكدا عزمه مواصلة تعزيز علاقات التعاون بين جيشي البلدين التي وصفها بـ”المثمرة”.

مثل الحكومة في هذا الحفل وزير الدفاع الوطني حنن ولد سيدي، رفقة وفد من المؤسسة العسكرية.

وكان عقد  سفير دولة الصومال، علي عبدي أواري ، والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية، اليوم، مباحثات مع السفير الحسين سيدي عبد الله الديه سفير الجمهورية الإسلامية الموريتانية لدى مصر والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية، حيث تترأس موريتانيا الدورة الحالية لمجلس الجامعة.