مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق.. المالكي: استهداف المناطق السكنية بضاحية بيروت الجنوبية خرق للقوانين

نشر
الأمصار

أكد رئيس ائتلاف دولة القانون في العراق نوري المالكي، اليوم الأربعاء، أن استهداف المناطق السكنية في ضاحية بيروت الجنوبية خرق للقوانين والأعراف الدولية، فيما دعا إلى موقف عربي وإسلامي مسؤول يوقف المجزرة الدموية في غزة وفلسطين المحتلة.

وقال المالكي في تدوينة له على منصة (x): إن "الكيان الغاصب يواصل عدوانه الآثم على لبنان الشقيق وسط صمت إقليمي ودولي مريب"، مبيناً أن "استهداف المناطق السكنية في ضاحية بيروت الجنوبية هو خرق للقوانين والأعراف الدولية، وتصرف أهوج يخالف كل القيم الإنسانية، التي تنتهك يومياً أمام العالم والدول والمنظمات المتباكية نفاقاً على حقوق الإنسان".

وأضاف "أننا إذ نعزي ذوي الشهداء الأبرار، فإننا ندين هذا الاعتداء الغاشم"، مؤكداً "على ضرورة ردعه ورده، ووضع حد نهائي لتمادي الصهاينة".

ودعا إلى "موقف عربي وإسلامي مسؤول يوقف المجزرة الدموية في غزة وفلسطين المحتلة، حيث أن استمرارها سيؤدي إلى اشتعال المنطقة بحروب وصراعات واسعة ومستدامة تهدد السلم والأمن في المنطقة".

العراق.. حزب الدعوة الإسلامي يدين اغتيال إسماعيل هنية

قال حزب الدعوة الإسلامي في العراق، إن ساحة الجهاد والمقاومة فقدت القائد الشجاع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الشهيد إسماعيل هنية، بعد سيرة حافلة بالبطولة والثبات والاستقامة دفاعا عن قضية المسلمين العادلة في فلسطين المحتلة، وذلك إثر عملية غادرة جبانة في العاصمة الإيرانية طهران، ملتحقا بركب الشهداء الكبار الذين قدموا أرواحهم فداء في سبيل قضاياهم المحقة. 

وأضاف بيان لحزب الدعوة الإسلامي، أن هذا الهجوم الإرهابي جعل الحرب بلا حدود ورفع سقفها وفتحها في كل مكان، فباتت حربا شاملة، مما يستدعي التعامل معها على هذا الأساس، وأن يكون الرد عليها بمثلها. 

وتابع:"الشهادة وسام وشرف ينتظره هؤلاء الأبطال ليختموا به حياتهم، إلا أن دماءهم الزكية ستحرق عاجلا ام آجلا هذا الكيان الغاصب المستزرع في قلب المنطقة ظلما وعدوانا".

وأدان الحزب هذه العملية الإرهابية بأشد العبارات، فهي اعتداء صارخ، واستهتار بالقوانين والأعراف الدولية، واستهانة بسيادة الدول، وخرق لكل القيم.

وتقدم الحزب، بخالص العزاء للمجاهدين في حماس ولكل المقاومين بهذه الخسارة الفادحة، غير أننا على ثقة بأن النصر آت بإذن الله تعالى وهو حليف المجاهدين الصابرين.

من هو إسماعيل هنية؟

ويُعد إسماعيل هنية، البالغ من العمر 62 عامًا، زعيمًا سياسيًا قديمًا للحركة الفلسطينية، ووُلد عام 1962 في مخيم الشاطئ للاجئين غرب مدينة غزة.

درس الابتدائية والإعدادية في مدارس وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، وحصل على الثانوية العامة من معهد الأزهر، ثم التحق بالجامعة الإسلامية في غزة عام 1987 وتخرج فيها مُجازا في الأدب العربي.

 

وبرز هنية خلال مرحلة الدراسة الجامعية عضوا نشطا في مجلس اتحاد الطلبة، إلى جانب اهتمامه بالأنشطة الرياضية.

وانضم هنية إلى حماس في أواخر الثمانينيات أثناء الانتفاضة الأولى، وسجنته إسرائيل عام 1989 لمدة ثلاث سنوات، ثم نفي بعدها إلى مرج الزهور على الحدود اللبنانية الفلسطينية.

وفي سبتمبر 2003، أصيب هنية ومؤسس حركة حمـاس أحمد ياسين بجروح طفيفة في غارة جوية إسرائيلية على مبنى سكني في مدينة غزة.

وبعد 6 أشهر فقط، قُتل أحمد ياسين بنيران طائرات الهليكوبتر الحربية الإسرائيلية أثناء خروجه من المسجد بعد صلاة الفجر.