مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مندوب الجزائر بالأمم المتحدة يُهاجم الاحتلال الإسرائيلي بعد اغتيال «إسماعيل هنية»

نشر
عمار بن جامع
عمار بن جامع

دعا مندوب الجزائر لدى الأمم المتحدة «عمار بن جامع»، خلال جلسة طارئة لمجلس الأمن يوم الأربعاء، لإنهاء «الاحتلال الإسرائيلي» بشكل كامل من الأراضي الفلسطينية واللبنانية، حسبما أفادت وسائل إعلام جزائرية، اليوم الخميس.

وقال بن جامع على هامش الجلسة الطارئة التي دعت إليها الجزائر والصين وروسيا حول الأوضاع في الشرق الأوسط وتداعيات اغتيال إسماعيل هنية: «المنطقة في لحظة خطر شديد وعلى حافة الكارثة»، مؤكدا أن «الهجوم الصهيوني اعتداء سافر وخبيث على أسس العلاقات الدبلوماسية وقدسية سيادة الدول».

وأشار المندوب الجزائري إلى أن «ما يقوم به الاحتلال الصهيوني عدوان صارخ وليس دفاعا مشروعا عن النفس»، مضيفا «لقد تبنت إسرائيل سياسة سفك الدماء والأرض المحروقة مخلفة الدمار في أعقابها».

وتابع: «القصف الوحشي على غزة والاستهداف المتعمد للمدنيين في بيروت والاحتلال الخانق للأراضي السورية واللبنانية ليست مجرد أعمال غير قانونية إنها رجس أخلاقي يلطخ ضمير الإنسانية»، مضيفا «لا يمكن للمجتمع الدولي الصمت إزاء هذا القدر من إراقة الدماء وازدراء القانون الدولي».

وعن اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية بغارة إسرائيلية على مقر إقامته في طهران، قال بن جامع: «اغتيال إسرائيل لإسماعيل هنية في طهران عمل إرهابي».

وخلص بن جامع بالقول: «الجزائر تدعو إلى وقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار في غزة ورفع الحصار اللاإنساني والامتثال لجميع قرارات مجلس الأمن والتصرف بحزم لإنهاء العنف وبناء سلام دائم في المنطقة».

العراق يُدين اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي المُتكررة على لبنان وسوريا وإيران

من ناحية أخرى، أدان ممثل العراق في مجلس الأمن الدولي، «عباس كاظم عبيد»، اعتداءات  الاحتلال الإسرائيلي المُتكررة على «لبنان وسوريا وإيران» والسلوك الإجرامي المتمثل باتباع أسلوب الاغتيالات، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، اليوم الخميس.

وقال عبيد خلال جلسة مجلس الأمن الدولي تابعتها وكالة الانباء العراقية (واع)، «اتقدم بالشكر لعقد هذه الجلسة لمناقشة الأوضاع في الشرق الاوسط، وتداعيات الاحتلال الاسرائيلي والانتهاكات التي ترتكبها قواته وهي نتائج لتراكمات هذا الاحتلال وسياساته العدوانية التي امتدت على مدى 75 عاما».

وأضاف، أن «ما يحدث منذ الـ 7 من اكتوبر 2023 لا ينفصل عن تراكمات الاحتلال واغتصاب الحقوق ولم يتمكن مجلسكم والامم المتحدة بكامل عضويتها من وضع حل جذري وشامل لها بعد هذه السنوات من الصراع واراقة الدماء والانتهاكات وسلب الارض وبناء المستوطنات "، مبينا انه "خلال هذه العقود عمل المجتمع الدولي عبر جميع المسارات الدبلوماسية والمبادرات الدولية وقرارات مجلس الامن والجمعية العامة لانهاء الاحتلال الاسرائيلي ووضع حد لانتهاكاته وممارساته التعسفية ضد الشعب الفلسطيني، الا انه وبكل أسف يتجاهل هذا الكيان الغاصب ميثاق الأمم المتحدة واحكام القانون الدولي والانساني دون رادع او محاسبة ، بل يجد ذرائع باطلة تدافع عن هذه الجرائم».

ردود فعل غاضبة على اغتيال «إسماعيل هنية» وإسرائيل تُؤكد استعدادها للذهاب إلى حرب شاملة

تتوالى ردود الأفعال «الغاضبة» على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس «إسماعيل هنية» في غارة إسرائيلية على مقر إقامته، في العاصمة الإيرانية «طهران»، بعد مشاركته في احتفال تنصيب الرئيس الإيراني الجديد «مسعود بزشكيان»، ويدرس  «الحرس الثوري الإيراني» أبعاد حادثة مقتل «هنية» وإعلان عن نتائج التحقيق لاحقًا.