مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الجيش الإسرائيلي يعتقل 35 مواطناً فلسطينياً من الضفة

نشر
اعتقالات الاحتلال
اعتقالات الاحتلال للفلسطينيين

شنت قوات الجيش الإسرائيلي، الليلة الماضية وفجر اليوم الخميس، حملة اعتقالات واسعة، طالت 35 مواطنًا على الأقل من الضفة، بينهم امرأة وفتاة، وأطفال ومعتقـلون سابقون.

وأوضحت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير، في بيان مشترك، أن عمليات الاعتقال تركزت في محافظات الخليل، ونابلس، ورام الله، فيما توزعت بقيتها على محافظات جنين، وطوباس، وأريحا، والقدس.

وأشارا إلى أن قوات الجيش نكلت خلال عمليات الاعتقال بالمواطنين واعتدت على المعتقلين وعائلاتهم، وأخضعت بعضهم لتحقيق ميداني، وألحقت دمارا بمنازلهم.

وباعتقال المواطنين الـ35، ترتفع حصيلة الاعتقالات منذ بدء الهجوم على قطاع غزة في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، إلى أكثر من 9890، في الضفة، والتي شملت كل فئات المجتمع، علماً أن هذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا إلى تسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتُجزوا كرهائن.

8 قتلى جراء قصف الجيش الإسرائيلي في غزة

قتل 6 مواطنين صباح اليوم الخميس، جراء قصف طائرات الجيش الإسرائيلي قرب مدخل المغازي، وسط قطاع غزة.

وقتل مواطنان إثر استهداف الجيش مجموعة من الفلسطينيين في محيط دوار الكويت، جنوب مدينة غزة.

من جانب آخر، وصل 15 أسيراً إلى مستشفى شهداء الأقصى بعد الإفراج عنهم عبر حاجز كيسوفيم العسكري، شرقي دير البلح وسط قطاع غزة.

وفي وقت سابق، شهد قطاع غزة، مقتل 12 فلسطينيًا في قصف إسرائيلي استهدف مخيم النصيرات وسط القطاع.

وكانت قد كشفت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، عن تسجيل 40 ألف إصابة بالتهاب الكبد الوبائي في قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي، وسط ظروف صحية متردية تُسهّل انتشار الأمراض.

وقالت الوكالة الأممية في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني، اليوم الثلاثاء، إن مراكز "الأونروا" الصحية وملاجئها في مختلف أنحاء غزة تسجل أسبوعيا من 800 إلى 1000 حالة إصابة جديدة بالتهاب الكبد؛ حسبما نقلت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

صحة غزة: ارتفاع حصيلة الضحايا إلى 39 ألف و90 ألف مصاب

ومن جهة أخرى، أعلنت السلطات الصحية في غزة، ارتفاع حصيلة القتلى في قطاع غزة إلى 39400، غالبيتهم من الأطفال، والنساء، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي في السابع من أكتوبر الماضي.

وقالت صحة غرة إن حصيلة الإصابات ارتفعت إلى 90996 منذ بدء العدوان، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، حيث يمنع الاحتلال وصول طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

وأشارت إلى أن قوات الاحتلال ارتكبت 3 مجازر بحق العائلات في القطاع، أسفرت عن استشهاد 37  مواطنا، وإصابة 73 آخرين، خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأوضحت أن عددا من الضحايا لا يزالون تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.