مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق وإيران يبحثان توفير خدمة الإنترنت من المنافذ إلى المدن المقدسة

نشر
الاتصالات العراقية
الاتصالات العراقية

أعلنت وزارة الاتصالات العراقية، اليوم الخميس، عن حراك بالتعاون مع إيران لتسهيل توفير خدمة الإنترنت من المنافذ إلى المدن المقدسة.

وذكر بيان للوزارة، أنه "استناداً إلى توجيهات وزيرة الاتصالات هيام الياسري والمتضمنة ضرورة تسخير كافة إمكانيات الوزارة والتشكيلات التابعة لها من أجل تقديم أفضل الخدمات لزوار أربعينية الإمام الحسين عليه السلام، لما لها من أهمية على المستوى الحكومي والشعبي، ويشارك فيها الملايين من داخل العراق وخارجه، حيث استقبل مدير عام الشركة العامة للاتصالات والمعلوماتية علي ياسين داود ، وكيل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإيراني محمد جعفربور تورشيزي، والوفد المرافق له".

وأضاف، أنه "تم عقد اجتماع بين الجانبين لبحث سبل تقديم خدمات الاتصالات والإنترنت لزوار أربعينية الإمام الحسين عليه السلام، وتوفير البنى التحتية التي تخص هذا الموضوع، بدءاً من المنافذ الحدودية وصولاً إلى داخل المدن المقدسة، وطرق الزائرين الرئيسة".

وأبدى المدير العام، "الاستعداد التام للتعاون في هذا الجانب"، مؤكداً "تسخير كافة إمكانيات الشركة العامة للاتصالات والمعلوماتية لتقديم أفضل الخدمات للزائرين من مختلف الجنسيات".

وحضر الاجتماع عدد من الكادر المتقدم في الشركة العامة للاتصالات والمعلوماتية، وممثلي شركات الهاتف النقال.

وفي ذات السياق، بحث رئيس هيئة الإعلام والاتصالات في العراق علي المؤيد، مع رئيس هيئة تنظيم الاتصالات الإيرانية أمير محمد زاده لاجوردي، تسهيل خدمات الاتصالات لزوار الأربعينية.

وقال بيان للهيئة: إن "رئيس هيئة الإعلام والاتصالات العراقية علي المؤيد، استقبل في مقر الهيئة ببغداد، كلا من رئيس هيئة تنظيم الاتصالات الإيرانية أمير محمد زاده لاجوردي، ووكيل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإيراني محمد جعفربور تورشيزي".

وأضاف البيان، أن "الجانبين ناقشا الإجراءات المتعلقة بتوفير خدمات الاتصالات لزوار الأربعينية على امتداد خط حركة الزائرين الإيرانيين عبر المنافذ الحدودية والمطارات، بما في ذلك توفير التغطية اللازمة لخدمات الهاتف النقال والإنترنت".

وتابع، أنه "تم بحث توفير ترددات إذاعية لخدمة الزائرين على طول المسير بين كربلاء والنجف، والمساعدة في الربط البيني المباشر بين المشغلين العراقيين والإيرانيين بما يخص توفير أفضل جودة لخدمة الإنترنت".

وواصل البيان، أن "الاجتماع أسفر عن توقيع مذكرة بين الطرفين لتثبيت هذه الإجراءات والمضي بها رسميًا، بما يضمن توفير أفضل خدمات الاتصالات لزوار الأربعينية".

الأعرجي يترأس اجتماعاً للجنة الأمنية العليا لتنفيذ الاتفاق الأمني بين العراق وإيران

ترأس مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي، اجتماعاً للجنة الأمنية العليا لتنفيذ الاتفاق الأمني بين العراق وإيران.

وذكر المكتب الإعلامي لمستشار الأمن القومي،في بيان، أن"اللجنة الأمنية العليا لتنفيذ الاتفاق الأمني بين العراق والجمهورية الإسلامية الإيرانية، عقدت اجتماعاً برئاسة مستشار الأمن القومي، قاسم الأعرجي، وبحضور أعضاء اللجنة".

وأضاف البيان أن" الاجتماع بحث ، متابعة تنفيذ مجريات الاتفاق بين جمهورية العراق والجمهورية الإسلامية الإيرانية، حيث جرى اتخاذ جملة من القرارات بهذا الصدد".