مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السعودية توقع 6 مذكرات تفاهم بـ50 مليار دولار مع مؤسسات صينية

نشر
الأمصار

وقع صندوق الاستثمارات العامة السعودي 6 مذكرات تفاهم بقيمة تصل إلى 187.5 مليار ريال (50 مليار دولار) مع مؤسسات مالية صينية رائدة.

وأوضح الصندوق بحسب بيان له اليوم الخميس أنه تم توقيع المذكرات مع البنك الزراعي الصيني ABC، وبنك الصين BoC، وبنك التعمير الصيني CCB، وشركة الصين لتأمين الصادرات والائتمان SINOSURE، وبنك التصدير والاستيراد الصيني CEXIM، والبنك الصناعي والتجاري الصيني ICBC.

وتتناول مذكرات التفاهم العديد من مجالات التعاون، بما في ذلك تحفيز تدفق رأس المال المتبادل من خلال تمويل أدوات الدين، وأسواق رأس المال، وتأتي كجزء من استراتيجية الصندوق لتعزيز شراكاته المؤسسية على مستوى العالم.

وتعليقاً على التوقيع، قال فهد السيف رئيس الإدارة العامة للتمويل الاستثماري العالمي، ورئيس الإدارة العامة لاستراتيجية الاستثمار والدراسات الاقتصادية في صندوق الاستثمارات العامة: "تعكس مذكرات التفاهم الجديدة عمق العلاقة بين صندوق الاستثمارات العامة والمؤسسات المالية الدولية، وتؤكد على التزام الصندوق بتعزيز شراكاته عالمياً".

وعلى صعيد اخر، ارتفع مؤشر الرقم القياسي لأسعار العقارات بنسبة 1.7% في الربع الثاني من 2024، مقارنة بالربع المماثل من 2023، متأثراً بارتفاع أسعار عقارات القطاع السكني بنسبة 2.8% وأسعار عقارات القطاع الزراعي بنسبة 1.5%، بينما انخفضت أسعار عقارات القطاع التجاري بنسبة 0.4%، وفقاً لبيانات الهيئة العامة للإحصاء.

ارتفاع أسعار العقارات في السعودية بنسبة 1.7% بالربع الثاني

وقد ارتفعت أسعار العقارات في القطاع السكني بنسبة 2.8% متأثراً بارتفاع أسعار قطع الأراضي السكنية بنسبة 2.8%، ونظراً لثقل وزن القطاع السكني في المؤشر العام فقد كان له تأثير كبير في ارتفاع المؤشر العام.

ومن بين العقارات السكنية الأخرى، ارتفعت أسعار الشقق بنسبة 2.9% في حين انخفضت أسعار كل من العمائر السكنية بنسبة 0.1% والفلل بنسبة 0.5% والبيوت بنسبة 1.4%.

فيما انخفضت أسعار العقارات في القطاع التجاري بنسبة 0.4% متأثراً بانخفاض أسعار قطع الأراضي التجارية بنسبة 0.4%، وكذلك أسعار المعارض التجارية بنسبة 0.6%.

واستقرت أسعار العمائر والمراكز التجارية في الربع الثاني من 2024، ولم تسجل أي تغير نسبي يذكر.

بينما سجل القطاع الزراعي ارتفاعاً بنسبة 1.5% نتيجة لارتفاع أسعار الأراضي الزراعية بنسبة 1.5%.

وقد أعلن مركز الإسناد والتصفية "إنقاذ" إقامة 26 مزادًا علنيًا ما بين حضوري وإلكتروني؛ لتصفية وبيع 324 عقارًا سكنيًا وتجاريًا، إضافةً إلى مجموعة من المركبات وذلك في 12 منطقة بالمملكة خلال الفترة من 1- 10 أغسطس 2024.

وأوضح المركز أن المزادات تقام في مناطق مختلفة من المملكة، حيث سيقام 7 مزادات في منطقة الرياض لعرض 56 فرصة عقارية، و3 مزادات في منطقة مكة المكرمة لعرض 56 فرصة عقارية، ومزاد في منطقة المدينة المنورة لعرض 23 عقارًا، ومزاد لعرض 18 فرصة عقارية في منطقة القصيم، ومزاد في منطقة الجوف لعرض 10 فرص عقارية، ومزاد في الحدود الشمالية لعرض 8 فرص عقارية، ومزاد في منطقة تبوك لعرض 13 عقارًا، و4 مزادات في منطقة عسير لعرض 69 عقارًا، و3 مزادات بالمنطقة الشرقية لعرض 18 عقارًا، و4 عقارات في مزاد بجيزان، ومزاد بمنطقة نجران لعرض 3 عقارات، ومزاد بمنطقة حائل لعرض 21 عقارًا، وأخيرًا بمنطقة القصيم مزاد للمنقولات يعرض 25 نوعًا من المركبات متعددة الموديلات.