مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

حقيقة فرض سوريا رسوماً على دخول المواطنين اللبنانيين إلى أراضيها

نشر
الأمصار

أصدرت سفارة دمشق في بيروت بيانا بشأن الأنباء المتداولة حول فرض رسوم على المواطنين اللبنانيين الراغبين في دخول سوريا.

وقالت السفارة السورية في بيانها "تداولت بعض المواقع الإعلامية وصفحات التواصل الاجتماعي خبراً حول فرض السلطات الرسمية السورية رسوماً على دخول المواطنين اللبنانيين إلى أراضي الجمهورية العربية السورية".
وأضاف البيان  أن هذا الخبر هو غير صحيح بالمطلق وأنه لم يطرأ أي تعديل على إجراءات دخول المواطنين اللبنانيين إلى سورية"، بحسب ما أوردته صحيفة الوطن السورية.


وأكدت السفارة السورية أن أي قرار يصدر بهذا الشأن أو غيره سوف ينشر بالوسائل الرسمية حصراً ومن ضمنها الصفحة الرسمية لسفارة الجمهورية العربية السورية في بيروت.


يأتي ذلك في ظل تصاعد التوتر في لبنان بعد اغتيال فاروق شكر القيادي العسكري في حزب الله المتمركز في جنوب لبنان، بعد غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية في بيروت، ما دعا حزب الله للإعلان عن عزمه الثأر من الضربات الإسرائيلية.

وكانت أصدرت وزارة الخارجية في سوريا، اليوم الأحد، بيانا أدانت فيه الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة على الأراضي السورية وغيرها من دول المنطقة.

ونقلت وكالة الأنباء السورية عن الخارجية بيانها الذي قالت فيه، إن تمادي الاحتلال الإسرائيلي في اعتداءاته على الأراضي السورية وعلى دول المنطقة ينذر بجرها إلى تصعيد خطير سيؤدي إلى تداعيات يصعب السيطرة عليها وعواقب وخيمة لا يمكن التنبؤ بها.

وحذر البيان من أن استمرار الصمت الدولي حيال ذلك، سيقوض قدرة المنظومة الأممية على مواجهة هذه الانتهاكات لميثاقها وشرعتها الدولية.

وأوضحت الوزارة أنّ بيانها جاء ردا على عدوان جوي شنه جيش الاحتلال الإسرائيلي من اتجاه الجولان السوري المحتل.

 

سوريا: عودة العلاقات مع تركيا مبنية على انسحابها من الأراضي السورية

أعربت حكومة سوريا عن شكرها وتقديرها للدول الشقيقة والصديقة التي تبذل جهوداً صادقة لتصحيح العلاقة السورية التركية، وانسحاب القوات المتواجدة بشكل غير شرعي من الأراضي السورية، ومكافحة المجموعات الإرهابية التي لا تهدد أمن سوريا فقط، بل أمن تركيا أيضاً.

وقالت الخارجية السورية في بيان لها، اليوم السبت، إن "سوريا تؤكد أن أي مبادرة في هذا الصدد  يجب أن تبنى على أسس واضحة ضماناً للوصول إلى النتائج المرجوة والمتمثلة بعودة العلاقات بين البلدين إلى حالتها الطبيعية، وفي مقدمة تلك الأسس انسحاب القوات المتواجدة بشكل غير شرعي من الأراضي السورية، ومكافحة المجموعات الإرهابية التي لا تهدد أمن سوريا فقط، بل أمن تركيا أيضا".

وكان المبعوث الخاص للرئيس الروسي ألكسندر لافرنتييف الذي زار دمشق في 26 يونيو الماضي والتقى خلالها الرئيس السوري بشار الأسد، أكد انفتاح سوريا على جميع المبادرات المرتبطة بالعلاقة بين سوريا وتركيا والمستندة إلى سيادة الدولة السورية على كامل أراضيها من جهة، ومحاربة كل أشكال الإرهاب وتنظيماته من جهة أخرى. مشدداً أن تلك المبادرات تعكس إرادة الدول المعنية بها لإحلال الاستقرار في سوريا والمنطقة عموماً.