مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وفد عراقي يصل الدوحة لتقديم العزاء باغتيال هنية

نشر
الأمصار

ترأس أحمد الأسدي، وزير العمل والشؤون الاجتماعية، الوفد الحكومي العراقي الذي تواجد في العاصمة القطرية الدوحة لغرض تقديم واجب العزاء باغتيال إسماعيل هنية.


وذكرت وزارة العمل العراقية، في بيان لها، أن "أحمد الأسدي، وزير العمل والشؤون الاجتماعية، ترأس الوفد الحكومي العراقي الذي تواجد في العاصمة القطرية الدوحة لغرض تقديم واجب العزاء إلى القيادة السياسية لحركة حماس وذوي القائد الجهادي إسماعيل هنية". 


وأضافت، أن " الأسدي نقل موقف الحكومة العراقية المساند للقضية الفلسطينية، والتي تُعد جوهر وأساس مواقف العراقيين حكومة وشعباً".
وأكد الاسدي، بحسب البيان، أن "حرب الإبادة الجماعية التي يمارسها الكيان الغاصب تجاه أهلنا في فلسطين المحتلة لن تُمحى من سجله الإجرامي، وأن الحكومة العراقية لن تتوانى في التعبير عن مواقفها ضد ما يمارسه الكيان بحق المدنيين والعزل، وتكرار حوادث الاستهداف في المنطقة،كما حيا صمود الشعب الفلسطيني في قطاع غزة وما قدمه الشهيد هنية واسرته من قدوة واسوة لكل الاحرار في العالم".


ومنذ يومان أعلنت حركة حماس الفلسطينية أن رئيس مكتبها السياسي، إسماعيل هنية، قُتل في غارة إسرائيلية استهدفته في العاصمة الإيرانية طهران.

ووفقًا للتقارير الواردة من طهران، فقد قُتل قائد حماس في الساعات الأولى من صباح الأربعاء، دون صدور أي تعليق من الجانب الإسرائيلي.

هنية كان قد شارك في حفل تنصيب الرئيس الإيراني الجديد، مسعود بزشكيان.

 وتخوض إسرائيل وحماس حربًا في قطاع غزة منذ الهجمات التي شنتها الأخيرة على إسرائيل في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وليست هذه المرة الأولى التي تشهد فيها إيران أحداث عنف أو عمليات قتل يُعتقد أنها مرتبطة بتطورات إقليمية.

 المسؤولون الإيرانيون اتهموا إسرائيل أو الولايات المتحدة بالمسؤولية عن بعض تلك الحوادث، فيما أعلنت جماعات إسلامية مسؤوليتها عن البعض الآخر.

أبرز الهجمات والانفجارات في إيران خلال السنوات الأخيرة

1. نوفمبر 2011: انفجار في مخزن للأسلحة تابع للحرس الثوري الإيراني في ضواحي طهران، أسفر عن مقتل 36 شخصًا بينهم الجنرال حسن مقدم. 

وأفادت تقارير إعلامية إيرانية بأن الانفجار نجم عن عملية نفذتها الولايات المتحدة وإسرائيل.
  
2. أكتوبر 2013: جماعة "جيش العدل" السنية المعارضة تبنت قتل 14 عنصرًا من حرس الحدود الإيراني بالقرب من الحدود مع باكستان، ردًا على "مذبحة" إيرانية مزعومة في سوريا.

3. أبريل 2015: قتل ثمانية أفراد من الجيش الإيراني في محافظة سيستان-بلوشستان، إثر هجوم شنته مجموعة مسلحة مجهولة.

4. يونيو 2017: قتل 12 شخصًا وأصيب 42 آخرون في هجومين على مجلس الشورى وضريح آية الله الخميني في طهران، وتبنى تنظيم الدولة الإسلامية المسؤولية عن الهجومين.

5. سبتمبر 2018: مقتل نحو 30 شخصًا في اعتداء استهدف عرضًا عسكريًا في منطقة الأهواز، وتبنى تنظيم الدولة الإسلامية المسؤولية عن الهجوم.

6. فبراير 2019: تفجير استهدف عناصر الحرس الثوري الإيراني في محافظة سيستان-بلوشستان، أسفر عن سقوط 27 قتيلًا، واتهمت إيران بعض دول المنطقة بدعم التفجير.

7. نوفمبر 2020: مقتل العالم النووي الإيراني محسن فخري زاده في هجوم استهدف موكبه بالقرب من طهران، واتهمت إيران إسرائيل بالمسؤولية عن مقتله.

 

 

8. أبريل 2021: انفجار في منشأة نطنز النووية تسبب في تعطل العمل بها مؤقتًا، واتهمت إيران إسرائيل بتدبير الهجوم.