مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

حكومة الوحدة الليبية: إطلاق مشروع لتعزيز المهارات في القطاع الخاص

نشر
الأمصار

أطلقت وزارة الاقتصاد والتجارة بحكومة الوحدة الوطنية  المنتهية ولايتها في ليبيا، مشروع  «EU4 SKILLS»، لتعزيز المهارات والتوظيف في القطاع الخاص.

ووفقا لما أعلنته الوزارة في بيان لهان، تنفذ المشروع مؤسسة خبراء فرنسا، بدعم من بعثة الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا، وتحت إشراف ومشاركة الإدارات والمكاتب المختصة بوزارة الاقتصاد والتجارة، وجميع الجهات ذات العلاقة.


وحضر مراسم إطلاق المشروع رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا نيكولا أورلاندو، والسفير الفرنسي مصطفى مهراج، ووكلاء وزارات العمل والتأهيل، والتعليم التقني والفني، والتخطيط، والتعليم العالي والبحث العلمي، ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للنهوض بالصناعة الوطنية، ومستشار إدارة التعاون الدولي بوزارة الخارجية، ومدير عام معهد الدراسات المصرفية والمالية، ومسؤولو مؤسسة خبراء فرنسا لدى ليبيا.

وقال وزير الاقتصاد محمد الحويج، خلال كلمته، إن الحكومة مهتمة بخطة الوزارة لتعزيز اقتصاد المعرفة، وتطوير أساليب التعليم والتدريب، بما يتلاءم مع متطلبات سوق العمل. كما ثمّن جهود بعثة الاتحاد الأوروبي في دعم جهود رسم السياسات وتنفيذ الإصلاحات الاقتصادية، وتحسين بيئة الأعمال، والانتقال من الاقتصاد الأحادي نحو اقتصاد متنوع.

وأضاف: “الاتحاد الأوروبي يُعد الشريك الاقتصادي الأول لليبيا التي تطمح لتحقيق تبادل المنفعة، والاستثمار المشترك في جميع المجالات”.

كما دعا الوزير الوزارات والهيئات ذات الاختصاص إلى التعاون والمشاركة في تنفيذ المشروع؛ بهدف تعزيز المهارات، وإعداد القدرات البشرية وتمكينها في سوق العمل في المؤسسات الاقتصادية والاستثمارية بالقطاع الخاص.

وكانت قالت وزارة الكهرباء والطاقات المتجددة بالحكومة الليبية المكلفة من مجلس النواب، إنه تم قطع التيار الكهربائي عن عدة أحياء بمدينة بنغازي، اليوم السبت ولمدة سبع ساعات؛ نظرا لأعمال تطوير جارية على شبكة الكهرباء.

ووفقا لبيان أعلنته الوزارة، يستمر قطع الكهرباء من الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة الرابعة عصرا، حيث سيجرى العمل على كابل الماجوري – بوعطني «2» جهد «30 ك. ڤ».


وأضافت الوزارة، أن هذه الأعمال تستلزم إطفاء محطة الفويهات، بو غرارة، الريحان، الإسكان- الماجوري 2 جهد 30 ك ڤ، منبهة إلى العمل على إرجاع التيار فور الانتهاء من الصيانات.

وكان بحث وزير الشؤون الإفريقية في حكومة ليبيا عيسى عبدالمجيد، مع مستشار الوزير الأول في غينيا بيساو، محمد جميل دربة، سبل تعزيز العلاقات الثنائية وتبادل الخبرات في عدة مجالات.

مباحثات بين ليبيا وغينيا

وحمل الوزير الأول في غينيا بيساو رسالة شفوية من رئيس الوزراء الغيني، جيرالدو مارتينز، إلى رئيس مجلس الوزراء بالحكومة في ليبيا، أسامة حماد.

وتركز رسالة رئيس الوزراء الغيني إلى نظيره في ليبيا على تعزيز التعاون بين البلدين في عدد من المشاريع لتحقيق الأهداف الاستراتيجية المشتركة.