مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

عمان.. بورصة مسقط تسجل في يوليو أفضل قيمة للتداول خلال 2024

نشر
الأمصار

حققت بورصة مسقط في سلطنة عمان في يوليو الماضي أعلى قيمة تداولات شهرية خلال العام الجاري، مسجلة 152.3 مليون ريال عُماني، بفضل تنفيذ صفقات خاصة على سهم أبراج لخدمات الطاقة، إلى جانب ارتفاع التداولات على أسهم البنوك وسوق السندات والصكوك.

وشهدت سوق السندات والصكوك، وفقا لوكالة الأنباء العمانية، نشاطًا ملحوظًا حيث ارتفعت قيمة التداول إلى 3.5 مليون ريال عُماني في يوليو، مقارنة بـ 974 ألف ريال في يونيو 2024م.

وتعد تداولات يوليو الأعلى منذ نوفمبر 2023م، بينما كانت تداولات يونيو الأدنى خلال العام الحالي عند 42 مليون ريال عُماني وذلك نتيجة لزيادة إقبال المستثمرين، كما ارتفع عدد الصفقات المنفذة في يوليو إلى 13 ألفًا و862 صفقة، بزيادة 8.8% عن يونيو.

على الرغم من المكاسب في القيمة السوقية للأوراق المالية المدرجة التي بلغت 76.6 مليون ريال عُماني، أظهر المستثمرون حذرًا، مما انعكس على تراجع المؤشر الرئيس لبورصة مسقط في سلطنة عمان بـ25 نقطة ليغلق عند4661 نقطة، إلى جانب تراجع مؤشرات القطاعات المالية والصناعية والخدمات.

عمان.. مؤشر بورصة مسقط يعوض جزءًا من خسائره في الأسبوع الماضي

ارتفع المؤشر الرئيس لبورصة مسقط في سلطنة عمان بـ8 نقاط الأسبوع الماضي وأغلق عند 4687 نقطة، مستردًا جزءًا من الخسائر التي مني بها في الأسبوعين السابقين حيث تراجع بمقدار 74 نقطة و 91 نقطة على التوالي.

وسجل مؤشر قطاع الصناعة في بورصة مسقط بسلطنة عمان، وفقًا لوكالة الأنباء العمانية، أعلى خسارة بتراجع 61 نقطة، فيما تراجع مؤشر القطاع المالي في بورصة مسقط بسلطنة عمان 11 نقطة، وارتفع مؤشر قطاع الخدمات في بورصة مسقط بسلطنة عمان 10 نقاط، وسجل المؤشر الشرعي في بورصة مسقط بسلطنة عمان تراجعًا طفيفًا دون نصف نقطة.
وشهدت بورصة مسقط في سلطنة عمان الأسبوع الماضي تراجعًا في عدد من مؤشراتها الأخرى، فقد تراجعت القيمة السوقية للأوراق المالية المدرجة في بورصة مسقط بسلطنة عمان بنهاية الأسبوع الماضي إلى 24 مليارًا و242 مليون ريال عُماني مسجلة خسائر أسبوعية عند 38.3 مليون ريال عماني، وتراجعت قيمة التداول من نحو 14.2 مليون ريال عُماني إلى 10.6 مليون ريال عُماني، غير أن عدد الصفقات المنفذة ارتفع بنسبة 2.5 بالمائة من 4260 صفقة إلى 4370 صفقة.
واتسمت تحركات المستثمرين في تداولات الأسبوع الماضي في بورصة مسقط بسلطنة عمان بالحذر، مع اقتراب نهاية النصف الأول من العام الجاري، في انتظار أي أخبار إيجابية عن أداء شركات المساهمة العامة في الربع الثاني وتوقعات المحللين للربع الثالث.

سلطان عمان والرئيس الفرنسي يبحثان العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية

تلقى السلطان هيثم بن طارق سلطان عمان، اليوم، اتصالا هاتفيا، من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

اتصال بين سلطان عمان ورئيس فرنسا:

جرى خلال الاتصال استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وذكرت وكالة الأنباء العمانية، أن الرئيس الفرنسي أعرب، خلال الاتصال، عن شكره وتقديره للسلطان هيثم بن طارق سلطان عمان على الجهود التي بذلتها سلطنةُ عُمان في التوصّل للتفاهمات بين بلاده وإيران للإفراج عن مواطن فرنسي وإعادته إلى بلاده، مُعربًا عن تقديره لجهود سلطنةِ عُمان في المنطقة.