مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الأمم المتحدة تُدين الهجوم الإرهابي في العاصمة الصومالية «مقديشو»

نشر
الهجوم الإرهابي في
الهجوم الإرهابي في مقديشو

أعرب مكتب الأمين العام للأمم المتحدة «أنطونيو جوتيريش»، عن إدانته للهجوم الإرهابي الذي وقع في العاصمة الصومالية «مقديشو»، مُؤكدًا أن «المنظمة تدعم سلطات البلاد وشعبها في الحرب ضد العنف»، حسبما أفادت وسائل إعلام صومالية، اليوم الأحد.

الهجوم الإرهابي في العاصمة الصومالية «مقديشو»

وقال نائب المتحدث باسم الأمين العام للمنظمة العالمية فرحان حق: «يدين الأمين العام بشدة الهجوم الذي وقع يوم الجمعة على شاطئ ليدو في مقديشو، والذي أسفر عن سقوط العديد من الضحايا. ويعرب عن تعازيه لأسر الضحايا ويتمنى الشفاء العاجل للجرحى».

وذكر البيان أن «الأمم المتحدة تدعم أيضا حكومة وشعب الصومال في الحرب ضد الإرهاب والتطرف».

وأعلنت السلطات الصومالية اليوم السبت، مقتل 32 شخصا على الأقل وإصابة 63 آخرين إثر "هجوم إرهابي" منسوب لحركة "الشباب" على شاطئ ليدو بالعاصمة الصومالية مقديشو.

وأكدت الشرطة الصومالية أن "قوات الأمن تمكنت من تحييد خمسة إرهابيين من حركة "الشباب" الذين هاجموا شاطئ ليدو مساء الجمعة. وكان عدد الإرهابيين ستة لكن أحدهم فجر نفسه في بداية الهجوم. وأجلت قوات الأمن العديد من المدنيين المحاصرين في المنطقة".

هذا وبدأت الحكومة الصومالية وقوات متحالفة معها، في عام 2022، حملة لطرد حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة [الإرهابي المحظور في روسيا وعدد كبير من الدول] من بعض المناطق في وسط البلاد لكن الحركة مستمرة في شن هجمات كبيرة.

ويشهد الصومال، منذ عدة سنوات، صراعا داميا بين القوات الحكومية ومسلحي حركة "الشباب" التي تسعى للسيطرة على هذه الدولة الواقعة في منطقة القرن الإفريقي، وحكمها وفقا لتفسيرها المتشدد للشريعة الإسلامية.

وتكثف الحكومة الصومالية من عملياتها العسكرية ضد مواقع الحركة المتشددة.

الإمارات تُدين التفجير الإرهابي في مقديشو

من ناحية أخرى، أدانت دولة الإمارات بشدة التفجير الإرهابي الذي وقع في العاصمة الصومالية مقديشو وأدى إلى مقتل وإصابة عشرات من الأشخاص الأبرياء.

وأكدت وزارة الخارجية في الإمارات، في بيان لها، أن دولة الإمارات تعرب عن استنكارها الشديد لهذه الأعمال الإجرامية، ورفضها الدائم لجميع أشكال العنف والإرهاب التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار وتتنافى مع القانون الدولي.

وأعربت وزارة الخارجية في الإمارات، عن خالص تعازيها ومواساتها إلى الحكومة الصومالية والشعب الصومالي الشقيق، ولأهالي وذوي الضحايا جراء هذه الجريمة النكراء، وتمنياتها بالشفاء العاجل لجميع المصابين.

مصر تُدين التفجير الإرهابي الذي استهدف فندقًا شهيرًا في مقديشو

وفي وقت سابق، أدانت «مصر»، في بيان صادر عن وزارة الخارجية والهجرة، التفجير الإرهابي الذي استهدف فندقًا شهيرًا في العاصمة الصومالية «مقديشو»، وأسفر عن وقوع عشرات الضحايا والمصابين.