مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

المرصد الوطني للفلاحة يكشف عن نسبة امتلاء السدود في تونس

نشر
الأمصار

صرح المرصد الوطني للفلاحة، في تونس، بأن نسبة امتلاء السدود التونسية (الشمال والوسط والوطن القبلي) بلغت 25,8 بالمائة الى حدود 2 أوت 2024 أي بإجمالي 209ر606 مليون متر مكعب.

وتابع المرصد، أنه تلقى نحو 598 تبليغا من المواطنين، خلال شهر جويلية 2024، بشأن الحق في الحصول على المياه.

وأضاف المرصد في معطيات نشرها، أمس السبت، ان التبلغيات شملت 510 انقطاعا غير معلن واضطرابا في توزيع المياه الصالحة للشرب على مستوى الجمهورية التونسية.
وأشار الى تصدر ولاية سوسة خارطة العطش، وهي آلية يعتمدها المرصد لرصد الاخلالات بشان إمدادات المياه والتفاعل معها، بما يعادل 97 تبليغا تلتها ولاية صفاقس بـ85 تبليغا, في حين ورد من ولاية قفصة 45 تبيلغا ومن ولايتي المنستير ونابل على التوالي 42 و40 تبليغا.

وتلقى المرصد، أيضا، 26 بلاغا من المواطنين تتصل بتحركات احتجاجية للتعبير عن رفض مشاكل المياه ونقصها.

تونس: ثلاثة مرشحين فقط أمام سعيد في الانتخابات الرئاسية

لم يتمكن إلا ثلاثة مرشحين في تونس من إيداع ملفات ترشحهم للرئاسيات قبل ثلاثة أيام من نهاية أجل تقديم الترشحات، في حين تندد منظمات حقوقية وأحزاب سياسية بما تعتبره تضييقات تمارسها السلطات على المترشحين للرئاسيات المرتقبة في تونس في السادس من أكتوبر تشرين الأول المقبل. 

كانت اعتقلت السلطات أعضاء في حملات انتخابية لمرشحين أثناء جمعهم للتأييد، ووجهت لهم اتهامات بدفع رشاوى للناخبين.

 

الانتخابات في تونس

وتنتهي مهلة تقديم الترشيحات الثلاثاء في الخامسة مساء بتوقيت غرينتش، فيما يعتبر خبراء أن الطريق إلى الانتخابات الرئاسية مليء بالعقبات أمام المنافسين المحتملين لقيس سعيّد.

وانطلق الاثنين الماضي، الراغبون في الترشح للانتخابات الرئاسية في تونس، المزمع عقدها يوم 6 أكتوبر 2024، في تقديم ملفات ترشحهم رسميا بداية من اليوم الاثنين 29 يوليو 2024، لتتواصل آجال تقديم الملفات إلى حدود يوم 6 أكتوبر المقبل.

ويتعين على المترشحين للرئاسية في تونس، إيداع ملفاتهم لدى المقر المركزي للهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، بأنفسهم أو عن طريق من ينوبهم، من الثامنة صباحا إلى السادسة مساء

 

وكانت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، أعلنت أنه لا يسمح لدواعي تنظيمية بدخول فضاء إيداع الترشحات إلا للمترشح المتحصل على استمارة التزكية شخصيا أو من ينوبه بمقتضى توكيل قانوني، مصحوبا بملف ترشّحه كاملا أو الصحفيين والملاحظين بعد الاستظهار ببطاقة الاعتماد.

وستتولى الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، دراسة الملفات ومدى استجابتها للشروط القانونية قبل الرد بالقبول أو الرفض وإعلان قائمة المترشحين رسميا للانتخابات.

أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، في توضيح للناخبين التونسيين أن المكلف بتجميع التزكيات لا يحتاج إلى تقديم قرار تكليف من المترشح.