مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مقتل شخصين وإصابة 5 أخرين في غارة إسرائيلية جنوب لبنان

نشر
الأمصار

أعلن مركز عمليات طوارئ الصحة العامة التابع لوزارة الصحة العامة في لبنان، مقتل شخصين وإصابة 5 آخرين في الغارة التي شنها الاحتلال الإسرائيلي على بلدة دير سريان جنوب لبنان.

وذكرت الوكالة اللبنانية للإعلام، اليوم الأحد، أن "الطيران الحربي الإسرائيلي نفذ عدوانا جويا، استهدف أطراف منطقة (المحمودية) لجهة منطقة الوردية، مقابل الأطراف الغربية لبلدة (بلاط)، وأتبعها بغارة ثانية بعد أقل من 10 دقائق على محيط منطقة المحمودية، شرق (سهل الميدنة) كفر رمان".

وأشارت إلى أن "الاحتلال الإسرائيلي أطلق القنابل المضيئة فوق القرى الحدودية المتاخمة للخط الأزرق، كما أطلق القنابل الحارقة على المناطق المتاخمة للخط الأزرق، وأطلق أيضا نيران رشاشاته الثقيلة باتجاه بلدة (عيتا الشعب) بالقطاع الأوسط".
في سياق متصل.. استهدف حزب الله في لبنان التجهيزات التجسسية في موقع "راميا" بالأسلحة المناسبة، وأصابها إصابةً؛ مباشرة مما أدى إلى تدميرها.

سعر الدولار في لبنان اليوم الأحد 4 أغسطس 2024

استقر سعر الدولار اليوم في لبنان مقابل الليرة اللبنانية خلال تعاملات الأحد 4 أغسطس 2024، وسط مخاوف من أزمة متصاعدة بالقطاع السياحي.

ورغم كل المحاولات المبذولة لإنجاح الموسم السياحي لصيف 2024 إلا أنه تعرض لنكسة حقيقة مع التطورات الخطيرة التي شهدها لبنان وحالة الترقب المسيطرة عقب الغارة الإسرائيلية على جنوب لبنان، حيث أكد رئيس نقابة أصحاب مكاتب السياحة والسفر في لبنان جان عبود، أن "هناك طلب كبير على تذاكر السفر لمغادرة لبنان".

وكشف رئيس نقابة أصحاب مكاتب السياحة والسفر في لبنان جان عبود، أن "هذا الواقع يسيطر منذ عشرة أيام، وفي الأيام الأخيرة زادت وتيرته نتيجة حالة الترقب".

ولفت رئيس نقابة أصحاب مكاتب السياحة والسفر في لبنان جان عبود، إلى أن "عدد الوافدين إلى مطار رفيق الحريري الدولي انخفض 33%، ففي حين كنا نشهد قبل 10 أيام عدد وافدين يتعدى الـ13000 راكب، وصل في كل من 30 و31 يوليو 2024 حوالي 9000 إلى 9500 راكب إلى مطار بيروت".

ولفت إلى أن "التهديدات الإسرائيلية للبنان في الأيام الأخيرة خلقت حالة هلع وذعر وتردد"، وشدد عبود على أن "شهر أغسطس يعتبر ذروة الموسم"، مؤكداً أنه "ليس هناك إلغاءات كثيرة بل هناك ظاهرة طالت الأشخاص الذين كانوا يخططون للبقاء في لبنان إلى تاريخ 15 أو 20 أغسطس حيث يعمل هؤلاء للخروج من البلد بأقرب وقت".

ووفقاً لرئيس نقابة أصحاب مكاتب السياحة والسفر في لبنان جان عبود، "هذا الواقع سينتهي في أي وقت تتوضح الأمور سياسياً، لا سيما أن حركة الوافدين إلى لبنان كانت على الدوام تصاعدية في شهر أغسطس".

وأكد عبود، أن "الحجوزات حالياً فيها صعوبات عدة اذ إن الكثير من شركات الطيران علقت رحلاتها والبعض أوقف رحلاته الليلية بمعنى أن هناك تقلص في جداول الرحلات، وهذا كله يخلق مشاكل ويؤدي إلى ارتفاع أسعار تذاكر الطيران بشكل كبير جداً".

وكشف رئيس نقابة أصحاب مكاتب السياحة والسفر في لبنان جان عبود، أن "مطار رفيق الحريري الدولي كان يستقبل قبل عشرة أيام حوالي 87 طائرة يومياً، لكن في الأيام الاخيرة من يوليو انخفض عدد الطائرات إلى 75 طائرة".

وشدد رئيس نقابة أصحاب مكاتب السياحة والسفر في لبنان جان عبود، أنه "ليس هناك إلغاء رحلات بل هناك تعليق لرحلات من قبل الشركات الأجنبية، بمعنى أن هذه الرحلات قد تستأنف في وقت لاحق".

سعر الدولار اليوم الأحد في لبنان

واصل سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني استقراره عند 15 ألف ليرة منذ عدة أشهر.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة

تراوح سعر صرف الدولار في السوق السوداء اليوم الأحد بين 89350 و89650 ليرة لبنانية للدولار الواحد.

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين

جاء سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين متماشيًا مع الأسعار المتداولة في السوق.