مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ڤيديوجراف.. مخاطر سرقة بيانات مستخدمي آيفون والحسابات المصرفية

نشر
الأمصار

- يواجه مستخدمو آيفون خطرًا جديدًا يهدد بياناتهم الشخصية من خلال طريقة مقلقة تزداد شيوعًا للسيطرة على الجهاز وإغلاقه بشكل دائم.

- بعض الهاكرز يستغلون إعدادًا أمنيًا يدعى "مفتاح الاسترداد"، ما يجعل من المستحيل تقريبًا على المالكين استعادة بياناتهم وصورهم ورسائلهم.

- طريقة سرقة البيانات.. لتنفيذ هذا الهجوم يحتاج المجرم إلى مشاهدة مستخدم آيفون أثناء إدخاله لرمز المرور سواء من خلال النظر فوق كتفه في مكان عام أو خداعه لمشاركته.

- متحدث باسم آبل أكد أن الشركة تأخذ جميع الهجمات على محمل الجد وتعمل بكل جهدها لحماية حسابات المستخدمين وتبحث دائمًا عن سبل لتعزيز الأمان.

خطوات حماية البيانات     

1- حماية رمز المرور: استخدام Face ID أو Touch ID عند فتح الهاتف في الأماكن العامة واختيار رمز مرور أطول وأكثر تعقيدًا ويجب تغيير رمز المرور فورًا إذا اشتبه المستخدم بأن شخصًا آخر رآه.

2- إعدادات وقت الشاشة: تمكين كلمة مرور ثانوية ضمن إعدادات وقت الشاشة لمنع تغيير معرف Apple دون إذن.

3- النسخ الاحتياطي المنتظم: الاحتفاظ بنسخة احتياطية من iPhone بانتظام عبر iCloud أو iTunes وتخزين البيانات المهمة في خدمات سحابية أخرى مثل Google Photos أو Microsoft One Drive.

4- هذه الإجراءات لن تمنع اللصوص من الوصول إلى الجهاز لكنها تحد من العواقب إذا حدث ذلك.

سرقة بيانات آيفون والحسابات المصرفية.. ثغرة جديدة تهدد المستخدمين

يواجه مستخدمو آيفون خطرًا جديدًا يهدد بياناتهم الشخصية، من خلال طريقة مقلقة تزداد شيوعًا للسيطرة على الجهاز، وإغلاقه بشكل دائم.

وبحسب تقرير حديث، فإن بعض الهاكرز يستغلون إعدادًا أمنيًا يُدعى "مفتاح الاسترداد"، ما يجعل من المستحيل تقريبًا على المالكين استعادة بياناتهم وصورهم ورسائلهم. 

وأفاد بعض الضحايا، بأن حساباتهم المصرفية استُنزفت بعد أن تمكن اللصوص من الوصول إلى تطبيقاتهم المالية.

طريقة سرقة البيانات من هاتف آيفون

لتنفيذ هذا الهجوم، يحتاج المجرم إلى مشاهدة مستخدم آيفون أثناء إدخاله لرمز المرور، سواء من خلال النظر فوق كتفه في مكان عام أو خداعه لمشاركته. 

وبمجرد سرقة الجهاز، يمكن للص تغيير معرف أبل، إيقاف "العثور على جهاز آيفون"، وإعادة تعيين مفتاح الاسترداد، وهو رمز معقد مكون من 28 رقمًا - إذا لم يكن لدى المالك الأصلي هذا الرمز، سيتم حظره من حسابه.

وفي بيان لشبكة CNN، أعرب متحدث باسم آبل عن تعاطفه مع الضحايا، مؤكدًا أن الشركة تأخذ جميع الهجمات على محمل الجد، وتعمل بكل جهدها لحماية حسابات المستخدمين، وتبحث دائمًا عن سبل لتعزيز الأمان. 

مخاطر سرقة بيانات مستخدمي آيفون
مخاطر سرقة بيانات مستخدمي آيفون

كيفية حماية البيانات في هاتف آيفون

لحماية أنفسهم، يمكن للمستخدمين اتخاذ عدة خطوات:

1. حماية رمز المرور: استخدام Face ID أو Touch ID عند فتح الهاتف في الأماكن العامة، واختيار رمز مرور أطول وأكثر تعقيدًا، ويجب تغيير رمز المرور فورًا إذا اشتبه المستخدم بأن شخصًا آخر رآه.
 

2. إعدادات وقت الشاشة: تمكين كلمة مرور ثانوية ضمن إعدادات وقت الشاشة لمنع تغيير معرف Apple دون إذن.

3. النسخ الاحتياطي المنتظم: الاحتفاظ بنسخة احتياطية من iPhone بانتظام عبر iCloud أو iTunes، وتخزين البيانات المهمة في خدمات سحابية أخرى مثل Google Photos أو Microsoft OneDrive.

هذه الإجراءات لن تمنع اللصوص من الوصول إلى الجهاز، لكنها تحد من العواقب إذا حدث ذلك.