مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أمطار رعدية ومتفرقة.. حالة الطقس في ليبيا اليوم الاثنين 5 أغسطس 2024

نشر
الأمصار

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية في ليبيا، اليوم الاثنين 5 أغسطس 2024، أن تميل درجات الحرارة للأعتدال على أغلب مناطق البلاد مع رطوبة نسبية عالية على المناطق الساحلية، وتتكاثر السحب الرعدية اليومين القادمين على بعض مناطق الشمال الغربي و أقصى الجنوب الشرقي يصحبها هطول أمطار متفرقة.

حالة الطقس في ليبيا

رأس أجدير حتى سرت - سهل الجفارة - جبل نفوسة:
حالة السماء: صافية إلى قليلة السحب، تتكاثر السحب الرعدية يوم الغد على بعض مناطق الجبل وجنوبه - بني وليد وماجاورها يصحبها هطول أمطار متفرقة.
الرياح: شمالية فشمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحياناً على بعض المناطق.
درجات الحرارة القصوى: تتراوح ما بين (30–33)مْ على المناطق الساحلية مع رطوبة نسبية عالية، ومابين(34- 38)مْ على الدواخل.

حالة الطقس في ليبيا

الخليج وسهل بنغازي حتى أمساعد:
حالة السماء: صافية إلى قليلة السحب.
الرياح:شمالية غربية فشمالية شرقية معتدلة السرعة.
درجات الحرارة القصوى: تتراوح على اغلب المناطق ما بين (30-34)مْ مع رطوبة نسبية عالية على المناطق الساحلية.

حالة الطقس في ليبيا

الجفرة - سبها - غـات - غدامس - الحمادة:
حالة السماء:صافية إلى ظهور بعض السحب.
الرياح: شمالية شرقية فجنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة.
درجات الحرارة القصوى: تتراوح ما بين (38–42)مْ.

حالة الطقس في ليبيا

الواحات - السرير - تازربو- الكفرة:
حالة السماء:صافية إلى قليلة السحب، وتتكاثر السحب الرعدية بدايةً من مساء يوم الغد على مناطق أقصى الجنوب الشرقي (المناطق الحدودية مع تشاد والسودان)، وقد تمتد لتشمل مناطق جنوب الكفرة يصحبها هطول أمطار متفرقة.
الرياح: شمالية إلى شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة.
درجات الحرارة القصوى: تتراوح ما بين (39–41)مْ .

ليبيا.. البرلمان يُناشد الحكومة تلبية مطالب المواطنين في مناطق إنتاج النفط

أكد رئيس لجنة الطاقة والموارد الطبيعية بمجلس النواب الليبي «عيسى العريبي»، ضرورة استجابة الحكومة لمطالب المواطنين في مناطق إنتاج النفط والغاز، مُشددًا على «أهمية توفير الخدمات الأساسية»، حسبما أفادت وسائل إعلام ليبية، اليوم الإثنين.

حقيقة الأنباء المتداولة بشأن إغلاق حقل الشرارة النفطي جنوب غربي ليبيا

وقال العريبي، في تصريح لوكالة «سبوتنيك» الروسية، ردًا على الأنباء المتداولة بشأن إغلاق حقل الشرارة النفطي جنوب غربي ليبيا، إن «على الحكومة الالتفات لمطالب عامة المواطنين المتضررين في مناطق إنتاج النفط والغاز من ناحية توفير الخدمات الأساسية لضمان تقديم الخدمات دون انقطاع للعيش الكريم، وهي مطالب شرعية واجبة على الحكومات تقديمها للمواطن دون تأخير ولا تقصير باعتبارها واجب ملزم على الدولة تجاه شعبها وليست هبات ولا إعانات».

وأردف النائب الليبي «ولا ننس الضرر الذي يلحق بسكان هذه المناطق نتيجة الأضرار الصحية المصاحبة لعمليات الإنتاج النفطي».

المؤسسة الوطنية للنفط

وشدد العريبي على أنه «يجب على المؤسسة الوطنية للنفط تقديم سكان هذه المناطق من ناحية الأولوية في التشغيل في المرافق النفطية واستقطاب أكبر عدد منهم للعمل في مجال النفط بمواقع الحقول والموانئ وإتاحة فرص العمل لهذه الشريحة المهمة من هذه المناطق».

كانت بعض المجموعات قد أطلقت دعوات لحكومة الوحدة الليبية تطالب بإغلاق حقل "الشرارة" النفطي جنوب غربي ليبيا، وذلك من أجل تحقيق بعض المطالب التي لم يتم الإفصاح عنها بشكل مباشر.

وفي وقت سابق من يوم الأحد نفى مصدر ليبي صحة التقارير الإعلامية التي أفادت بإغلاق حقل الشرارة النفطي على أيدي محتجين محليين، فيما لفت إلى "أن هناك استعدادات للإغلاق قد بدأت بالفعل" بحسب قوله.

وقال المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، لوكالة "سبوتنيك" إن "حقل الشرارة النفطي لم يغلق حتى الآن، ولكن هناك استعدادات للإغلاق يوم غد"، موضحًا أن "هناك رسائل وصلت إلى الموظفين والمهندسين في الحقل تفيد بأن الإغلاق سيبدأ اعتبارا من صباح الغد".