مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ارتفاع صادرات الكويت غير النفطية إلى 24 مليون دينار في يوليو

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة التجارة والصناعة الكويتية أن إجمالي الصادرات المحلية (كويتية المنشأ) غير النفطية إلى دول العالم في شهر يوليو/تموز الماضي بلغ 24 مليون دينار كويتي (نحو 70.9 مليون دولار امريكي) مقارنة بنحو 21.7 مليون دينار (نحو 66 مليون دولار) في يونيو/حزيران الماضي. 

وأوضح وكيل قطاع شؤون المنظمات الدولية والتجارة الخارجية صالح العازمي اليوم الاثنين؛ أن إجمالي شهادات المنشأ للصادرات الكويتية الصادرة عن الوزارة لدول مجلس التعاون الخليجي في يوليو/تموز بلغ 1597 شهادة بقيمة صادرات تقدر بنحو 15.7 مليون دينار (نحو 51.4 مليون دولار) مقارنة مع 1495 شهادة بقيمة صادرات تقدر بنحو 11.68 مليون دينار (نحو 38 مليون دولار) خلال يونيو/حزيران الماضي، وفق وكالة الأنباء الكويتية"كونا".

وقال "العازمي" إن عدد شهادات المنشأ الصادرة إلى الدول العربية الإسلامية بلغ خلال الشهر الماضي 366 شهادة مصدرة إلى 10 دول بقيمة 7.1 مليون دينار (نحو 23.2 مليون دولار) مقارنة مع 403 شهادات لتسع دول بقيمة بقيمة 9.3 مليون دينار (نحو 30.4 مليون دولار). 

وأضاف أن عدد شهادات المنشأ الصادرة للدول الأوروبية خلال يوليو /تموز الماضي بلغ 22 شهادة لتسع دول بقيمة مليون دينار (نحو 3.2 مليون دولار) مقارنة مع 11 شهادة لأربع دول بقيمة 515.28 ألف دينار (نحو 1.7 مليون دولار).

وتابع بأن عدد شهادات المنشأ الصادرة للدول الإفريقية خلال الشهر الماضي بلغ أربع شهادات لأربع دول بقيمة 224.63 ألف دينار (نحو 735 ألف دولار ) مقارنة مع أربع شهادات لثلاث دول بقيمة 115.95 ألف دينار (نحو 376 ألف دولار)

وقال إن عدد شهادات المنشأ الصادرة إلى دول القارتين الأمريكتين خلال شهر يوليو/تموز الماضي بلغ 12 شهادة لسبع دول بقيمة 227.44 ألف دينار (نحو 745 ألف دولار) مقارنة مع خمس شهادات لثلاث دول بقيمة 77.22 ألف دينار (نحو 251 ألف دولار).

وعن شهادات المنشأ الصادرة إلى الدول الآسيوية خلال شهر يوليو/تموز الماضي أشار "العازمي" إلى إصدار شهادة واحدة لدولة واحدة بقيمة 27.88 ألف دينار (نحو 91 ألف دولار) مقارنة مع شهادتين لدولتين بقيمة 1345 دينار (نحو أربعة آلاف دولار) خلال يونيو /حزيران الماضي.

يُذكر أن هناك بعض الصادرات الكويتية لا تصدر لها شهادة منشأ بالتالي الأرقام المذكورة أعلاه تتضمن الصادرات - كويتية المنشأ - الصادرة عن وزارة التجارة والصناعة فقط لأن هناك بعض الجهات المستوردة لا تطلب شهادة منشأ للمنتجات. 

وتصدر مصانع كويتية منتجاتها إلى مختلف أسواق دول العالم بدءا من دول مجلس التعاون الخليجي ثم الدول العربية وصولا إلى دول القارتين الأوروبية والأفريقية ثم دول القارتين الأسيوية واستراليا ودول القارتين الأمريكتين.

وتتنوع هذه المنتجات لتشمل على سبيل المثال لا الحصر (غازات سائلة ومواد غذائية وبولي ايثيلين ومذيب عضوي وعلب كرتون فارغة ومذيب أبيض وزيت مكرر وسوائل زيوت معدنية وأكسجين طبي ومنتجات ألبان وقناني زجاجية فارغة وقضبان نحاسية).