مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أمريكا.. «بايدن» يُعلن تلقيه تحديثات بشأن التطورات في الشرق الأوسط

نشر
بايدن
بايدن

أعلن الرئيس الأمريكي «جو بايدن»، أنه تلقى تحديثات بشأن الجهود الدبلوماسية لخفض التصعيد، والتحضيرات لمساندة «إسرائيل» في حال تعرضت لهجوم من قِبل «إيران»، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، في أنباء عاجلة، اليوم الثلاثاء.

وقال بايدن في منشور عبر منصة «إكس»: «في وقت سابق من اليوم تم إطلاعنا أنا ونائبة الرئيس في غرفة العمليات على التطورات في الشرق الأوسط».

وأضاف: «تلقينا تحديثات بشأن التهديدات التي تشكلها إيران ووكلاؤها، والجهود الدبلوماسية لتهدئة التوترات الإقليمية وخفض التصعيد، والتحضيرات لدعم إسرائيل في حال تعرضت لهجوم مرة أخرى».

واختتم قائلًا: «ناقشنا الخطوات المتخذة للدفاع عن قواتنا والرد على أي اعتداء ضدها في المكان وبالطريقة التي نختارهما».

وتتزايد المخاوف من اتساع رقعة الصراع في الشرق الأوسط بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية في طهران خلال عملية نسبت إلى إسرائيل، واغتيال القيادي البارز في "حزب الله" فؤاد شكر في ضربة إسرائيلية بالضاحية الجنوبية لبيروت، وسط توعد إيران والمجموعات المدعومة منها بالرد.

واستجابة للأزمة المتصاعدة، عززت الولايات المتحدة وجودها العسكري في الشرق الأوسط، حيث أرسلت تعزيزات من السفن الحربية والطائرات المقاتلة إلى المنطقة.

ووصل الجنرال مايكل كوريلا القائد الأعلى للقوات الأمريكية في الشرق الأوسط إلى المنطقة يوم السبت، في توقيت حساس تستعد فيه الولايات المتحدة وإسرائيل لاحتمال بدء الهجوم الإيراني الانتقامي.

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية فجر اليوم الاثنين، أن الوزير لويد أوستن تحدث هاتفيا مع نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت للتأكيد على موقف واشنطن من مسألة دعم أمن إسرائيل.

الرئيس الأمريكي مُخاطبًا نتنياهو بشِدة: «توقف عن خداعي»

من ناحية أخرى، غيّر الرئيس الأمريكي «جو بايدن»، من لهجة خطابه مع رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو» في مُفاوضات صفقة تبادل الأسرى، حسبما أفادت صحيفة «جيروساليم بوست» العبرية في تقرير نشرته، الأحد.

وأشارت الصحيفة في تقريرها إلى ما نشرته القناة «12» الإسرائيلية، حيث كشفت عن محادثة جرت هذا الأسبوع بين نتنياهو وبايدن.

وذكرت القناة أن نتنياهو قال لبايدن خلال المكالمة: «نحرز تقدما في المفاوضات، أرسلوا وفدا لمتابعة التفاصيل»، ليرد عليه بايدن بالقول: «توقف عن خداعي».

ويقول التقرير إن بايدن وكبار المسؤولين الأمريكيين يشعرون بالإحباط الشديد من تداعيات عمليتي الاغتيال الإسرائيليتين في بيروت وطهران.

نتنياهو أخفى عن بايدن خططه لتنفيذ الاغتيالات

وبحسب الصحيفة، فإن الاعتراض ينطلق من الشعور الأمريكي بأن نتنياهو أخفى عن بايدن خططه لتنفيذ الاغتيالات، بعد أن ترك انطباعا الأسبوع الماضي باستجابته لطلب الرئيس الأمريكي بالتركيز على التوصل إلى اتفاق بشأن غزة.

وفضلًا عن التوتر الواضح بين نتنياهو وبايدن والمسؤولين الأمريكيين فقد ظهرت معلومات جديدة عن احتدام التوتر في المباحثات بين نتنياهو وقادة الأمن الإسرائيليين، حول صفقة التبادل.

أمريكا.. «بايدن» يُعلّق على اغتيال «هنية» ويتحدث عن مكالمة صريحة مع «نتنياهو»

وفي وقت سابق، صرح الرئيس الأمريكي «جو بايدن»، بأن اغتيال «إسماعيل هنية» لا يُساعد في التوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة، مُشيرًا إلى «مكالمة صريحة للغاية» مع رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، في أنباء عاجلة، الجمعة.