مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أرامكو السعودية: نعمل على تطوير استراتيجيتنا في مجال الغاز

نشر
الأمصار

كشف رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، المهندس أمين بن حسن الناصر، اليوم الثلاثاء، أن الشركة تعمل على تطوير إستراتيجيتها في مجال الغاز وتوسيع محفظتها في الطاقة المتجددة.

وأضاف الناصر، خلال تصريحات صحفيه: "إن تطوير الغاز سيتيح مليون برميل يوميا من النفط للتصدير لعملاء الشركة في الخارج"، مؤكدا مواصلة استكشاف فرص الاستثمار العالمي في مجال الغاز الطبيعي المسال.

وأشار إلى أن الشركة تلقت في شهر يناير من العام الحالي توجيها من الحكومة بالمحافظة على مستوى الطاقة الإنتاجية القصوى المستدامة عند 12 مليون برميل يوميا ما نتج عنه تخفيض النفقات الرأسمالية المستقبلية بما يقارب 40 مليار دولار على المدى المتوسط .

وأكد أن: "أرامكو تتمتع بمركز مالي قوي ومستمرة في تنفيذ أحد أكبر البرامج الرأسمالية والاستثمارية في تاريخها في مجال الزيت أو الغاز أو الكيميائيات"، موضحا أنه على مستوى مشروعات الزيت يجري العمل على استكمال عدة مشروعات عملاقة; منها حقل المرجان والبري بحلول 2025، وحقل الظلوف بحلول 2026.

وأوضح رئيس "أرامكو" السعودية أن جميع المشروعات تهدف إلى المحافظة على الطاقة القصوى المستدامة عند 12 مليون برميل يوميا وتدعم القدرة على الاستجابة للتغيرات في الأسواق .

وأشار إلى أن "أرامكو" تواصل أهدافها في خفض تكلفة رأس المال وتنويع مصادر التمويل من خلال مجموعة جديدة من مصادر السيولة، التي تعزز المركز المالي للشركة وتوفر المرونة التمويلية، كما تهدف لتعظيم إجمالي العوائد للمساهمين على المدى الطويل والنمو في التدفق النقدي الحر.

أرامكو السعودية

وأرامكو السعودية واسمها رسميًا شركة الزيت العربية السعودية‏، هي شركة سعودية وطنية تعمل في مجالات النفط والغاز الطبيعي والبتروكيماويات والأعمال المتعلقة بها من تنقيب وإنتاج وتكرير وتوزيع وشحن وتسويق، وهي شركة عالمية متكاملة تم تأميمها عام 1988م.

يقع مقرها الرئيسي في الظهران. وتعد أكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية حيث بلغت قيمتها السوقية 781 مليار في عام 2006م، و7 تريليون دولار في عام 2010 طبقاً لتقدير صحيفة فاينانشال تايمز. فيما رجحت مجلة اكسبلوريشن قيمة أرامكو السوقية في عام 2015 بحوالي 10 تريليون دولار، وبلغ إجمالي أرباح أرامكو 111 مليار دولار خلال عام 2018م، أي ما يعادل أرباح شركة أبل وغوغل وإكسون موبيل مجتمعة بحسب وكالة بلومبيرج التي نشرت الأرباح خلال عام لأول مرة في تاريخ أرامكو استنادا على بيان موديز للتصنيف الائتماني