مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزراء خارجية مجموعة السبع يعربون عن قلقهم حول الوضع في الشرق الأوسط

نشر
الأمصار

أعرب وزراء خارجية مجموعة السبع من كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية والممثل السامي للاتحاد الأوروبي، في بيان لهم عن قلقهم إزاء تصاعد مستوى التوتر في الشرق الأوسط الذي يهدد  بإشعال صراع أوسع نطاقًا في المنطقة.

وأضاف وزراء خارجية مجموعة السبع، في بيان لهم، إننا نحث جميع الأطراف المعنية مرة أخرى على الامتناع عن الاستمرار في دوامة العنف الانتقامي المدمرة الحالية، وخفض التوترات والانخراط بشكل بناء في وقف التصعيد، مؤكدين: لن تستفيد أي دولة أو شعب من أي تصعيد إضافي في الشرق الأوسط.

قمة مجموعة السبع: نرحب بقرار مجلس الأمن ونجدد دعوتنا لحماس بقبول الاقتراح

أصدرت قمة مجموعة السبع، بيان تؤكد فيه أنهم يؤيدون الاتفاق المقترح لوقف فوري لإطلاق النار بغزة وإطلاق سراح جميع الرهائن، مضيفة: “ندعو كل الأطراف إلى اتخاذ جميع الخطوات الممكنة لحماية أرواح المدنيين”.

بيان من قمة مجموعة السبع:

وجاء في بيان قمة مجموعة السبع: “على إسرائيل الامتثال الكامل للقانون الدولي في جميع الظروف”، كما أنها ترحب بقرار مجلس الأمن ونجدد دعوتنا حماس إلى قبول اقتراح وقف إطلاق النار وتنفيذه بالكامل.

وأوضحت قمة مجموعة السبع، أنها تحث جميع الأطراف على تسهيل مرور الإغاثة الإنسانية دون عوائق.

وكانت أبدت مجموعة السبع الكبرى (G7) دعماً كاملاً لخطة رئيس الولايات المتحدة جو بايدن، بشأن السلام فى الشرق الأوسط.

وأعربت مجموعة السبع - فى مسودة الإعلان الختامى لقمتها المنعقدة فى إقليم بوليا جنوب شرقى إيطاليا، والتى أوردتها وكالة الأنباء الإيطالية (آكي) - عن "دعمها الكامل والإجماعى للاتفاق الذى توصل إليه الرئيس الأمريكى جو بايدن لوقف فورى لإطلاق النار فى غزّة، وإطلاق سراح جميع الرهائن، وإجراء زيادة كبيرة ودائمة لتدفق المساعدات الإنسانية فى جميع أنحاء القطاع، وإنهاء دائم للنزاع".

وناشد زعماء مجموعة السبع (حماس) "قبول وتنفيذ اقتراح وقف إطلاق النار بشكل كامل وبشكل لا لبس فيه، على النحو المبين فى القرار 2735".
ورحبت المسودة، بـ"قبول إسرائيل للاقتراح الذى طرحته الإدارة الأمريكية واستعدادها للمضى قدما فيه".
وقال زعماء مجموعة السبع إنهم يساورهم قلق عميق بشأن عواقب العمليات البرية الجارية فى رفح على السكان المدنيين، مبينين أن "احتمال شن هجوم عسكرى واسع النطاق سيكون له المزيد من العواقب الكارثية على المدنيين.

بلينكن يبلغ نظراءه من دول مجموعة السبع بموعد الهجوم الإيراني على إسرائيل

كشفت عدة تقارير إخبارية، أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أبلغ نظراءه من دول مجموعة السبع بأن هجوما من إيران وحزب الله على إسرائيل قد يبدأ في غضون 24 ساعة.

وتابعت التقارير، "إن بلينكن أكد أن واشنطن تتوقع أن إيران وحزب الله سيردان معا على مقتل رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية، في طهران والقائد العسكري لحزب الله فؤاد شكر، في بيروت".

وأضافت أن وزير الخارجية الأمريكي أجرى مكالمة جماعية للتنسيق مع حلفاء الولايات المتحدة المقربين، ومحاولة ممارسة ضغوط دبلوماسية أخيرة على إيران وحزب الله، للحد من ردهما قدر الإمكان، مشددا على أن ذلك "أفضل فرصة لمنع اندلاع حرب شاملة".

ولكن على عكس الهجوم الإيراني على إسرائيل في 13 أبريل الماضي - حيث أطلقت إيران ما يقرب من 350 طائرة بدون طيار وصواريخ تجاه إسرائيل، وعملت إسرائيل والولايات المتحدة وحلفاؤهما معا لاعتراض معظمها - قال بلينكن" إنه من غير الواضح ما الذي سيكون عليه شكل الانتقام".

وبحسب المصادر، قال بلينكن لنظرائه في مجموعة السبع" إن الولايات المتحدة لا تعرف التوقيت الدقيق للهجمات، لكنه أكد أنها قد تبدأ في وقت مبكر في غضون من 24 إلى 48 ساعة قادمة".

وطلب بلينكن من وزراء الخارجية الآخرين، ممارسة ضغوط دبلوماسية على إيران وحزب الله وإسرائيل للحفاظ على أقصى درجات ضبط النفس.