مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الخارجية الأمريكية: إيران ووكلاءها يستخدمون سوريا لتهريب أسلحة خطيرة وزعزعة الاستقرار

نشر
الخارجية الأمريكية
الخارجية الأمريكية

أكدت وزارة الخارجية الأمريكية، على تمسكها بضرورة أن تلتزم حكومة دمشق في تنفيذ البنود كافة لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254، التي تضمن تحقيق الانتقال السياسي السلمي للسلطة، والمحافظة على كرامة الشعب السوري وحقه في تقرير مصيره. 

تصريحات عاجلة من الخارجية الأمريكية:

وقال مكتب التواصل باللغة العربية التابع لـ الخارجية الأمريكية في منشور عبر منصة "إكس"، إن نظام الأسد يعرقل الانتقال السياسي في البلاد عبر المماطلة المتناهية، لمناقشة اللجنة الدستورية الدستورية”. 

 

وأضاف  مكتب التواصل باللغة العربية التابع لـ الخارجية الأمريكية، أن إيران ووكلاءها وشركاءها يستخدمون سوريا وشعبها لتهريب أسلحة خطيرة وزعزعة الاستقرار، "ولا يهمهم مستقبل الشعب السوري".

 

أكد نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى، المسؤول عن ملف سوريا إيثان غولدريتش، أن الولايات المتحدة ليس لديها أي خطط حالياً لسحب قواتها بالكامل من سوريا

تصريحات من نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي 

 

وقال نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى، المسؤول عن ملف سوريا غولدريتش في مقابلة تلفزيونية، إن بلاده تخطط لمواصلة مهمتها وإكمالها في سوريا، لمنع عودة ظهور تنظيم "داعش" ومواجهته، مشيراً إلى العمل مع "الشركاء المحليين" لتحقيق هذه الغاية. 

وأضاف نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى، المسؤول عن ملف سوريا، أن السياسية الأمريكية في سوريا تتضمن أيضاً، العمل على تقليل المعاناة وزيادة تدفق المساعدات الإنسانية، وتحميل حكومة دمشق المسؤولية عن الأفعال التي ارتكبتها، إضافة إلى الحفاظ على وقف إطلاق النار ومنع انتشار العنف، ويرتكز كل ذلك على دعم القرار الدولي 2254 والعملية السياسية، وفق قناة "رووداو".

 وأعرب غولدريتش عن اعتقاده بأن "أكبر عقبة" أمام تنفيذ القرار 2254، هي عدم تعاون دمشق، داعياً إلى استئناف أعمال اللجنة الدستورية السورية. 
حذّر متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية من عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم في ظل الظروف الراهنة في المناطق التي تسيطر عليها ميليشيا أسد، مؤكداً أن عودتهم لن تتحقق دون تأمين الظروف المناسبة.

وقال المتحدث باللغة العربية باسم الخارجية الأميركية سام واربغ، إن إنهاء الحرب في سوريا يعتبر "ضرورة".