مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

غاب الرصيد وحضر التزوير.. إخوان تونس والتزكيات

نشر
الأمصار

في عهد حكم الإخوان بـ تونس، كانت التزكيات تباع وتشترى تحت قبة البرلمان، فيمنحون «التفويض» لمن يقدم فروض الطاعة ويمنعونه عمن يعارضهم.

هكذا كانت تزكيات المرشحين المحتملين تجمع في عهد حكم الإخوان في تونس، التنظيم الذي لا يزال مكبلا بأوهام دفاتره السوداء، محاولا التسلل عبر نفس النهج لتحقيق غاياته.

لكن الشعب الذي لفظه، ومسار الإصلاح الراهن، أعلنا نفاد رصيد الإخوان وإفلاس سياساتهم، من خلال مؤسسات جديدة تعمل على تحقيق المعايير المطلوبة لجمع التزكيات والترشح لانتخابات الرئاسة المقررة الخريف المقبل.

ومساء الثلاثاء، أغلق باب الترشحات للانتخابات الرئاسية في تونس، بحسب ما أعلنه المتحدث الرسمي باسم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس محمد التليلي المنصري.

وقال المتحدث الرسمي باسم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس محمد التليلي المنصري، إن 17 مرشحا محتملا أودعوا ملفات ترشحهم لدى الهيئة العليا المستقلة للانتخابات.

وأشار المتحدث الرسمي باسم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس محمد التليلي المنصري، إلى أنه "من الصعب التمديد في آجال إيداع ملفات الترشح لأن الرزنامة مضبوطة بخصوص بقية المسار الانتخابي، والتمديد فيه قد يمس من مبدأ المساواة بين المرشحين".

وبخصوص عدم مد بعض المترشحين لبطاقة السجل العدلي (بطاقة السوابق)، قال المتحدث الرسمي باسم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس محمد التليلي المنصري، إن رفض وزارة الداخلية منح هذه البطاقة لمرشحين مبني على أسباب موضوعية وقانونية وليس للإقصاء.

ولفت إلى أن مجلس هيئة الانتخابات  سينعقد بالأيام المقبلة جلسات للنظر في مطالب الترشحات والبت في جميع الشروط القانونية المستوجبة للترشح.

وأشار إلى أنه سيتم إصدار القائمة النهائية للمترشحين يوم 3 سبتمبر المقبل، ومن ثم يتم الانطلاق في الحملة الانتخابية يوم 12 من الشهر نفسه بالخارج ويوم 14 بالداخل.

ومن بين المرشحين المحتملين الذين قدموا ملفاتهم للهيئة الرئيس قيس سعيد، والبرلماني الأسبق الصافي سعيد، والطبيب الخاص بالرئيس الراحل الباجي قائد السبسي، ذاكر لهيذب.

من انتخابات سابقة في تونس
من انتخابات سابقة في تونس

«تزوير تزكيات»

بخصوص «تزوير التزكيات» من قبل بعض المرشحين المحتملين، يرى مراقبون للمشهد السياسي التونسي أن رصيد بعض الأسماء السياسية مفلس نظرا للفظ الشعبي لهم ولذلك لجأوا للتزوير.

أصدرت «دائرة الجنح بالمحكمة الابتدائية في تونس»، أحكامًا بسجن 5 مُترشحين مُحتملين للانتخابات الرئاسية ومنعهم من الترشح مدى الحياة،  حسبما أفادت وسائل إعلام تونسية، اليوم الثلاثاء.

تفاصيل الأحكام

وذكرت صحيفة «الحرية» التونسية: أن «الدائرة الجناحية الصيفية بالمحكمة الابتدائية بتونس قضت بالسجن 8 أشهر في حق كل من المترشحين المحتملين للرئاسيات عبد اللطيف المكي ونزار الشعري ومحمد عادل الدو وبالحرمان من الترشح مدى الحياة».

وأضافت أن «المحكمة قضت أيضا بالسجن لنفس المدة أي 8 أشهر مع النفاذ العاجل في حق المرشحين المحتملين مراد المسعودي وليلى الهمامي باعتبار أنهما محالان بحالة فرار».

من جانب آخر، ذكرت وكالة "تونس أفريقيا للأنباء"، أمس أن "هيئة الدائرة الجناحية الصيفية بالمحكمة الابتدائية قررت حجز ملف القضية المتعلقة بشبهات افتعال التزكيات الخاصّة بالانتخابات الرئاسية 2024 للنظر في مطالب الدفاع".

ونقلت الوكالة عن مختار الجماعي، عضو هيئة الدفاع قوله إن التأجيل جاء "للاطلاع على الملف وإعداد وسائل الدفاع، وبالإفراج عن المتهمين الموقوفين والإبقاء على المترشح المحتمل للانتخابات الرئاسية نزار الشعري بحالة سراح".

وأضاف أنه "انطلاقا مما أثارته النيابة العمومية منذ أيّام من أبحاث بخصوص شبهة افتعال التزكيات، تم توجيه 3 تهم لعدد من المترشحين المحتملين وأعضاء حملاتهم، تتعلق بتقديم عطايا وافتعال شهائد واستعمال تلك الشهائد وإحالتهم على القضاء، معتبرا أن هذه الإحالات تعتبر سابقة لأوانها، لاسيما وأن المعنيين بالأمر لم يقدموا بعد هذه التزكيات للهيئة العليا المستقلة للانتخابات للتثبت من افتعالها".

وشمل الحكم الإخواني البارز عبداللطيف المكي والإعلامي نزار الشعري وقاضي الإخوان المعزول مراد المسعودي والعسكري المتقاعد عادل الدو وأستاذة الاقتصاد ليلى الهمامي.

وقال المحلل السياسي التونسي عبدالرزاق الرايس إن «عددا من السياسيين أفلسوا سياسيا وشعبيا لذلك لجأوا لتزوير التزكيات».

وأضاف الرايس، أن «لجوء هؤلاء السياسيين لتزوير التزكيات يعود لوجود قطيعة حقيقية بين كل أطياف المشهد السياسي السابق والشارع التونسي، خاصة في ظل ما عاناه الشعب خلال العشر سنوات الماضية».

وأشار إلى أن «شرط الحصول على التزكيات ليس وليد نظام قيس سعيد وليس بالأمر الجديد الذي من شأنه إرباك العملية الانتخابية مثلما يروج له البعض، بل هو إجراء معمول به منذ دستور 2014».

إرث الإخوان

وبحسب الخبير، فإن «ما كان يجري خلال حكم الإخوان هو عمليات بيع وشراء كانت تتم تحت قبة البرلمان للحصول على تزكيات نواب، ولذلك ظن هؤلاء السياسيين أن نفس تلك السياسة ما زالت متواصلة".

ووفق القانون الانتخابي التونسي، يحتاج كل مرشح إلى جمع ما لا يقل عن 10 آلاف تزكية من الناخبين من 10 دوائر انتخابية على الأقل، أو 10 تزكيات من نواب البرلمان أو مثلها من مجلس الأقاليم والجهات (الغرفة الثانية في البرلمان)، أو مثلها من المجالس المحلية أو الجهوية أو البلدية

وأمس، اعتبر الرئيس قيس سعيد أن «القوى المضادة للشعب التونسي تعمل على تأجيج الأوضاع في البلاد»، في إشارة للإخوان.

وقال سعيد، خلال اجتماع لمجلس الأمن القومي، إن «القوى المضادة للثورة، وللشعب التونسي وحركة التحرر الوطني التي يخوضها تقوم عن طريق أعوانها المأجورين بتأجيج الأوضاع بكل الطرق والوسائل".