مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير الخارجية المصري لنظيره القبرصي: القاهرة ترفض سياسة الاغتيالات الإسرائيلية

نشر
كونستانتينوس كومبوس
كونستانتينوس كومبوس وزير خارجية قبرص

تلقى بدر عبد العاطي، وزير الخارجية المصري، اليوم الأربعاء، اتصالاً هاتفياً من كونستانتينوس كومبوس وزير خارجية قبرص.

وصرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية والهجرة، أن الاتصال جاء في إطار التنسيق والتشاور القائم بين الوزيرين لمتابعة تطورات القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وذلك في إطار خصوصية العلاقات التاريخية بين البلدين والطابع الاستراتيجي لها.

وذكر المتحدث الرسمي، أن الوزير عبد العاطى أكد لنظيره القبرصى خلال الاتصال على خطورة التطورات المتسارعة التي تشهدها المنقطة وأهمية العمل على تكثيف الجهود لتجنب تصاعد وتيرة العنف وعدم الاستقرار في المنطقة، كما أطلعه على الاتصالات التي أجراها مع وزراء خارجية العديد من دول المنطقة، والولايات المتحدة وروسيا وعدد من الدول الأوروبية، على مدار الأيام الماضية للعمل على احتواء حالة التوتر والتصعيد الحالية، مؤكداً رفض مصر لسياسة الاغتيالات الإسرائيلية وانتهاك سيادة دول المنطقة.

ومن جانبه، أشاد الوزير القبرصى بالجهود التي تبذلها مصر على المستوى السياسي والإنساني لحل الأزمات المتلاحقة بمنطقة الشرق الأوسط، والدور الذي تقوم به مصر كركيزة للأمن والاستقرار بالمنطقة، مثمناً الاتصالات المكثفة التي أجراها وزير الخارجية والمساعى المصرية الحثيثة لاحتواء التوتر في المنطقة. وفى نهاية الاتصال، اتفق الوزيران على مواصلة التشاور والتنسيق لما يصب في مصلحة شعوب المنطقة.

وزير الخارجية المصري ونظيره الإيراني يبحثان احتواء التصعيد في المنطقة

كما أجرى وزير الخارجية المصري، اتصالا مع القائم بأعمال وزير الخارجية الإيراني ضمن جهود احتواء التصعيد في المنطقة وتشجيع جميع الأطراف على ضبط النفس تجنباً لتوسيع رقعة الصراع، وذلك حسبما جاء في سكاي نيوز عربية.

وكان قد عقد وزير الخارجية المصري الدكتور بدر عبدالعاطي ونظيره التركي هاكان فيدان، جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدي البلدين.

وأوضح السفير أحمد أبوزيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، أن د.عبدالعاكي ونظيره التركي، ناقشا بشكل معمق مختلف جوانب العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها والارتقاء بها.
كما بحث الوزيران سبل التنسيق المشترك بين البلدين   بشأن الوضع في غزة وجهود وقف التصعيد بالمنطقة.

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم، وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، والوفد المرافق له، بحضور الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين في الخارج، وسفير تركيا بالقاهرة.