مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

سفير اليابان بتونس: محطة تحلية المياه بقرقور رمز للصداقة بين البلدين

نشر
الأمصار

ابدى سفير اليابان بتونس اوسوغا تاكيشي، خلال زيارته اليوم الاربعاء 7 اوت 2024 محطة تحلية مياه البحر بصفاقس ڨرڨور صحبة الممثلة المقيمة للوكالة اليابانية للتعاون الدولي بتونس، سعادته بالتقدم المذهل لانجاز محطة التحلية رغم التاخير في انطلاق اشغالها بسنتين جراء جائحة الكوفيد .

واوضح ان هذه هي المرة الثانية التي يزور فيها المحطة بعد زيارة اولى له فيفري الماضي تقدم مذهل في انجاز هذا المشروع رغم انه انطلق بتاخيرمتوجها بالشكر لكل الساهرين على المحطة التي سيستفيد حوالي 900 الف من مواطني صفاقس من انتاجها من المياه المحلاة ولفت الى انه منتظر في سبتمبر القادم الوصول الى انتاج 100 الف متر مكعب من المياه الصالحة للشراب يوميا.

واعتبر السفير الياباني اوسوغا تاكيشي ان هذه المحطة بعاصمة الجنوب ستكون رمزا للصداقة بين دولتي وشعبي اليابان وتونس التي تمثلت بعديد المشاريع ومنها جسر رادس ـ حلق الوادي ومحطة توليد الطاقة بالدورة المركبة برادس وعبر عن امله في ان تكون اليابان شريكا موثوقا في تحقيق التنمية المستدامة لتونس.

من ناحيته قال محمد زعرة المدير المركزي لمشروع تحلية مياه البحر بقرقور ان الوحدة الاولى دخلت طور الاستغلال منذ 22 جويلية 2024 ودخلت الوحدة الثانية طور الاستغلال يوم 1 اوت ليتم حاليا ضخ حوالي 50 الف متر مكعب يوميا مما ساهم في تقليص العجز المائي وفي تحسين التزود وفي تحسين توزيع مياه الشرب بصفاقس وقال انه من هنا الى منتصف سبتمبر القادم يتم الوصول الى ضخ 100 الف متر مكعب من المياه يوميا.

وكان أجرى وزير السياحة التونسي محمد المعز بلحسين، مباحثات مع سفير اليابان في تونس أوزوكا تاكيشي، العلاقات التونسية اليابانية المتميزة في المجالات ذات العلاقة بقطاعي السياحة والصناعات التقليدية وسبل دعمها خاصة في مجال السياحة المستدامة والسياحة الثقافية وبعض الحرف التقليدية كصناعة الفخار والسيراميك والتأهيل والتدريب وتبادل الخبرات والتجارب.

وأكد وزير السياحة - بحسب بيان للوزارة - عمق العلاقات التاريخية التي تجمع البلدين الصديقين، مشيدًا في هذا السياق بالمستوى الرفيع الذي بلغه التعاون، داعيًا إلى مواصلة العمل للارتقاء به وتوسيع مجالاته تجسيمًا لتطلعات الشعبين الصديقين، وذلك في إطار الثقة والاحترام المتبادل بين الطرفين.

 

وشدد على أن وزارة السياحة تعمل على التوجه نحو أسواق سياحية جديدة وواعدة على غرار اليابان لاستقطاب نوعية جديدة من السياح من ذوي طاقة الإنفاق العالية، لافتًا إلى أن تونس كانت حاضرة في مختلف المعارض والصالونات العالمية التي انعقدت باليابان وستواصل حضورها بكثافة خاصة في مجالي السياحة والصناعات التقليدية لمزيد الترويج للوجهة التونسية.

 

تونس.. قرار جديد من قيس سعيد بعد تصاعد أزمة رغيف الخبز

من جانبه، أكد السفير الياباني، استعداد بلاده لمزيد تطوير علاقات التعاون مع تونس في شتى المجالات ومنها السياحة والصناعات التقليدية، لافتًا إلى أهمية بعث برامج مشتركة للتأهيل والتدريب المهني وتبادل الخبرات والتجارب في هذه المجالات والترويج للسياحة التونسية.

 

في وقت سابق، بحثت دولة تونس وسلطنة عمان، سبل تعزيز وتنويع التعاون في كافة المجالات الأخرى منها التأهيل والتدريب المهني في مجالي السياحة والصناعات بين تونس وعمان.