مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

اليابان.. كيشيدا يحث حزبه على مناقشة تعديل الدستور

نشر
الأمصار

حث رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، حزبه الحاكم، (الحزب الليبرالي الديمقراطي)، على تسريع المناقشات حول القضية الخلافية المتعلقة بإدراج قوات الدفاع الذاتي في المادة (9) من الدستور الياباني؛ المعنية بالابتعاد عن النزاعات المسلحة أو المشاركة في الحروب.

 

 

ودعا كيشيدا، خلال اجتماع حول الإصلاح الدستوري -وفقا لما ذكرته وكالة أنباء كيودو اليابانية اليوم الأربعاء- إلى تنظيم النقاط المتعلقة بتلك المسألة، بهدف الانتهاء منها بحلول نهاية أغسطس الجاري.

 

 

وقال كيشيدا خلال الاجتماع : "بصفتي رئيس الحزب، أطلب منكم تعزيز المناقشات حول الإصلاح الدستوري، الذي هو جزءا من سياسة الحزب، حيث أننا نقترب من هذا الحدث الهام".

 

 

وأشار كيشيدا، المعروف بكونه معتدلًا وداعيًا للسلام، إلى أن دور قوات الدفاع الذاتي "هو الأهم للدولة" حيث أنها "تحمي أرواح الشعب في جميع الأوقات"، مؤكدًا أنه "يجب تحديد وجودها بوضوح في دستور هذا البلد."

 

 

ويُشار إلى أن دستور اليابان، الذي صاغته الولايات المتحدة الأمريكية بعد الحرب العالمية الثانية، لم يتغير منذ دخوله حيز التنفيذ في عام 1947، ولم يتم إطلاق أي عملية تعديل رسمي عليه، ويرجع ذلك الأمر جزئيًا إلى صعوبة تقديم مقترحات لتعديله في البرلمان الياباني.

 

اليابان تعتزم تعزيز السياحة فى منطقة تضررت بسبب الزلزال


قال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، إن حكومته تعتزم إطلاق خطة دعم لتعزيز السياحة في شبه جزيرة نوتو بوسط البلاد التي ضربها زلزال مدمر أول أيام العام الجديد.

 

وكان كيشيدا قد تفقد منتجع "واكورا أونسن" للينابيع الحارة بمدينة "ناناو" الواقعة في محافظة "إيشيكاوا" بوسط اليابان، هذا الأسبوع، والذي لحقت به أضرارًا شديدة جراء زلزال العام الجديد إذ اضطر الكثير من النزل والفنادق في المنتجع المطل على خليج ناناو إلى الإغلاق إثر تدمير الجدران البحرية.

 

 

وقال كيشيدا إن تعافي منتجع "واكورا أونسن" سيكون رمزًا على استعادة المواطنين لسبل كسب العيش في منطقة نوتو، متعهدًا بالمضي قدمًا في جهود إعادة الإعمار من خلال جميع التدابير المتاحة.

 

وأضاف رئيس الوزراء الياباني، أن الحكومة ستقود العمل من أجل استعادة الجدران البحرية التي تعد ضرورية لتعافي المنطقة، كاشفًا عن خطة دعم تهدف إلى تعزيز السياحة من خلال توفير إعانات لتغطية 70% من رسوم إقامة السائحين في منطقة "نوتو"، وسيتم إطلاق الخطة عندما تكون المنطقة مستعدة لاستقبال السائحين.

 

سلاح الطيران الأمريكي يستأنف رحلات طائرات "أوسبري" في اليابان


قال مسؤول بوزارة الدفاع في اليابان، إن سلاح الطيران الأمريكي استأنف الثلاثاء رحلات طائراته من طراز أوسبري، في اليابان بعد تعليقها في أعقاب حادث تحطم مميت وقع قبالة جزيرة بجنوب غرب اليابان في نوفمبر من العام الماضي.

وأكدت وزارة الدفاع في اليابان، استئناف سلاح الطيران الأمريكي لرحلات طائرات "أوسبري" اليوم بالقرب من قاعدة يوكوتا الجوية في الضواحي الغربية لطوكيو، بينما لم يتم تأكيد عدد الطائرات التي عادت إلى العمل، بحسب وكالة الأنباء اليابانية "كيودو".

وكان تحطم طائرة أوسبري في البحر بالقرب من جزيرة ياكوشيما في مقاطعة كاجوشيما اليابانية أثناء التدريب هو الأكثر دموية التي شهدتها طائرات أوسبري منذ ظهورها القتالي الأول في عام 2007.

ولم يقدم الجيش الأمريكي تفاصيل حول سبب الحادث، مما ترك السكان المحليين قلقين بشأن سلامة طائرات أوسبري.

كما أوقفت قوات الدفاع الذاتي اليابانية طائراتها من طراز "أوسبري" بعد وقت قصير من وقوع الحادث، لكنها استأنفت رحلاتها في مارس الماضي في معسكر كيسارازو بمقاطعة تشيبا بالقرب من طوكيو.