مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

طرح 7 رخص لاستكشاف الثروات المعدنية في السعودية

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية، طرح 7 رخص كشف تعدينية جديدة للمنافسة أمام المستثمرين المحليين والدوليين بمساحة تقارب 1000 كيلومتر مربع.

 

وجاء ذلك في إطار مبادرة برنامج الاستكشاف المسرع، التي تهدف إلى تسريع وتيرة استكشاف الثروات المعدنية المقدرة بـ 9.3 تريليون ريال (نحو 2.5 تريليون دولار) واستغلالها في المملكة بما يتماشى مع توجهات رؤية السعودية 2030، الهادفة إلى تحويل قطاع التعدين ليصبح الركيزة الثالثة للصناعة الوطنية.

 

وكشفت وزارة الصناعة السعودية أن مواقع رخص الكشف المطروحة تحتوي على عدد من المعادن الثمينة ومعادن الأساس، بما في ذلك موقع "أم قصر" بمنطقة الرياض، الواقع على مساحة تقدر بأكثر من 20 كيلومترا مربعا، ويضم معادن الذهب والفضة والرصاص والزنك، وكذلك موقع "جبل صبحا" بمنطقة الرياض، على مساحة تتجاوز 171 كيلومترا مربعا، ويشمل رواسب الفضة، والرصاص، والزنك، والكوبالت.

 

السعودية للكهرباء: 62.5% نموا بالاستثمارات الرأسمالية والأصول تبلغ 531 مليار ريال


قالت الشركة السعودية للكهرباء "كهرباء السعودية"، الأربعاء، إنها واصلت ضخ استثمارات النمو المستقبلي لتحسين كفاءة وجودة الخدمة وموثوقيتها، حيث ارتفعت استثمارات المشاريع الرأسمالية في النصف الأول من عام 2024م بنسبة 62.5% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، لتصل 25.1 مليار ريال ، منها 14.5 مليار ريال خلال الربع الثاني.

وكشفت السعودية للكهرباء، في بيان لها اليوم الأربعاء، عن ارتفاع إجمالي أصولها بنسبة 6% مقارنة بنهاية عام 2023م لتصل إلى 531 مليار ريال، منوهة بأنها نجحت في إتمام العديد من الصفقات التمويلية البارزة بقيمة إجمالية بلغت نحو 18.5 مليار ريال منذ بداية عام 2024م، وهو ما يدعم مواصلة الاستثمار في النمو المستقبلي.

وقال البيان أنه تم رفع التصنيف الائتماني للشركة في مايو 2024م من قبل وكالة فتش إلى (A+، نظرة مستقبلية مستقرة) من (A، نظرة مستقبلية مستقرة)، وهو ما يعكس تحسن المركز المالي والاستراتيجي للشركة، ويماثل حالياً التصنيف الائتماني للشركة التصنيف الائتماني السيادي للمملكة من قبل جميع وكالات التصنيف الائتماني العالمية فتش وموديز وستاندرد أند بورز والذي يأتي عند (A+، نظرة مستقبلية مستقرة، A1، نظرة مستقبلية إيجابية، A، نظرة مستقبلية مستقرة) على التوالي.

وكشفت الشركة، أن النصف الأول من العام 2024 اتسم بنمو كبير في الطلب على الخدمة الكهربائية مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، حيث ارتفع الحمل الذروي للشبكة بنسبة 9.5% ليصل 72.9 جيجا وات، كما ارتفع استهلاك الطاقة الكهربائية بنسبة 6.1% ليصل 146 تيرا وات ساعة، وأضافت الشركة أكثر من 165 ألف مشترك جديد.

وأشارت إلى أنه تم تغطية أحمال قصوى تاريخية غير مسبوقة في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة خلال موسم الحج 1445هـ، وعملت الشركة على تعزيز الشبكة بقدرات توليد وتوسعات وربطها بالشبكة بخطوط هوائية وأرضية، حيث أتمت بنجاح تشغيل مشاريع ربط كهربائي استراتيجية من أهمها، مشروع الربط بين المنطقة الوسطى والمنطقة الجنوبية، مروراً بمحطات التحويل الرئيسية في الخرج، والأفلاج، وادي الدواسر، وبيشة، بطول 830 كم دائري وكذلك تشغيل مشروع خط ربط عرر – رفحاء بطول 660 كم دائري. وكذلك إضافة وحدة توليد بقدرة 291 ميجا وات في محطة التوليد الرابعة عشر.