مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الصومال يشارك في اجتماع التعاون الإسلامي لمناقشة الاعتداءات الإسرائيلية على غزة

نشر
الأمصار

 شارك وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي في الصومال، أحمد معلم فقي أحمد، في الاجتماع الاستثنائي للجنة التنفيذية مفتوح العضوية على مستوى وزراء خارجية الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي الذي عقد في جدة لبحث جرائم الكيان الإسرائيلي المستمرة ضد الشعب الفلسطيني واعتداءاته على سيادة الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

 الإدانة الجماعية لانتهاكات الكيان الإسرائيلي

واختتمت الجلسة بإصدار بيان ختامي أكد على الإدانة الجماعية لانتهاكات الكيان الإسرائيلي، ودعا إلى عمل موحد بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي لمعالجة هذه القضايا الحرجة.\


وحمل اجتماع طارئ لمنظمة التعاون الإسلامي، الأربعاء، إسرائيل المسؤولية الكاملة عن عملية اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” ورئيس الوزراء الفلسطيني الأسبق إسماعيل هنية، وعدها “اعتداء خطيرا” على سيادة إيران وأمنها القومي.

 احترام الوضع القانوني والتاريخي القائم في المقدسات


البيان الختامي لاجتماع منظمة التعاون الإسلامي أكد كذلك على “ضرورة احترام الوضع القانوني والتاريخي القائم في المقدسات، وخصوصا المسجد الأقصى المبارك/الحرم القدسي الشريف، بكامل مساحته البالغة 144 ألف متر مربع، باعتباره مكان عبادة خالص للمسلمين فقط”.
وحذر البيان من أن “استمرار جرائم إسرائيل، سلطة الاحتلال غير الشرعي للأراضي الفلسطينية، يقوض الأمن والاستقرار في المنطقة”، معتبرا أن ذلك “يتطلب تدخلا فوريا وفعالا من مجلس الأمن في إطار مسؤولياته في حفظ السلم والامن الدوليين”.

كما دعا البيان “المنظمات الدولية ذات الصلة، بما فيها لجنة الصليب الأحمر الدولي، إلى الكشف عن مصير الأسرى الفلسطينيين والعمل على إطلاق سراحهم فورا وضمان توفير الحماية لهم والمطالبة بتحقيق مستقل حول كل الجرائم و الانتهاكات الإسرائيلية بحقهم”.

لتعزيز الأمن .. وزير الأمن الصومالي يختتم تدريب لوحدات من الشرطة الخاصة

اختتم وزير الأمن الصومالي عبدالله شيخ إسماعيل، اليوم، تدريباً لوحدات من  الشرطة الخاصة المكلفة بتعزيز أمن العاصمة مقديشو.

وأشاد الوزير بالجهود الحثيثة التي بذلها المتدربون خلال فترة التدريب ، وحثهم على القيام  في أدوارهم بتعزيز أمن وإستقرار العاصمة مقديشو.

الصومال يشارك بالمؤتمر التاسع لوزراء الأوقاف والشؤون الإسلامية بدول العالم الإسلامي

شارك وزير الأوقاف والشؤون الدينية في الصومال معالي مختار روبو علي ،في أعمال المؤتمر التاسع لوزراء الأوقاف والشؤون الإسلامية في دول العالم الإسلامي،والذي عقد في مدينة مكة المكرمة.

جانب من اللقاء

وناقش المؤتمر مواجهة مستجدات التطرف والإرهاب ، وسبل تحصين المنابر من خطابات الغلو والتشدد ، وتعزيز قيم التعايش والتسامح وتصحيح فهم الخطاب الديني ، وترسيخ مبادئ الوسطية والاعتدال ،بالإضافة إلى عدة قضايا هامة.

وشدد معالي وزير الأوقاف على ضرورة تكاثف الجهود لمواجهة الفكر المتطرف ومتابعة تحركاته.

وأعرب معاليه عن شكره وتقديره للمملكة العربية السعودية بشكل عام ولخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بشكل خاص على استضافة  ورعاية المؤتمر .

وكان وافق مجلس وزراء الصومال على تعيين 12 سفيرا جديدا وقنصلين عامين لتعزيز العلاقات الدولية للبلاد.

جاء تعيين الدبلوماسيين الجدد في جلسة استثنائية عقدها مجلس وزراء الصومال البارحة في العاصمة مقديشو برئاسة رئيس وزراء الصومال حمزة عبدي بري.

ويهدف القرار الذي اتخذه المجلس خلال الجلسة إلى تعزيز الوجود الدبلوماسي الصومالي في دول مختلفة، ولم تحدد حكومة الصومال الفيدرالية الدول التي سيتم فيها نشر الدبلوماسيين المعينين.