مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الجزائر.. إحباط محاولات إدخال 10 قناطير مخدر من المغرب

نشر
الأمصار

أوقفت مفارز مشتركة للجيش الوطني الشعبي بالجزائر، 77 تاجر مخدرات وإحباط محاولات إدخال 10 قناطير و95 كيلوغرام من الكيف المعالج عبر الحدود مع المغرب.

نفذت وحدات ومفارز للجيش الوطني الشعبي، خلال الفترة الممتدة من 31 جويلية إلى 07 أوت 2024، عديد العمليات، بحسب بيان وزارة الدفاع الوطني، اليوم الخميس.

وأوضح المصدر أنه  “في إطار محاربة الجريمة المنظمة أوقفت مفارز مشتركة للجيش الوطني الشعبي، بالتنسيق مع مختلف مصالح الأمن خلال عمليات عبر النواحي العسكرية، 77 تاجر مخدرات وأحبطت محاولات إدخال 10 قناطير و95 كيلوغرام من الكيف المعالج عبر الحدود مع المغرب، وضبط 3,88 كيلوغرام من مادة الكوكايين و1.571.623 قرص مهلوس.

وأضاف البيان أنه “في إطار مكافحة الإرهاب أوقفت مفارز للجيش الوطني الشعبي 7 عناصر دعم للجماعات الإرهابية خلال عمليات متفرقة عبر التراب الوطني”.

من جهة أخرى أوقفت مفارز للجيش الوطني الشعبي 130 شخصا بكل من تمنراست وبرج باجي مختار وإن صالح، وضبطت 20 مركبة و107 مولد كهربائي و93 مطرقة ضغط، إضافة إلى كميات من خليط خام الذهب والحجارة والمتفجرات ومعدات تفجير وتجهيزات تستعمل في عمليات التنقيب غير المشروع عن الذهب، وكذا توقيف 12 أشخاص أخرين وضبط 17 بندقية صيد ومسدسات 3 آلية و30.817 لتر من الوقود، وهذا خلال عمليات متفرقة عبر التراب الوطني.

وتمكن حراس السواحل من إحباط محاولات هجرة غير شرعية بالسواحل الوطنية لـ 260 شخصا كانوا على متن قوارب تقليدية الصنع،و توقيف 770 مهاجرا غير شرعي من جنسيات مختلفة بولايات عديدة.

وكان جرى فتح المركز الحدودي “زوج بغال” بين المغرب والجزائر بشكل استثنائي، من أجل تسليم مواطنين مغاربة كانوا معتقلين بالسجون الجزائرية.

وأفادت الجمعية المغربية لمساعدة المهاجرين في وضعية صعبة بوجدة، أن السلطات المغربية تسلمت من نظيرتها الجزائرية 60 شابا عبر ثلاث دفعات، جميعهم مغاربة كانوا محتجزين وسجناء بينهم شابة بعد استيفاء مدة محكوميتهم بالسجون الجزائرية، حيث جرت عملية التسليم والتسلم بناء على إما جواز السفر، أو البطاقة الوطنية وجواز المرور.

وكانت كشفت الجمعية في بلاغ لها، أنه تم إطلاق سراح العديد من الأشخاص المعتقلين الذين يعانون من أمراض مزمنة كالربو والصرع والسكري والضغط، مشيرة إلى أن منهم من قضى ما بين ثلاث سنوات وستة أشهر سجنا، إضافة إلى أزيد من تسعة أشهر ضمن الحجز الإداري.