مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الهند تخفف قيود السفر إلى ليبيا

نشر
الأمصار

خففت الهند قيود السفر إلى ليبيا، بعدما ظل إجراء منع السفر مفروضا على رعاياها طوال 8 سنوات، مفسرة قرارها الجديد بـ”تحسن الوضع الأمني في البلاد”.

وأصدرت الخارجية الهندية هذا الإعلان، بعد تقييم شامل للمشهد الأمني الحالي في ليبيا؛ ما يشير إلى انخفاض المستوى العام للمخاطر.

وقالت الوزارة في بيانها: “تم تعديل البيان الصادر في 23 مايو 2016، الذي كان يفرض حظرا على سفر الرعايا الهنود إلى ليبيا، بناء على تقييم الوضع الأمني، جرى تعديل الحظر إلى نصيحة بتجنب السفر إلى ليبيا إلا في الحالات الضرورية”.

ونصحت وزارة الشؤون الخارجية الهندية، رعاياها بالتواصل مع السفارة الهندية في طرابلس في حالات الطوارئ.

وكانت وزارة الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية، قد أعلنت في يوليو الماضي، إعادة افتتاح سفارة دولة الهند في العاصمة طرابلس.

وكانت قالت مسؤولة تنفيذية بمؤسسة النفط والغاز الطبيعي الهندية، الجمعة، إن الشركة تجري محادثات لاستئناف عملياتها في ليبيا وزيادة الإنتاج في فنزويلا.

وقالت سوشما روات مديرة التنقيب في الشركة: "بمجرد بدء شركة أويل إنديا، ينطبق الأمر نفسه علينا. نحن أيضا في نفس الاتفاق مع المؤسسة الوطنية للنفط الليبية".
وفي وقت سابق من الأسبوع، ذكرت وكالة رويترز أن "أويل إنديا" تجري محادثات مع أطراف معنية لاستئناف الحفر في ليبيا بعد 13 عاما من خروج الشركة من البلاد بسبب عدم الاستقرار السياسي، وسحبت الشركتان موظفيهما من ليبيا في 2011.

وقالت روات لصحفيين على هامش فعاليات أسبوع الطاقة الهندي في جوا إن الشركة تجري أيضا محادثات لزيادة الإنتاج في فنزويلا.

 

ليبيا توقع اتفاقية لبناء خط سكة حديد يربطها بمصر.. تفاصيل

في خطوة تاريخية تعزز التكامل الإقليمي، وقع وزير الاستثمار في الحكومة المكلفة من مجلس النواب الليبي علي السعيدي اتفاقية مع ائتلاف شركات «BFI» الصينية وجهاز تنفيذ وإدارة مشروع الطرق الحديدية لتنفيذ مسار السكة الحديد من مدينة بنغازي إلى بلدية مساعد الحدودية، ثم وصولا إلى مدينة مرسى مطروح المصرية.

تفاصيل الاتفاقية:

مسار السكة الحديد: سيبدأ المسار من مدينة بنغازي ويمر عبر بلدية مساعد الحدودية ليصل إلى مدينة مرسى مطروح المصرية.