مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

إنفوجراف.. من هو كمال المدوري رئيس حكومة تونس الجديد؟

نشر
كمال المدوري رئيس
كمال المدوري رئيس حكومة تونس

- قرر رئيس تونس قيس سعيد تعيين كمال المدوري رئيسًا لحكومة تونس خلفًا لأحمد الحشاني.
- ⁠شغل كمال المدوري رئيسً حكومة تونس الجديد، منصب وزير الشؤون الاجتماعية منذ مايو الماضي.
- تولى إدارة الصندوق الوطني للتأمين على المرض.
- شغل منصب الرئيس المدير العام للصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية.
- حاصل على شهادة الدكتوراه في قانون المجموعة الأوروبية والعلاقات المغاربية الأوروبية وشهادة الأستاذية في العلوم القانونية.
- تولى عضوية المجلس الوطني للحوار الاجتماعي ونائب رئيس اللجنة الفرعية للحماية الاجتماعية بنفس المجلس.
- كان عضوا في مجالس إدارات عدة مؤسسات وطنية على غرار المؤسسة العمومية للصحة (شارل نيكول) والهيئة العامة للتأمين ومجالس إدارات الصناديق الاجتماعية الثلاثة.
- زاول التدريس بالمدرسة الوطنية للإدارة والتكوين بالمدرسة العليا لقوات الأمن الداخلي.
- حاصل على وسام الشغل الفضي المذهب فى 2018.

تونس.. «قيس سعيد» يُكلّف وزير الشؤون الاجتماعية برئاسة الحكومة خلفًا للحشاني

كلف رئيس تونس «قيس سعيد»، وزير الشؤون الاجتماعية «كمال المدوري» برئاسة حكومة تونس خلفًا لأحمد الحشاني، حسبما أفادت وسائل إعلام تونسية، اليوم الخميس.

وقالت الرئاسة التونسية في بيان لها: «إن رئيس الجمهورية قيس سعيّد استقبل ظهر يوم الأربعاء 7 أغسطس 2024 بقصر قرطاج وزير الشؤون الاجتماعية كمال المدّوري وقرر تكليفه برئاسة الحكومة خلفا لأحمد الحشاني».

وتم تعيين أحمد الحشاني رئيسا للحكومة التونسية في 1 أغسطس 2023 خلفا لرئيس الوزراء نجلاء بودن.

والحشاني مسؤول في البنك المركزي التونسي.

مَن هو رئيس حكومة تونس الجديد؟

عين قيس سعيد كمال المدّوري وزيرا للشؤون الاجتماعية في الـ25 من مايو خلال تعديل جزئي في الحكومة.

وكمال المدّوري المولود في 25 يناير 1974 بمدينة تبرسق يحمل شهادة الدكتوراه في قانون المجموعة الأوروبية والعلاقات المغاربية الأوروبية، بالإضافة إلى شهادة الأستاذية في العلوم القانونية من كلية العلوم القانونية والسياسية والاجتماعية بتونس 2.

كما يحمل المدوري شهادة ختم الدراسات بالمرحلة العليا من المدرسة الوطنية للإدارة، وهو خريج معهد الدفاع الوطني سنة 2015 ومفاوض دولي.

قبل تعيينه في منصب وزير الشؤون الاجتماعية شغل المدوري منصب رئيس مدير عام للصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية، وكان أيضا مديرا عاما للضمان الاجتماعي، وهو عضو بالمجلس الوطني للحوار الاجتماعي ونائب رئيس اللجنة الفرعية للحماية الاجتماعية في نفس المجلس.

تونس.. أبرز تصريحات «قيس سعيد» بمُناسبة الذكرى 67 لعيد الجمهورية

من ناحية أخرى، قال رئيس تونس «قيس سعيد»، في خطاب بمناسبة الذكرى 67 لعيد الجمهورية، إن ما حصل في البلاد مُنذ سنة 2021 لم يحصل في أي بلاد أخرى بفضل التعويل على الذات ورفض أي وصفات من الخارج،  حسبما أفادت وسائل إعلام تونسية، الجمعة.

وأضاف أن تونس رفضت أي وصفات من الخارج من مؤسسات اعتقدت أنها وصية على البلاد، مردفا بالقول: "فتبّا لأيّ تدخل خارجي كما تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ".

وذكّر قيس سعيد في هذا الإطار بمختلف المحطات التي شهدتها تونس منذ سنة 2021 على غرار بتنظيم الاستشارة الوطنية تم إثرها وضع دستور جديد تاريخه الرسمي هو تاريخ عيد الجمهورية وتنظيم انتخابات مجلس نواب الشعب وسيتم تنظيم الانتخابات الرئاسية يوم 6 أكتوبر القادم.

وأفاد بأنه وإلى جانب هذه المحطات، حققت تونس بناء على اختياراتها الوطنية نتائج أفضل بكثير مما تحقق في السابق.

الميزان التجاري في المجال الغذائي

وأوضح أنه تم تحقيق نتائج أفضل لأنه تم الاختيار على التعويل على الذات، حيث حقق الميزان التجاري في المجال الغذائي فائضا إيجابيا إلى حدود أواخر يونيو، كما ارتفع مخزون العملة الأجنبية إلى 113 يوم توريد والرقم مرشح للارتفاع.

وأكد في السياق أن هذه المؤشرات لا تخفي حجم التحديات التي يجب على الجميع رفعها بالعمل، مشيرا إلى أنه على يقين أن تونس ستتخطاها وستتجاوزها.