مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ليبيا.. استعدادات مكثفة لهجوم مرتقب على مدينة غدامس

نشر
الأمصار

تجري استعدادات مكثفة لقوات حفتر في ليبيا، تمهيدًا لهجوم مرتقب على مدينة غدامس في ليبيا، للسيطرة عليها وعلى المعبر الحدودي الدبداب.

وبحسب منصة ليبيا برس، تستعد قوات حفتر في ليبيا، لشن هجوم على المدينة من محورين، الأول من براك الشاطي، والثاني من الشويرف.

ووفق المنصة، قامت عناصر تابعة لحفتر في ليبيا قامت بتجنيد أفارقة من هنجر الهجرة غير الشرعية في براك الشاطيء، مقابل ألف دينار للأفريقي.

وقوات حفتر مدعومة من قوات الفيلق الروسي الإفريقي، وفق الاتفاق الذي تم بين الروس والجزائرين في اجتماع موسكو المدة الماضية.

وكان الجانب الجزائري رافض تمامًا للطلب الروسي بالسماح لحفتر بالسيطرة على غدامس والحدود الليبية الجزائرية.

وأقنع الجانب الروسي الجزائريين بأن قوات الفيلق الروسي هو من ستسيطر على غدامس، وأن قوات حفتر في ليبيا ستكون من ضمنها.

الأمصار

طائرة أمريكية تتعمق في مراقبة سواحل ليبيا

رصد الرادار الإيطالي، طائرة بدون طيار تابعة للبحرية الأمريكية، تراقب منطقة خليج السدرة، بين بنغازي ومصراتة في ليبيا، وذلك بعد انطلاقها من قاعدة سيغونيلا الإيطالية.

بيان من الرادار الايطالي 

وبحسب الرادار هذه أول مرة، يتم رصد طائرة بدون طيار، تابعة للبحرية الأمريكية، تغامر بهذا العمق في خليج السدرة.

كانت ليبيا تطالب بالسيطرة على المنطقة بأكملها داخل خليج السدرة، باعتبارها مجالها الجوي، ومياهها الإقليمية، وكان الخط الذي يغلق الخليج يسمى “خط الموت”.

مهذه المهمة توضح كيف أن الولايات المتحدة لا تعترف بحق بالإعلان الليبي الأحادي الجانب، حسب ليبيا برس.

وفي وقت سابق، كان جدّد مجلس الأمن الدولي التفويض للدول الأعضاء بالمجلس القاضي بتفتيش السفن قبالة سواحل ليبيا، لمراقبة قرار حظر الأسلحة، في حين امتنعت كل من الصين وروسيا عن التصويت؛ مرجعين سبب عدم التصويت إلى فشل عملية إيريني وبُطلان أهدافها.

ويمنح التفويض الدول الأعضاء حق تفتيش السفن قبالة السواحل الليبي في حال الاشتباه بانتهاك تلك السفن لحظر الأسلحة المفروض على ليبيا.

وفي آخر إحاطةٍ للمدعي العام للجنائية الدولية كريم خان؛ أكد أهمية التقيد بالقرار المفروض على ليبيا، لما له من دور حيوي في تهيئة البلاد للعملية السياسية والذهاب للانتخابات، وتهيئة المناخ الملائم لها عبر منع انتشار السلاح.

ففي يناير من العام الحالي.. رصدت عملية إيريني 20 سفينة مشبوهة من أصل 1356 رحلة، فضلاً عن مراقبتها لأكثر من 25 مطارًا ومدرجًا وحوالي 16 ميناءً ومحطة نفطية ذات صلة، وفقَ ما ورد في وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

وتعتبرُ عملية إيريني التي أطلقت لأول مرة أواخر مارس من العام 2020؛ هى العملية الوحيدة المخوّلة بتفتيش السفن في المياه الإقليمية بتفويضٍ من مجلس الأمن الدولي، ففي الفترة الممتدة من أبريل وحتى أكتوبر من العام 2023، رصدت العملية أكثر من 3 آلاف عملية اتصال مع سفن في المياه الإقليمية قبالة السواحل الليبية.