مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ليبيا.. حرب البيانات تشتعل بين خالد المشري ومحمد تكالة

نشر
 خالد المشري ومحمد
خالد المشري ومحمد تكالة

حسمت اللجنة القانونية بالمجلس الأعلى للدولة في «ليبيا» الجدل حول «ورقة اقتراع» في انتخابات رئاسة المجلس، بُناءً على اعتراض قدمه «خالد عمار المشري» بتاريخ 6 أغسطس 2024، حسبما أفادت وسائل إعلام ليبية، اليوم الجمعة.

وأوضحت اللجنة في بيان صدر يوم الخميس 8 أغسطس 2024 أن الورقة المختلف عليها، لا تحتسب ضمن أصوات الناخبين، لتصبح بذلك الأصوات الصحيحة 137 صوتا.

محمد تكالة وخالد المشري

وبُناءً عليه، حصل المرشح محمد تكالة على 68 صوتا، مقابل 69 صوتا حصل عليها خالد المشري. وقد أكدت اللجنة القانونية على احترام نتائج الاقتراع وفقا للضوابط والمعايير القانونية المتبعة.

وفي تطور لاحق، أصدر عدد من أعضاء المجلس بيانا أكدوا فيه أنهم لم يتلقوا دعوة لحضور الاجتماع.

وقد نفت عضو اللجنة القانونية بالمجلس، نجاة شرف الدين، صحة ادعاءات عدم دعوة بعض الأعضاء، مشيرة إلى أن إدريس أبوفايد وإبراهيم التوهامي لم يعودا أعضاء في اللجنة القانونية منذ أكثر من عام، وأن العضو شكري الأمين انسحب من اللجنة في نفس الفترة. كما أكدت أن العضو أمينة المحجوب كانت على علم بموعد الاجتماع وأعلنت ذلك عبر صفحتها الرسمية، لكنها تغيبت عن الحضور.

وفي تصعيد جديد، اتهم الفريق الإعلامي التابع لمحمد تكالة خالد المشري باختراق الموقع الرسمي للمجلس الأعلى للدولة، ليأتي رد المشري سريعا ببيان على الموقع ذاته، مؤكدا أنه الرئيس الشرعي وفق عملية انتخابية تم بثها على الهواء مباشرة أمام وسائل الإعلام.

ليبيا.. المجلس الأعلى للدولة يرفض خطوات مجلس النواب المُنفردة بشأن الترشح للرئاسة

من ناحية أخرى، أصدر «المجلس الأعلى للدولة في ليبيا»، بيانًا يُؤكد فيه حرصه على التوافق كوسيلة لإنجاح المسار السياسي في البلاد، مُؤكدًا على ضرورة عدم انفراد أي طرف بالقرار، حسبما أفادت وسائل إعلام ليبية، اليوم الإثنين.

بيان المجلس الأعلى للدولة في ليبيا

وأشار البيان إلى أن المجلس الأعلى للدولة بذل جهوده لتحقيق التوافق خلال اللقاء التشاوري الذي رعته جامعة الدول العربية، والذي من المقرر أن يستكمل بوضع الآليات المتعلقة بكل النقاط المضمنة في البيان.

ومع ذلك، أعرب المجلس عن أسفه للخطوة المنفردة التي قام بها مجلس النواب باعتماد ميزانية ضخمة، مشيرا إلى أن هذه الخطوة تتعارض مع اتفاقات التوافق السياسي وتكرس حالة الانقسام.

وأضاف البيان أن المجلس متمسك بالإطار العام للحل السياسي المضمن في البيان التشاوري بالقاهرة، والذي لم يتم الاتفاق فيه على آليات تنفيذ بنوده بما في ذلك تشكيل الحكومة.

ودعا المجلس الأعلى للدولة مجلس النواب إلى عدم الاستمرار في اتخاذ خطوات منفردة من شأنها تكرار الفشل وتعزيز الانقسام، مؤكدا أن المجلس لن يعتمد أي إجراء من طرف واحد.

ليبيا.. مُباحثات بين «الدبيبة وتكالة» حول الترتيبات المالية والمستجدات السياسية

وفي وقت سابق، بحث رئيس حكومة الوحدة الوطنية الموقتة في ليبيا، «عبدالحميد الدبيبة»، ورئيس المجلس الأعلى للدولة «محمد تكالة» ملفي الوضع السياسي الترتيبات المالية، حسبما أفادت وسائل إعلام ليبية، الأربعاء.