مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أردوغان: «تركيا تسعى مع قطر لتكثيف جهود إحلال السلام في المنطقة»

نشر
أردوغان و تميم بن
أردوغان و تميم بن حمد

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن أنقرة تسعى مع الدوحة إلى تكثيف الجهود الرامية لإحلال السلام والهدوء الدائمين في المنطقة، حسبما أفادت وسائل إعلام تركية، اليوم الجمعة.

جاء ذلك خلال لقاء عقده مع أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني الذي يجري زيارة عمل إلى العاصمة التركية أنقرة.

وبحسب بيان نشرته دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، تناول الجانبان خلال اللقاء العلاقات بين تركيا وقطر والهجمات الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية، والتطورات الإقليمية والعالمية.

وقال أردوغان: إن إسرائيل وعبر اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، أظهرت مرة أخرى أنها لا تنوي التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة.

وأشار إلى أن تركيا تواصل العمل من أجل التوصل إلى حل يرسي السلام والهدوء الدائمين في المنطقة، وأنها تعتزم بالتعاون مع قطر زيادة الجهود الرامية لتحقيق نتائج في هذا الصدد.

إسرائيل تسعى إلى زيادة التوتر في المنطقة

وأوضح الرئيس التركي أن إسرائيل تسعى إلى زيادة التوتر في المنطقة من خلال هجماتها في كل من الأراضي الفلسطينية ولبنان.

وشدد على ضرورة اتخاذ المجتمع الدولي خطوات فعالة لوقف العدوان الإسرائيلي المتزايد في الآونة الأخيرة.

من جهة أخرى، لفت الرئيس أردوغان إلى عزم تركيا التام على الارتقاء بالتعاون مع قطر إلى مستويات أعلى في المجالات السياسية والعسكرية والتجارية والثقافية، وخصوصا العلاقات الاقتصادية.

وصرح بأن التضامن بين البلدين سيتعزز من خلال الخطوات التي سيتم اتخاذها في الفترة القادمة.

أردوغان: «تركيا ستعمل كل ما بوسعها لوقف همجية إسرائيل في غزة»

وفي وقت سابق، أعلن الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، أن أنقرة ستُشارك بنشاط في العملية القضائية ضد «إسرائيل» أمام محكمة العدل الدولية للأمم المتحدة حيث قدمت جمهورية جنوب إفريقيا دعوى ضد تل أبيب، حسبما أفادت وكالة «تاس» الروسية، الثلاثاء.

وقال أردوغان في أعقاب اجتماع الحكومة، يوم الإثنين، إن «وفدنا البرلماني الخاص بالشؤون القانونية سيتوجه إلى المحكمة في لاهاي يوم 7 أغسطس للمشاركة في العملية ضد إسرائيل بشأن الإبادة الجماعية».

وأضاف: «سنعمل كل ما بوسعنا من أجل وقف همجية إسرائيل التي حصدت أرواح 40 ألفا من المدنيين خلال الأشهر الـ 10 الأخيرة».

وكان وزير الخارجية التركي هاكان فيدان قد أعلن أن تركيا قررت التوجه إلى محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة.

يُذكر أن جمهورية جنوب إفريقيا قد رفعت دعوى ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية يوم 29 ديسمبر الماضي، وتطالب بأن تعتبر المحكمة أعمال إسرائيل في قطاع غزة "إبادة جماعية" للفلسطينيين واتخاذ إجراءات لحماية حقوق السكان الفلسطينيين.

أردوغان يدعو لزيادة الضغط على «إسرائيل» للخضوع إلى قرار مجلس الأمن

وكان دعا الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، إلى زيادة الضغط على «إسرائيل» من أجل دفعها للخضوع إلى قرار مجلس الأمن الدولي بخصوص الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام تركية، الخميس