مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير الصحة اللبناني: مستعدون لكافة السيناريوهات

نشر
الأمصار

قا ل وزير الصحة اللبناني الدكتور فراس الأبيض، أن الوزارة وضعت خطة طوارئ بالمستشفيات والمراكز الصحية في مختلف أنحاء لبنان، لافتا إلى أنه تم رفع جاهزية القطاع الصحي لمواجهة أي ظروف قد تطرأ حال اتخذ الصراع منحنى تصاعديا.

وتابع إن "الخطة التي تم وضعها وغرفة الطوارئ الصحية التي تم تشكيلها سمحت بتدريب كل المستشفيات على إعداد خطط الطوارئ واستقبال الضحايا والجرحى والتنسيق مع الأجهزة الإسعافية، وكذلك بين المستشفيات لإحداث نوع من التكامل والدعم حال الاحتياج لتخصصات طبية معينة"، مؤكدًا أن "هذه الأمور تساعد النظام على الاستمرار وسط هذه الأزمة".

 الاعتداءات الإسرائيلية

ومع ذلك، أشار "الأبيض" إلى أن الاعتداءات الإسرائيلية تسبب في "سقوط ما يزيد عن 22 شهيدا من العاملين بالقطاع الصحي" منذ أكتوبر الماضي.

وأشار الأبيض إلى الأوضاع الصعبة في القطاع الصحى، خاصة في ظل ضغط 1.5 مليون نازح سوري تشملهم خدمات القطاع، ما يادل ثلث السكان تقريباً، مضيفًا أن هذا يعرضنا لأزمات اقتصادية خانقة، بعد عدة تحديات سابقة على رأسها المرور بجائحة كورونا وانفجار المرفأ وهجرة كبيرة للأطباء والتمريض.
وشدد على أن الهدف الأول حاليا هو توفير احتياجات القطاع الصحى من أدوية ومستلزمات طبية تحسبا لأسوأ السيناريوهات، مشيرا أن لبنان لديه مخزون من الأدوية والمستلزمات الطبية يكفي لنحو 4 أشهر، كما أن هناك خططَا للطوارئ استعدادا لما قد يحدث إذا ما حدث توسع في الاعتداءات وسقوط عدد كبير من الضحايا والجرحى.

قتيلان في غارة إسرائيلية على جنوب لبنان

قتل لبنانيان اليوم الجمعة، في غارة نفذتها مسيرة إسرائيلية على بلدة الناقورة جنوب لبنان، وفق ما أعلن مركز عمليات طوارئ الصحة اللبنانية.

وقال مصدر أمني لبناني في بيروت، إن الحذر الشديد يخيم على غالبية قرى الجنوب، فيما يواصل الطيران الحربي الإسرائيلي طلعاته الاستكشافية فوق منطقة حاصبيا ومزارع شبعا اللبنانية المحتلة، وصولا حتى أجواء البقاعين الشرقي والغربي.

حزب الله يُنفذ 4 عمليات نوعية ضد جنود الاحتلال الإسرائيلي

ومن جهة أخرى، أصدر «حزب الله اللبناني»، بيانًا جديدًا كشف من خلاله عن 4 عمليات نوعية نفذها ضد «جنود الاحتلال الإسرائيلي»، «دعمًا للشعب الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسنادًا لمقاومته الباسلة ‌‌‏والشريفة»، حسبما أفادت وسائل إعلام لبنانية، في أنباء عاجلة.

وقال الإعلام الحربي في حزب الله، إن «المقاومة الإسلامية نفذت عددًا من العمليات ضد مواقع وانتشار جيش العدو الإسرائيلي عند الحدود اللبنانية الفلسطينية بتاريخ الأربعاء 10 يوليو 2024، وفقًا للآتي»:

1- استهداف مرابض مدفعية العدو الإسرائيلي في الزاعورة في الجولان السوري المحتل بعشرات صواريخ ‏الكاتيوشا، كرد على ‌‏الاعتداء الذي طال منطقة البقاع.