مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الإمارات تطالب الأطراف المعنية باستئناف مفاوضات غزة

نشر
الأمصار

أعربت الإمارات عن تأييدها لدعوة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وأمير قطر تميم بن حمد والرئيس الأمريكي جو بايدن، للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة وإطلاق سراح الرهائن والمعتقلين.

وقالت وزارة الخارجية الإماراتية في بيان لها إنه "تنضم إلى الدعوة الموجهة من الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر الشقيقة، ورئيس جمهورية مصر العربية الشقيقة، عبد الفتاح السيسي، ورئيس الولايات المتحدة الأمريكية، جو بايدن، للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن والمعتقلين".

وتحث دولة الإمارات الأطراف المعنية على الاستجابة إلى الدعوة لاستئناف مشاورات عاجلة بتاريخ 15 أغسطس 2024 وكما أوضح القادة الثلاثة، فإن الاتفاق المطروح حالياً سينهي معاناة سكان غزة والرهائن وعائلاتهم.

وتعرب دولة الإمارات عن أملها بعدم إضاعة مزيد من الوقت من قبل أي من الأطراف.

كما جددت دولة الإمارات تقديرها العميق ودعمها الكامل لجهود الوساطة الحثيثة التي تقوم بها مصر وقطر والولايات المتحدة للتوصل إلى اتفاق لإنهاء الأوضاع المأساوية في قطاع غزة.

البيان المصري الأمريكي القطري بشأن التوصل إلى هدنة في غزة

وقد دعا زعماء مصر وقطر والولايات المتحدة الأمريكية في بيان مشترك صدر أمس الخميس إسرائيل وحركة حماس إلى استئناف المحادثات لسد كافة الثغرات المتبقية في اتفاق مقترح لوقف إطلاق النار في قطاع غزة وإطلاق الرهائن والبدء في تنفيذه بدون أي تأجيل.

وجاء خلال البيان: «لقد حان الوقت، وبصورة فورية، لوضع حد للمعاناة المستمرة منذ أمد بعيد لسكان قطاع غزة، حان الوقت للانتهاء من إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن والمحتجزين».

وأضاف البيان الثلاثي : "سعينا ثلاثتنا مع فرقنا جاهدين على مدار عدة أشهر للتوصل إلى إطار اتفاق مطروح حاليا على الطاولة حيث لا يتبقى فقط سوى وضع التفاصيل المتعلقة بالتنفيذ. ويستند هذا الاتفاق إلى المبادئ التي طرحها الرئيس الأمريكي جو بايدن، في مايو وتمت المصادقة عليها في قرار مجلس الأمن رقم 2735".

ومن جانبها، ذلك نقلت شبكة CNN الأمريكية، عن مصادر، أن المفاوضات ستكون بحضور الوسطاء الرئيسيين لكنها تنتظر موافقة إسرائيل وحركة المقاومة الفلسطينية “حماس”.

وأوضحت أن مدير الاستخبارات الأمريكية سيقود الوفد الأمريكي في المحادثات العاجلة بهدف وقف إطلاق النار في غزة.