مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

نمو فائض الميزان التجاري لإيطاليا في يونيو الماضي

نشر
الأمصار

سجل الميزان التجاري الإيطالي ارتفاعا في الفائض خلال يونيو الماضي مع تراجع الواردات بأسرع من تراجع الصادرات.

وذكر مكتب الإحصاء الإيطالي "آيستات"، اليوم الجمعة، أن الميزان التجاري سجل خلال يونيو فائضا بقيمة 1ر5 يورو مقابل فائض بقيمة 4ر3 مليار يورو خلال الشهر نفسه من العام الماضي، في حين كان الفائض في مايو 4ر6 مليار يورو.

وتراجعت صادرات النمسا خلال يونيو بنسبة 1ر6% سنويا، بعد تراجعها بنسبة 7ر1% خلال الشهر السابق عليه. وتراجعت الصادرات إلى دول الاتحاد الأوروبي بنسبة 2ر7% في حين زادت الصادرات إلى خارج الاتحاد بنسبة 9ر4% خلال يونيو.

وشمل التراجع، تقريبا جميع الشركاء التجاريين الرئيسيين لإيطاليا.

كما أظهرت البيانات تراجع الواردات بنسبة 6ر9% سنويا، بعد تراجعها بنسبة 9ر4% في الشهر السابق.

وبعد وضع المتغيرات الموسمية في الحساب، زادت صادرات إيطاليا خلال يونيو بنسبة 5ر0% في حين استقرت في الشهر السابق. ولذلك ارتفع الفائض التجاري خلال يونيو بعد وضع المتغيرات في الحساب إلى 5ر4 مليار يورو مقابل 2ر4 مليار يورو خلال مايو.

إيطاليا.. إقليم كالابريا يعلن حالة الطوارئ الوطنية جراء الجفاف

دعا إقليم كالابريا في إيطاليا إلى إعلان حالة الطوارئ الوطنية بسبب الجفاف الشديد المستمر في المنطقة الجنوبية، وذكرت الهيئة التنفيذية الإقليمية أن كالابريا طالبت حكومة إيطاليا "الاعتراف بحالة الطوارئ الوطنية فيما يتعلق بالعجز المائى الخطير في قطاع مياه الشرب في أراضى مدينة ريدجو كالابريا الكبرى ومقاطعة كروتونى وبعض البلديات فى مقاطعة كوزنسا".

وجاء طلب إقليم كالابريا في إيطاليا، بعد الموافقة على اقتراح الحاكم اليمينى الوسطى روبرتو أوكيوتو.

كما تعرضت جزيرة صقلية في جنوب إيطاليا لموجة جفاف شديدة مع انقطاع هطول المطر لمدة عام تقريبا، إلى جانب درجات حرارة قياسية.

وأدى ذلك إلى انخفاض في إنتاج الأعلاف وخاصة القمح في الجزيرة بنسبة 70% مما يهدد إنتاج المعكرونة التى تعتبر من الأكلات الرئيسية للإيطاليين، وفقا لاتحاد المزارعين الرئيسي في إيطاليا "كولديريتي".

وأشارت صحيفة "المساجيرو" إلى أن البحيرات أصبحت شبه خاوية من المياه.

إلى ذلك، قامت السلطات المحلية بتطبيق تقنين صارم للمياه حيث أصبحت الأنابيب والصنابير فارغة بسبب الحزم في استهلاك المياه، علما أن السلطات المحلية تقوم بتزويد المنازل والمزارع بالصهاريج في محاولة لإنقاذ المحاصيل.

وفي السياق، ذكرت وسائل إعلام إيطالية أن بحيرة بيرغوسا (Pergusa) البحيرة الطبيعية الوحيدة فى صقلية، جفت بشكل شبه كامل وهو مثال آخر على الوضع الكارثي لأحواض المياه في إقليم كالابريا في إيطاليا.