مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مصر تجري دراسات بحثية للتعامل مع مختلف التحديات التى تواجه قطاع المياه

نشر
الأمصار

عقد هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري المصري، اجتماعا اليوم الجمعة، مع جينا الفقي، القائم بأعمال رئيس أكاديمية البحث العلمي.

وقد تم خلال الاجتماع بحث التنسيق المشترك بين المركز القومي لبحوث المياه وأكاديمية البحث العلمي لخدمة منظومة البحث العلمي فى مجال المياه.

وتم استعراض أولويات الوزارة في تطوير منظومة الموارد المائية تحت مظلة "الجيل الثاني لمنظومة الري 2.0 " ، والدراسات البحثية المقترحة للتعامل مع مختلف التحديات التي تواجه قطاع المياه في مصر.
 
وأكد سويلم، على دور البحث العلمي في تقديم حلول بناءة ومقترحات للتعامل مع تحديات المياه، شريطة أن تكون هذه الحلول قابلة للتطبيق على الأرض، حيث تم الاتفاق على أن تقوم الوزارة بتحديد التحديات التي تواجهها مصر في مجال المياه والإعلان عنها لجميع الجامعات ومراكز الأبحاث المصرية لتمكينهم من التقدم بمقترحات مشروعات بحثية لوضع حلول عملية لهذه التحديات.

ووجه سويلم، بقيام المركز القومي لبحوث المياه بإعداد مقترحات بأولويات الدراسات البحثية التى يمكن التعاون فيها مع أكاديمية البحث العلمي بما يخدم استراتيجية ومستهدفات الوزارة .

وعلى صعيد اخر، التقى محمد شيمي وزير قطاع الأعمال العام المصري، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية، مراد أصلانوف مدير المكتب الإقليمي لشركة "روساتوم" الروسية في مصر، الشركة الرائدة في مجال الطاقة والتكنولوجيا النووية والوفد المرافق، وذلك لبحث سبل التعاون المشترك.

الفرص الاستثمارية

تناول اللقاء مناقشة الفرص الاستثمارية العديدة والواعدة بشركات وزارة قطاع الأعمال العام ومجالات وأشكال الشراكة المتاحة في قطاعات متنوعة، ومنها الطاقة المتجددة والنظيفة والصناعات المعدنية والكيماوية والدوائية.

في بداية اللقاء، أشاد محمد شيمي بالعلاقات الوطيدة والتاريخية التي تجمع بين مصر وروسيا، مؤكدا اهتمام الوزارة وترحيبها بتعزيز التعاون والشراكة مع القطاع الخاص المحلي والأجنبي وجذب الاستثمار بما يسهم في دعم الصناعة الوطنية وتوطين التكنولوجيا، ومشيراً إلى التسهيلات والحوافز التي توفرها الدولة لدعم وتشجيع المستثمرين وتذليل أي عقبات قد تواجههم.

من جانبه، استعرض وفد "روساتوم" أنشطة الشركة ومجالات عملها من خلال 300 شركة ومشروعاتها الجديدة وتواجدها في نحو 60 دولة، مؤكدا اهتمام الجانب الروسي بتعزيز التعاون مع مصر، وإعطاءها الأولوية في استراتيجية عمل الشركة، وأن مصر تعد بوابة للنفاذ إلى أسواق الشرق الأوسط وإفريقيا، وأبدى وفد الشركة اهتماما بعدد من فرص الشراكة والاستثمار لدى الشركات التابعة للوزارة.