مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الحكيم: الحراك الخدمي والعمراني للحكومة العراقية يجب أن يستمر من خلال الدعم

نشر
الحكيم
الحكيم

أكد رئيس تيار الحكمة الوطني في العراق، عمار الحكيم، اليوم السبت، أن مـناھـضة الـعنف ضـد الـمرأة واقعه مـناھـضة للعنف ضـد الأسـرة وضـد الـمجتمع.

وقال الحكيم في كلمة خلال الحفل الذي يقيمه تيار الحكمة في العاصمة بغداد بمناسبة اليوم الإسلامي لمناهضة العنف ضدّ المرأة، إن "ما حصل في واقعة الطف وما تلاها من سبي وتعنيف للنساء والأطفال من آل الرسول (ص) يعد الحدث الأكثر إيلاماً وحزناً وبشاعةً في التاريخ الإسلامي والإنساني"، لافتاً الى أنه "بصدد تعديل قانون الأحوال الشخصية الذي حظي باهتمام الرأي العام وأُثير حوله الكثير من اللغط هذه الأيام".

ودعا السيد الحكيم مجلس النواب إلى، "مزيد من الشرح والتوضيح والتدقيق والمراجعة لمواد قانون الأحوال الشخصية للتأكد من تطابقه مع الأحكام الفقهية وملاءمته لظروف العصر وحمايته لحقوق المرأة بشكل كامل"، مشيراً الى أن "مـناھـضة الـعنف ضـد الـمرأة ھـو في واقعه مـناھـضة للعنف ضـد الأسـرة وضـد الـمجتمع".

وأوضح أنه "مـن الـمؤسـف أن موقع رئـیس مجـلس الـنواب مـا زال شـاغـراً"، مبيناً أن "تـأخـیر الحسم یـزیـد مـن تـعقید الـمشكلة ویـعرض الاسـتقرار السـیاسـي إلـى مـخاطـر جـدیـدة نحن في غنى عنھا"، لافتاً الى أن "الحـراك الخـدمـي والـعمرانـي الـذي تشھده الحكومة یجب أن یسـتمر من خلال الـدعـم والإسـناد السـیاسـي".

الرئيس العراقي: نحتاج الكثير من العمل والتثقيف بأهمية دور المرأة في المجتمع

وبدوره، أكد الرئيس العراقي، عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم السبت، حاجة العراق الماسة إلى الكثير من العمل والتثقيف بأهمية تقدير دور المرأة في المجتمع، فيما أشار الى أن النساء العراقيات هن ضد الدكتاتورية والطغيان، وأسهمن في الثورات التي قامت ضد الأنظمة المستبدة. 

وقال رشيد خلال مؤتمر مناهضة العنف ضد المرأة حسب بيان لمكتبه الإعلامي: إن "تاريخنا المعاصر يحفظ الكثير من الأدوار العظيمة التي قامت بها النساء العراقيات ضد الدكتاتورية والطغيان حيث أسهمت المرأة في الثورات التي قامت ضد الأنظمة المستبدة، وكان لها دور كبير في الجبل والهور".

وأضاف الرئيس العراقي،: "نحن بحاجة ماسة إلى الكثير من العمل والتثقيف والتوعية بأهمية تقدير دور المرأة في المجتمع، وفي المقدمة من هذه المهام هو التثقيف بالانتهاء تماماً من مختلف أشكال العنف التي تواجهها النساء والأطفال سواء داخل العائلة، أو في الحياة الاجتماعية".

وتابع رشيد: "لقد سعينا خلال زياراتنا للدول من أجل تصحيح التصورات غير الصحيحة عن العراق سواء في الجانب الأمني، أو في حقوق الإنسان وفي المقدمة منها حقوق المرأة، فلا يزال كثير من المسؤولين الدوليين على مستوى الرؤساء لا يعرفون مثلا أن هناك تمثيلا نيابيا جيدا للنساء في مجلس النواب".

وأكد الرئيس العراقي،: "نحتاج إلى أن تعمل سفاراتنا والدبلوماسيون العراقيون على مواصلة اللقاءات السياسية والإعلامية لتوضيح صورة العراق الجديد، خصوصا بعد هزيمة قوى الإرهاب والجريمة"، مبينا أهمية "الوقوف عند الظروف بالغة التعقيد التي تواجه المنطقة بشكل عام وهي ظروف تفاقمت مع قسوة ووحشية السلوك العدواني الصهيوني في غزة، وفي المناطق الفلسطينية الأخرى، وهي وحشية لم تتردد في ارتكاب أفظع الجرائم ضد النساء والأطفال والشيوخ".