مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

استئناف رحلات قطار الجزائر - تونس

نشر
الأمصار

أعيد تشغيل خط السكة الحديدية الرابط بين الجزائر وتونس، اليوم السبت، بعد انقطاع دام ما يقارب 30 سنة، بمعدل رحلة يومية بين البلدين كمرحلة أولى.

أشرف وزير النقل الجزائري، محمد الحبيب زهانة، على الانطلاق الرسمي لخط السكة الحديدية الرابط بين الجزائر وتونس من ولاية سوق أهراس.

وقال الوزير زهانة، إن الخط الرابط بين الجزائر وتونس استأنف تجسيدا لتعليمات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.

وأشار الوزير إلى أن هذا الخط يعطى وثبة ديناميكية في الجانب التجاري لتفعيل الاقتصاد بين البلدين.

تنطلق أول رحلة انطلاقا من تونس يوم الأحد 11 أوت 2024، بينما تكون أول رحلة انطلاقا من محطة عنابة يوم الثلاثاء 13 أوت 2024، مرورًا بكل من سوق أهراس، غار الدماء، جندوبة، وباجة، وصولًا إلى العاصمة تونس، على أن يتم تدريجيا، رفع عدد الرحلات وزيادة عدد المقاعد بحسب الطلب المسجّل من طرف المسافرين.

وبحسب بيان الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية، يمكن للمسافرين اقتناء تذاكر السفر في محطتي عنابة وسوق اهراس، أو في محطات الجزائر، وهران وقسنطينة.

 

وبرمجت الشركة الرحلات انطلاقا من محطة القطار عنابة، أيام الأحد والثلاثاء والخميس، على الساعة التاسعة (09.00) صباحا، لتصل إلى تونس العاصمة، على الساعة السادسة وسبع وعشرون دقيقة (18.27).

وانطلاقا من محطة تونس أيام الإثنين والأربعاء والجمعة، على الساعة الثامنة وخمس وعشرون دقيقة (08.25)، لتصل إلى عنابة على الساعة السادسة وعشرون دقيقة (18.20).

وستتم إجراءات العبور على مستوى محطة سوق أهراس الدولية بالنسبة للجزائر، وعلى مستوى محطة غار الدماء  بالنسبة لتونس.

وتم ضبط تسعيرة تنافسية مقارنة بوسائل النقل الأخرى، “سعر تذكرة الدرجة الأولى 1900 د.ج، وسعر تذكرة الدرجة الثانية 1640 د.ج، سعر تذكرة الدرجة الأولى ذهاباً وإياباً 3485 د.ج وسعر تذكرة الدرجة الثانية ذهاباً وإياباً 3040 د.ج”.

ونبهت الشركة إلى “مجانية النقل للأطفال دون 4 سنوات، مع تخفيض بنسبة 50% للأطفال من 4 إلى 12 سنة”.

وكانت أعلنت الشركة الجزائرية للنقل بالسكك الحديدية، عن إعادة تشغيل خط السكة الحديدية الرابط بين الجزائر وتونس، وذلك بعد انقطاع دام ما يقارب 30 سنة.