مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير النقل الجزائري يعطي إشارة إعادة تشغيل السكة الحديدية مع تونس

نشر
السكة الحديدية
السكة الحديدية

أعطى اليوم السبت وزير النقل الجزائري محمد لحبيب زهانة من المحطة الدولية بسوق أهراس إشارة إعادة تشغيل خط السكة الحديدية الرابط بين الجزائر وتونس لنقل المسافرين.


بيان عاجل من وزير النقل الجزائري:

وذكرت الإذاعة الجزائرية، أنّ الخط الممتد على مسافة 357 كلم والذي يعود للاستغلال بعد 30 سنة من التوقف يضمنه قطار مكون من عربتيْن من الدرجة الأولى وعربتيْن من الدرجة الثانية بطاقة استيعاب تصل إلى 300 مسافر في الرحلة الواحدة إضافة إلى عربة لضمان خدمات الإطعام أثناء الرحلة وعربة إضافية مخصصة لنقل الأمتعة.
واستنادا إلى معلومات مُقدّمة من قبل الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية الجزائرية، فإنّ الرحلة التجارية الأولى ستنطلق من محطة تونس العاصمة غدا الأحد 11 أوت 2024، بينما ستنطلق الرحلة التجارية الأولى من محطة عنابة بالجزائر يوم الثلاثاء 13 من نفس الشهر.
وسيتّم برمجة رحلة يومية انطلاقا من محطة عنّابة مُرُورًا بكُل من سوق أهراس و غار الدماء وجندوبة وباجة وصولا إلى العاصمة تونس على أن يتم تدريجيا رَفْعُ عدد الرحلات وزيادة عدد المقاعد حسب الطلب المُسّجل من طرف المسافرين.
وستتم إجراءات العُبور على مستوى محطة سوق أهراس الدولية بالنسبة للجزائر وعلى مستوى محطة غار الدماء بالنسبة للجمهورية التونسية.
وكانت أعلنت الشركة الجزائرية للنقل بالسكك الحديدية، عن إعادة تشغيل خط السكة الحديدية الرابط بين الجزائر وتونس، وذلك بعد انقطاع دام ما يقارب 30 سنة.

بيان عاجل من الشركة الجزائرية

وذكرت الشركة الجزائرية في بيان لها، أنه سيتم إعطاء إشارة الانطلاق الرسمي لهذا الخط يوم 10 أوت 2024، على أن تنطلق الرحلة التجارية الأولى من محطة تونس العاصمة يوم الأحد 11 اوت 2024، بينما ستنطلق الرحلة التجارية الأولى من محطة عنابة الجزائرية يوم الثلاثاء 13 أوت 2024.

ويتكوّن القطار الذي سيضمن نقل المسافرين على هذا الخط، على مسافة 357 كلم، من عربتين من الدرجة الأولى وعربتين من الدرجة الثانية، بطاقة استيعاب تصل إلى 300 مسافر في الرحلة الواحدة، إضافة إلى عربة لضمان خدمات الإطعام أثناء الرحلة وعربة إضافية مخصصة لنقل الأمتعة.

وسيتم برمجة رحلة يومية بين البلدين، في مرحلة أولى، انطلاقا من محطة عنابة، مرورًا بكل من سوق أهراس، غار الدماء، جندوبة، وباجة، وصولًا إلى العاصمة تونس، على أن يتم تدريجيا، رفع عدد الرحلات وزيادة عدد المقاعد بحسب الطلب المسجّل من طرف المسافرين، توضح الشركة.

ووفق ذات المصدر سيكون برنامج الرحلات كما يلي: الانطلاق من محطة القطار عنابة، أيام الأحد والثلاثاء والخميس، على الساعة التاسعة (09.00) صباحا، لتصل إلى تونس العاصمة، على الساعة السادسة وسبع وعشرون دقيقة (18.27).

واوضحت الشركة الجزائرية للنقل بالسكك الحديدية، أنه تم الانطلاق من محطة تونس أيام الإثنين والأربعاء والجمعة، على الساعة الثامنة وخمس وعشرون دقيقة (08.25)، لتصل إلى عنابة على الساعة السادسة وعشرون دقيقة (18.20.