مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

274 ضحية جراء 21 هجومًا إسرائيليًا على مدارس في غزة

نشر
الأمصار

أدان مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان الهجمات الأخيرة التي شنتها قوات الاحتلال الإسرائيلي على المدارس التي لجأ إليها آلاف المواطنين قسراً في قطاع غزة، مشيراً إلى أن أحدث هذه الهجمات كان قصف مدرسة التابعين، والذي أسفر عن مقتل مئات الأشخاص وجرح آخرين.

وفي بيان صادر عن المكتب، أكد أن الهجوم على المدرسة يعد الحادي والعشرين الذي يستهدف مؤسسة تعليمية تستخدم كمأوى منذ 4 يوليو الماضي. وقد أسفر هذا التصعيد عن مقتل ما لا يقل عن 274 شخصاً، بينهم نساء وأطفال، وفقاً لوكالة الأنباء الفلسطينية.

وأشار المكتب إلى أن الضربات المستمرة على ملاجئ النازحين والتأثير الكبير المتوقع على المدنيين تكشف عن إخفاق إسرائيل في الالتزام الصارم بقواعد القانون الإنساني الدولي، بما في ذلك مبادئ التمييز والتناسب واتخاذ الاحتياطات أثناء الهجوم.

وأوضح أن هذه الهجمات المنهجية تأتي في سياق تشريد أكثر من 90% من سكان غزة، بينما يواصل الجيش الإسرائيلي تفجير المباني السكنية وتقييد وصول وتوزيع المساعدات الإنسانية.

وأكد المكتب أن النازحين يواجهون أوضاعاً إنسانية مأساوية بعد عشرة أشهر من الصراع، تشمل عمليات نزوح قسري متعددة، وانتشار الأمراض، والحرمان من الاحتياجات الأساسية للحياة. وفي ظل هذه الظروف، تعتبر المدارس بالنسبة للكثيرين ملاذاً أخيراً للحصول على المأوى والغذاء والماء.

وشدد المكتب الإعلامي الحكومي في غزة على أن الهجوم الأخير على مدرسة التابعين فجر اليوم السبت أدى إلى مقتل أكثر من 100 شخص وإصابة العشرات، حيث استهدفت القوات الإسرائيلية النازحين أثناء تأديتهم صلاة الفجر، مما زاد من عدد الضحايا بشكل ملحوظ.

الخارجية التركية: إسرائيل ارتكبت جريمة جديدة ضد الإنسانية

أكدت الخارجية التركية، أن إسرائيل ارتكبت جريمة جديدة ضد الإنسانية ومذبحة ضد المدنيين في مدرسة بحي الدرج في غزة، تعليقًا على قصف الاحتلال لمدرسة تؤوي النازحين اليوم في قطاع غزة.

بيان من الخارجية التركية:

وأوضحت الخارجية التركية، أن استهداف إسرائيل لمدرسة تؤوي النازحين في قطاع غزة ومقتل أكثر من 100 مدني فلسطيني يظهر مرة أخرى أن حكومة نتنياهو تريد عرقلة مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة.

حماس: مجزرة إسرائيل فى حى الدرج استمرار للإبادة الإسرائيلية ضد شعبنا

علقت حركة حماس، على جريمة الاحتلال الإسرائيلية في حي الدرج بقطاع غزة، قائلة: إن "مجزرة التابعين في حي الدرج استمرار للإبادة النازية الصهيونية ضد شعبنا، والإدارة الأمريكية متواطئة في الجرائم".

وقالت في بيان اليوم السبت، إن "مجزرة مدرسة التابعين في حي الدرج وسط مدينة غزة جريمة مروّعة تشكّل تصعيداً خطيراً في مسلسل الجرائم والمجازر غير المسبوقة في تاريخ الحروب، والتي تُرتَكَب في قطاع غزة على يد النازيين الجدد".