مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير خارجية مصر يتلقى اتصالًا هاتفيًا من نظيرته البلجيكية

نشر
الأمصار

تلقى الدكتور بدر عبد العاطي وزير خارجية مصر، اليوم السبت 10 أغسطس الجاري اتصالًا هاتفيًا من حاجة لحبيب وزيرة خارجية بلجيكا.

وفي تصريح للسفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية والهجرة في مصر، أوضح أن وزير الخارجية تناول خلال الاتصال عدداً من مجالات التعاون القائمة بين البلدين، وفي مقدمتها ملف الهجرة وملف استرداد القطع الأثرية المهربة من مصر، وتطلع مصر لتعزيز التعاون الأكاديمي بين الجامعات المصرية ونظيراتها البلجيكية في إطار مبادرات الاتحاد الأوروبي.

وأشار السفير أبو زيد، إلى أن وزير خارجية مصر سلط الضوء على الطفرة التي تشهدها العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي مع ترفيع العلاقات إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية، وبشكل خاص الشق المعنى بالحوار السياسي على مستوى القمة، مع التأكيد على توافر الإرادة من الجانبين المصري والأوروبي من أجل التنفيذ الكامل للشراكة الاستراتيجية بمحاورها الستة، معولاً على دعم بلجيكا لتنفيذ محاور الشراكة وما يتصل بها من حزم تمويلية.

كما رحب عبد العاطي، بنجاح مؤتمر الاستثمار الذي عُقد مؤخراً، باعتباره ضمن أولي الفعاليات الرئيسية للشراكة الاستراتيجية الجديدة، مشيراً إلى أهمية العمل على متابعة الاتفاقات التي قام القطاع الخاص البلجيكي بإبرامها خلال المؤتمر.كما تطرق وزير الخارجية إلى تشرفه بتقديم التقرير التنفيذي الثاني لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان إلى رئيس الجمهورية مؤخراً، وهو ما يعكس توفر الإرادة السياسية المصرية لتعزيز منظومة حقوق الإنسان.

وأضاف السفير أحمد أبو زيد، أن الوزيرين ناقشا تطورات الأوضاع في المنطقة، حيث أعرب وزير الخارجية عن تقدير مصر للموقف البلجيكي الداعم للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وحرص على إطلاع نظيرته البلجيكية على الاتصالات المكثفة التى تقوم بها مصر مع كافة الأطراف الإقليمية والدولية الفاعلة علي مدار الساعة لتجنب التصعيد الإقليمي.

ومن جانبها، ثمنت وزيرة خارجية بلجيكا الدور الهام والمحوري الذي تضطلع به مصر لحل أزمة قطاع غزة ووقف التصعيد الإقليمى الناجم عنها،  وأطلعت وزير الخارجية على الاتصال الذى أجرته مع نظيرها الإسرائيلي مؤخراً ودعوتها إلى ضبط النفس والوقف الفوري لإطلاق النار.

وفي نهاية الاتصال، اتفق الوزيران على مواصلة التشاور والتنسيق لبحث سبل إيجاد حلول للازمات المتفاقمة المختلفة، مع التأكيد على أهمية تعزيز العلاقات بين البلدين بما يحقق مصالح الشعبين المصري والبلجيكي.

تحطم طائرة ركاب بولاية
تحطم طائرة ركاب بولاية ساو باولو

مصر تقدم التعازي للبرازيل في ضحايا تحطم طائرة بولاية ساو باولو

أعربت جمهورية مصر العربية عن تضامنها الكامل مع جمهورية البرازيل الاتحادية الصديقة، حكومةً وشعباً، إثر تحطم طائرة الركاب التي سقطت أمس بولاية ساو باولو ما أسفر عن مصرع جميع ركابها

وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية، السفير أحمد أبو زيد، اليوم السبت، على موقع إكس: "تتقدم مصر بخالص التعازي وصادق المواساة لأسر الضحايا، متمنية الشفاء العاجل للمصابين".

وأعلن حاكم ولاية "ساو باولو" البرازيلية تارسيسيو دي فريتاس، الحداد لمدة ثلاثة أيام على أرواح الضحايا الذين لقوا حتفهم جراء حادث تحطم وسقوط طائرة ركاب في الولاية.

وقد ذكر راديو هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، اليوم السبت، أن السلطات البرازيلية فتحت تحقيقات من أجل تحديد أسباب وملابسات هذا الحادث الأليم، مشيرا إلى أنه تم العثور على الصندوقين الأسودين اللذين يحتويان على التسجيلات الصوتية وبيانات الرحلة من موقع الحادث.

وكانت طائرة ركاب قد تحطمت عقب سقوطها في منطقة سكنية بولاية "ساو باولو" البرازيلية، مما أسفر عن مقتل جميع ركابها البالغ عددهم 61 شخصا.. وكانت الطائرة في طريقها من منطقة "كاسكافيل" في ولاية "بارانا" جنوبي البلاد ، متجهة إلى مطار "جوارولوس" في مدينة "ساو باولو" عندما سقطت في بلدة "فينهيدو".