مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق.. الصدر يدعو لوقف فوري للإطلاق النار في غزة

نشر
الأمصار

دعا زعيم التيار الوطني الشيعي في العراق مقتدى الصدر، اليوم السبت، إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة.

وجاء في وثيقة حملت توقيع السيد الصدر، "أطالب الحكومات العربية والإسلامية والدول المعتدلة والمحبة للسلام بالضغط على أعضاء مجلس الأمن الذي سينعقد خلال الأيام المقبلة بطلب من الدولة الشقيقة الجزائر، ومطالبتهم بإصدار قرارات ملزمة وفورية لوقف انتهاكات حقوق الإنسان وقتل الأبرياء في غزة الحبيبة ومطالبة العدو الصهيوني بوقف فوري لإطلاق النار دون قيد أو شرط، وكل ذلك يمثل ضمير الأمم والشعوب الحرة".

الوثيقة أدناه:

العراق.. الصدر ناعيًا إسماعيل هنية: "الدم انتصر على الإرهاب"

نعى زعيم التيار الوطني الشيعي مقتدى الصدر، اليوم الأربعاء، رحيل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الحاج إسماعيل هنية، مؤكداً أن الدم أنتصر على الإرهاب.

وقال السيد الصدر، في تدوينة على منصة X تابعته، "نودع بكل فخر واعتزاز شهيداً فذاً ومجاهداً شجاعاً نذر نفسه لمحاربة العدو الصهيوني لتحرير كامل الأرض الفلسطينية المغتصبة، الأخ المجاهد إسماعيل هنية، بعد كوكبة من شهداء العز والفخر الذين ضحوا بكل غالٍ ونفيس من أجل القضية الفلسطينية العادلة ومن أجل تحرير القدس من يد الغاصب".

وتابع، "نسأل الله تعالى أن يمن على ذويهم بالصبر والسلوان وأن تكون دماء شهدائنا الأبرار بداية لإنتصار الحق في غزة وفلسطين".

وأضاف: "إنه لإنتصار للدم على الإرهاب كما انتصر دم سيدهم الإمام الحسين عليه السلام على سيف الظلام الأموي الإرهابي الملعون".

وأختتم بالقول: "اللهم فمن على المستضعفين وإجعلهم من الدعاة إلى طاعتك والقادة إلى سبيلك كما وعدتهم إنك لا تخلف الميعاد".
وفي ذات السياق، أعلنت حركة حماس، فجر اليوم الأربعاء، مقتل رئيس الحركة إسماعيل هنية، في "غارة إسرائيلية غادرة على مقر إقامته في طهران" بعد مشاركته في احتفال تنصيب الرئيس الإيراني الجديد.

وقال الحرس الثوري الإيراني، في وقت مبكر من صباح هذا اليوم، إنه تم "استهداف مقر إقامة إسماعيل هنية في طهران، مما أدى إلى استشهاده إلى جانب أحد حراسه".

وأضاف الحرس في بيان له: يجري التحقيق في أسباب وأبعاد هذا الحادث وسيتم إعلان النتائج لاحقا.

من هو إسماعيل هنية؟

ويُعد إسماعيل هنية، البالغ من العمر 62 عامًا، زعيمًا سياسيًا قديمًا للحركة الفلسطينية، ووُلد عام 1962 في مخيم الشاطئ للاجئين غرب مدينة غزة.

درس الابتدائية والإعدادية في مدارس وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، وحصل على الثانوية العامة من معهد الأزهر، ثم التحق بالجامعة الإسلامية في غزة عام 1987 وتخرج فيها مُجازا في الأدب العربي.

وبرز هنية خلال مرحلة الدراسة الجامعية عضوا نشطا في مجلس اتحاد الطلبة، إلى جانب اهتمامه بالأنشطة الرياضية.