مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

روسيا.. صاروخ أوكراني يُصيب 13 شخصًا على منزل في كورسك

نشر
هجوم كورسك
هجوم كورسك

أعلن القائم بأعمال حاكم مقاطعة كورسك الروسية «أليكسي سميرنوف»، إصابة 13 شخصًا نتيجة سقوط صاروخ أوكراني بعد اعتراضه على مبنى سكني في المقاطعة، اثنان منهم في حالة خطيرة، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية، في أنباء عاجلة، اليوم الأحد.

وكتب سميرنوف في قناته على «تلجرام»: «لسوء الحظ، أصيب 13 شخصا في الوقت الحالي بسبب الهجوم الذي شنه الإرهابيون الأوكرانيون، اثنان منهم في حالة خطيرة وتعمل العديد من فرق الإسعاف في مكان الحادث».

من جانب آخر، قال المقر الإقليمي لوزارة الطوارئ الروسية إن الهياكل الداعمة للمبنى السكني لم تتضرر، مشيرا إلى أن خدمات الطوارئ أنقذت 15 شخصا.

وأوضح المقر في بيان عبر تطبيق «تلجرام»: «رجال الإطفاء التابعون لوزارة الطوارئ الروسية يعملون على تخفيف تداعيات الحادث في كورسك حيث تحطمت نوافذ مبنى سكني مكون من تسعة طوابق، وتضررت الشرفات. لم تتضرر الهياكل الداعمة للمبنى. اشتعلت النيران في عدة سيارات. لم ينتشر الحريق وقد تم إخماد النيران».

وأشار إلى أنه تم إنقاذ 15 شخصا وإجلاء 30 آخرين بينما "يعمل في الموقع أكثر من 40 فردا و10 آليات".

وحاولت القوات الأوكرانية اقتحام أراضي مقاطعة كورسك غربي روسيا، صباح يوم الثلاثاء الماضي، بمهاجمة مواقع الوحدات الروسية التي تغطي الحدود مع أوكرانيا، في مناطق بلدتي نيكولايفو-دارينو وأوليشنيا.

ويوم أمس السبت، أعلنت اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب أنه تم فرض نظام "عمليات مكافحة الإرهاب" في مقاطعات بيلغورود وكورسك وبريانسك المحاذية لأوكرانيا.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية يوم السبت أنها تصدت لتقدم القوات الأوكرانية وألحقت بها خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد.

أمريكا تُجري مشاورات مع أوكرانيا حول الهجوم على كورسك الروسية

وفي وقت سابق، صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية «ماثيو ميلر»، بأن واشنطن تُجري مشاورات مع سلطات كييف حول توغل «القوات الأوكرانية» في مقاطعة كورسك الروسية، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، في أنباء عاجلة، الخميس.

وقال ميلر: "نحن على اتصال مع أوكرانيا بشأن هذه العملية [عملية القوات الأوكرانية في مقاطعة كورسك].. أحتفظ بالحق لهم في تحديد نوع العملية، وما هي العمليات التي يقومون بها وما هي أهدافهم، ومن المناسب أن يتحدثوا هم عنها علنا، وليس نحن".

وأضاف المتحدث باسم الخارجية الأمريكية: "في نهاية المطاف، تظل كل هذه القرارات في يد أوكرانيا"، في إشارة إلى أن تنفيذ الهجوم كان قرار كييف وحدها، مشيرا إلى أن أحدا لم يخطر واشنطن مسبقا بأمر الهجوم الأوكراني على كورسك.

استخدام أسلحة أمريكية في توجيه ضربات إلى العمق الروسي

وتابع أن الهجوم الأوكراني لا ينتهك معايير الولايات المتحدة بشأن منع استخدام أسلحة أمريكية في توجيه ضربات إلى العمق الروسي. وأوضح ميلر أن "لا تغيير في سياستنا [بشأن توجيه الضربات في العمق الروسي]، وبخصوص الإجراءات التي يتخذونها [الأوكرانيون] اليوم، فهي لا تخالف سياستنا".

روسيا تُعلن إسقاط صاروخين أوكرانيين في مقاطعة كورسك

وقد أعلن القائم بأعمال حاكم مقاطعة كورسك الروسية، «أليكسي سميرنوف»، إسقاط صاروخين أطلقتهما القوات الأوكرانية، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية، في أنباء عاجلة، الأربعاء.