مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ليبيا تبحث مع شركة صينية التعاون في تقنيات المياه والصرف الصحي

نشر
الأمصار

بحث وزير الموارد المائية بحكومة ليبيا محمد دومة، مع وفد من شركة “Sichuan Jade oil & gas Technology Service Co., ltd” الصينية، سبل التعاون في مجال تقنيات المياه والصرف الصحي.

وأكد وزير الموارد المائية بحكومة ليبيا محمد دومة،  خلال اللقاء السبت في مدينة بنغازي في ليبيا، أهمية هذه التقنيات في دعم جهود الوزارة لتطوير البنية التحتية للموارد المائية والصرف الصحي في البلاد.

وناقش الخبراء من الجانبين إمكانية إجراء دراسات مشتركة وتبادل الخبرات، مما يسهم في الاستفادة من التقنيات الحديثة التي تمتلكها الشركة الصينية لتحسين كفاءة شبكات المياه والصرف الصحي.

وخلال الاجتماع، قدمت الشركة الصينية عرضًا شاملًا لتقنياتها المتطورة في معالجة المياه وإدارة محطات الرفع للصرف الصحي في ليبيا.

البعثة الأممية تعرب عن قلقها ازاء التحركات العسكرية الأخيرة في ليبيا

أعربت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، اليوم الجمعة، عن قلقها إزاء التحركات العسكرية الأخيرة في ليبيا، داعية الى تجنب الاعمال الاستفزازية التي قد تؤدي الى تهديد الاستقرار في البلاد.

بيان عاجل من بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا

وقالت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، في بيان لها،انها “تتابع بقلق التحركات الأخيرة للقوات في مختلف أنحاء ليبيا، وخاصة في المناطق الجنوبية والغربية، وتشيد في نفس الوقت بالجهود الجارية لتهدئة الوضع ومنع المزيد من التوتر”.

وحثت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، “جميع الأطراف على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس وتجنب أي أعمال استفزازية من شأنها إخراج الأوضاع عن السيطرة وتعريض الاستقرار الهش في ليبيا وسلامة المواطنين للخطر”. 

كما دعت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، “إلى مواصلة التواصل والتنسيق بين القوات التابعة للجيش الوطني الليبي وحكومة الوحدة الوطنية”.

وعبرت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، عن اسفها “كون هذه التطورات تتزامن مع الذكرى الرابعة والثمانين لتأسيس الجيش الليبي”،مذكرة “بحالة الانقسام التي تعاني منها هذه المؤسسة الحيوية”. 

واضافت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، انها “تغتنم هذه المناسبة لتذكير الفاعلين في ليبيا بأهمية وجود مؤسسات عسكرية وأمنية موحدة ومهنية ومسؤولة”،مؤكدة “استعدادها لتيسير الوصول إلى هذه الغاية من خلال الحوار وتوفير الدعم والخبرات اللازمة”.

رحبت «بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا»، بانعقاد ندوة «الهجرة عبر المتوسط» في العاصمة طرابلس، مُعتبرة أن هذه الندوة «تُشكل فرصة لتطوير مقاربة مبنية على حقوق الإنسان في إدارة الهجرة»، حسبما أفادت وسائل إعلام ليبية، اليوم الخميس.

بيان بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا

وجددت البعثة الأممية في بيان صادر عنها عبر موقعها الرسمي، دعوتها إلى تكثيف الجهود الدولية ومشاركة المسؤولية الجماعية لمواجهة التحديات الراهنة التي تواجهها عمليات الهجرة.

وأكدت على استعدادها التام لدعم المبادرات والسياسات التي تسعى لتطبيق مقاربة قائمة على حقوق الإنسان في التعامل مع الواقع المعقد للهجرة.

وفي سياق مُتصل، دعت الأمم المتحدة السلطات الليبية إلى اعتماد إطار شامل يشمل قوانين وسياسات عامة للتعامل الإنساني مع المهاجرين واللاجئين، ملتزمة بتوفير بدائل للاحتجاز وضمان عدم احتجاز الأطفال المهاجرين وضحايا الاتجار بالبشر.

وشددت على أهمية توسيع الممرات الآمنة والنظامية للهجرة، وتنظيم عمل المهاجرين بما يحترم حقوقهم، وإدارة الحدود بكامل الاحترام لحقوق الإنسان.