مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

اختراق المحادثات الداخلية.. اتهامات حملة ترامب تلاحق إيران

نشر
الأمصار

 أكدت  الحملة الانتخابية للرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، أن بعض اتصالاتها الداخلية تعرضت "للاختراق"، بعد اكتشاف أن صحيفة "بوليتيكو" بدأت في تلقي رسائل إلكترونية من حساب مجهول، تحتوي على وثائق من داخل الحملة.

تقرير شركة  "مايكروسوفت

وحسب صحيفة بوليتيكو، ألقت الحملة باللوم على "مصادر أجنبية معادية للولايات المتحدة"، مستشهدة بتقرير صادر عن شركة "مايكروسوفت"، الجمعة يفيد بأن قراصنة إيرانيين "أرسلوا رسالة بريد إلكتروني احتيالية في يونيو إلى مسؤول رفيع المستوى في حملة رئاسية"، دون تحديد الحملة المستهدفة بالبريد الإلكتروني.

ورفض المتحدث باسم حملة ترامب، ستيفن تشيونج، القول ما إذا كان لديهم مزيد من المعلومات التي تثبت أن الحملة كانت مستهدفة من قبل إيران.

وقال: "تم الحصول على هذه الوثائق بشكل غير قانوني من مصادر أجنبية معادية للولايات المتحدة، بهدف التدخل في انتخابات 2024 وزرع الفوضى في جميع أنحاء عمليتنا الديمقراطية".

وأضاف المتحدث : "في يوم الجمعة، وجد تقرير جديد من مايكروسوفت أن قراصنة إيرانيين اخترقوا حساب مسؤول رفيع المستوى في الحملة الرئاسية الأمريكية في يونيو 2024، وهو ما يتزامن مع توقيت اختيار الرئيس ترامب لمرشح لمنصب نائب الرئيس".

ورفض تشيونج القول ما إذا كانت الحملة على اتصال مع مايكروسوفت أو جهات إنفاذ القانون الأمريكية بشأن الاختراق، قائلًا إنها لن تناقش مثل هذه المحادثات.

تلقي رسائل إلكترونية 

في الثاني والعشرين من يوليو، بدأت "بوليتيكو" في تلقي رسائل إلكترونية من حساب مجهول. وعلى مدار الأسابيع القليلة الماضية، نقل الشخص -الذي استخدم حساب بريد إلكتروني على AOL وعرّف عن نفسه فقط باسم "روبرت"- ما بدا أنه اتصالات داخلية من مسؤول كبير في حملة ترامب.

وقد تم تضمين ملف بحثي أجرته الحملة عن رفيق ترامب، المرشح لمنصب نائب الرئيس، السيناتور عن ولاية أوهايو جيه دي فانس، يعود تاريخه إلى الثالث والعشرين من فبراير، في الوثائق.

ولفتت الصحيفة إلى أن "الوثائق أصلية"، وفقًا لشخصين على دراية بها، ووصف أحد الشخصين الملف بأنه "نسخة أولية من ملف فحص فانس".

وثيقة مكونة من 271 صفحة

كان ملف البحث عبارة عن وثيقة مكونة من 271 صفحة، تستند إلى معلومات متاحة للجمهور حول سجل فانس السابق وتصريحاته، مع تحديد بعضها -مثل انتقاداته السابقة لترامب- في الوثيقة على أنها "نقاط ضعف محتملة".

كما أرسل "روبرت" المجهول أيضًا جزءًا من وثيقة بحثية حول السناتور فلوريدا ماركو روبيو، الذي كان أيضًا من المرشحين النهائيين لترشيح نائب الرئيس. وقال إن لديه "مجموعة متنوعة من الوثائق تتنوع بين الوثائق القانونية والقضائية لترامب، إلى مناقشات الحملة الداخلية".

وعندما سُئل عن كيفية حصوله على الوثائق، أجاب: "أقترح عليك ألا تكون فضوليًا بشأن المصدر الذي حصلت منه عليها. أي إجابة على هذا السؤال ستضعني في موقف محرج، كما أنها تمنعك قانونيًا من نشرها".

إيران تكشف حقيقة مزاعم صلتها باختراق إلكتروني لحملة ترامب الانتخابية

على الجانب الآخر، كشفت «بعثة إيران لدى الأمم المتحدة»، حقيقة مزاعم تورط «طهران» في اختراق الحملة الانتخابية للرئيس الأمريكي السابق «دونالد ترامب»، حسبما أفادت وسائل إعلام إيرانية، في أنباء عاجلة، اليوم الأحد.

وقالت البعثة الإيرانية حول تقرير موقع «بوليتيكو» بشأن اختراق الحملة الانتخابية لدونالد ترامب والوصول إلى وثائق: «نحن لا نعير قيمة لمثل هذه الأخبار. الحكومة الإيرانية ليس لديها أي غرض أو دافع للتدخل في الانتخابات الرئاسية الأمريكية».

وأعلنت حملة ترامب، السبت، أنه جرى اختراق بعض اتصالاتها الداخلية، واتهمت الحكومة الإيرانية بالمسؤولية عنها دون تقديم أدلة.

وجاء إعلان الحملة بعد أن زعم موقع "بوليتيكو" أنه بدأ في تلقي رسائل إلكترونية من حساب مجهول يحتوي على وثائق من داخل حملة ترامب.

وقال ستيفن تشيونغ المتحدث باسم حملة ترامب في بيان "هذه الوثائق حصل عليها بصورة مخالفة للقانون من مصادر أجنبية معادية للولايات المتحدة بهدف التدخل في انتخابات 2024 وإثارة الفوضى في أرجاء عمليتنا الديمقراطية".

واستندت حملة ترامب إلى تقرير لشركة "مايكروسوفت" ادعى "تورط إيران في الانتخابات الأمريكية من خلال الهجمات السيبرانية"، وسبق أن نفت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة صحة ما ورد في هذا التقرير.

وفي وقت سابق وصفت البعثة الإيرانية اتهام طهران بمؤامرة ضد ترامب بأنها "فكرة خبيثة عارية من الصحة".