مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ليبيا تنفي تسجيل أي أضرار بشرية جراء السيول في «الكفرة»

نشر
السيول في ليبيا -
السيول في ليبيا - أرشيفية

أكد المتحدث باسم المجلس البلدي في مدينة الكفرة الليبية «عبد الله سليمان»، أنه لم تُسجّل أي أضرار بشرية جراء السيول التي اجتاحت المدينة باستثناء إصابة واحدة لطفل تم إسعافه، حسبما أفادت قناة «روسيا اليوم»، اليوم الإثنين.

سيول الكفرة 

وأوضح سليمان أن مياه السيول قد تسربت إلى مستشفى الكاسح نتيجة وقوعه في أرض منخفضة مما استدعى إجلاء 24 حالة من المستشفى لتفادي أي مخاطر.

وأضاف أن أكثر من 700 عائلة سودانية نازحة تعيش في العراء حاليا، مما يضاعف من معاناتهم.

وأشار سليمان أيضا إلى تضرر الشبكة العامة للكهرباء حيث انقطع التيار الكهربائي بالكامل عن المدينة نتيجة السيول.

مدينة الكفرة في جنوب شرق ليبيا

وشهدت مدينة الكفرة في جنوب شرق ليبيا هطول أمطار غزيرة بشكل غير مسبوق ما أدى إلى حدوث سيول جارفة أغرقت أجزاء واسعة من المدينة متسببة في خسائر مادية هائلة في ممتلكات المواطنين.

وقالت الأرصاد الجوية الليبية إن كمية الأمطار التي سجلت خلال ساعة واحدة يوم الأحد 11 أغسطس بمدينة الكفرة جنوب شرق ليبيا هي الأكبر منذ 1952.

وأفادت الأرصاد الجوية بأنه تم تسجيل 46 ملم خلال ساعة فقط عشية يوم الأحد على مدينة الكفرة.

هذا، ووجه رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة جميع الوزارات والهيئات المختصة برفع درجة الاستعداد القصوى وتسخير كافة الإمكانيات للانتقال بها إلى بلدية الكفرة جنوب شرق ليبيا.

كما أكد رئيس الحكومة الليبية المكلفة من البرلمان أسامة حماد أنه يتابع عن كثب مع الجهات المحلية والغرفة الأمنية المشتركة بين الداخلية وقيادة الجيش، مستجدات الأوضاع في مدينة الكفرة.

ليبيا.. رفع القيد الإجرائي عن 13 مُتهمًا في محاولة اغتيال مستشار الدبيبة

من ناحية أخرى، تسلم النائب العام الليبي «الصديق الصور»، قرارًا من رئيس جهاز المخابرات، يقضي برفع القيد الإجرائي عن 13 متهما في محاولة اغتيال «عبد المجيد مليقطة» مستشار رئيس حكومة الوحدة الوطنية «الدبيبة»، حسبما أفادت وسائل إعلام ليبية، الأربعاء.

محاولة اغتيال مستشار الدبيبة

وقرر رئيس جهاز المخابرات الليبية حسين العائب، رفع القيد الإجرائي عن 13 عضوا في الجهاز متهمين بالتورط في محاولة اغتيال المستشار الخاص لرئيس الوزراء الليبي بحكومة الوحدة الليبية عبد المجيد مليقطة.

وجاء هذا القرار خلال لقاء جمع بين النائب العام ورئيس جهاز المخابرات، حيث تم بحث تزويد النيابة العامة بمعلومات عن وظائف الأعضاء المتهمين بالتخطيط لاغتيال مليقطة.

ويُتيح رفع القيد الإجرائي للنيابة العامة إمكانية تحريك الدعوى الجنائية ضد المتهمين وإحالة ملف القضية إلى القضاء.

في الثاني من يوليو الجاري، أعلن مكتب النائب العام عن القبض على عنصرين من جهاز المخابرات متهمين بمحاولة اغتيال مليقطة، وملاحقة بقية المتورطين في العملية.

وكانت النيابة العامة قد أجرت تحقيقا حول تفجير جهاز محمول على متن مركبة آلية، حيث تم معاينة موقع الحادثة وتحليل المعلومات المتوفرة، ما أدى إلى تحديد المشتبه بهم في تنفيذ مخطط الاغتيال.

ليبيا.. القبض على صبي طعن شقيقته إثر مشاجرة نشبت بينهما

وفي سياق آخر، أعلنت «مديرية أمن بنغازي في ليبيا»، القبض على صبي من مواليد 2010 بتُهمة طعن شقيقته إثر مشاجرة نشبت بينهما، حسبما أفادت وسائل إعلام ليبية، الإثنين.