مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أردوغان: تركيا ستبذل كل ما لديها لحل التوتر بين الصومال وإثيوبيا

نشر
الأمصار

قالت دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، في بيان، إن «الرّئيس التّركي، ​رجب طيب أردوغان​ بحث خلال اتصال هاتفي مع نظيره الصّومالي حسن شيخ محمود، بالعلاقات الثّنائيّة بين البلدين، والتوتّر بين الصّومال و​إثيوبيا​، والمستجدّات الإقليميّة والدّوليّة».

 

وأشار أردوغان، إلى «أهميّة التّعاون بين ​تركيا​ و​الصومال​»، مؤكّدًا «مواصلة جهود تركيا لحلّ التّوتّر بين الصومال وإثيوبيا». وأعرب عن تفاؤله بـ«تحقيق نتائج ملموسة خلال الجولة الثّانية من المحادثات الّتي ستُعقد في تركيا، لتحقيق المصالحة بين البلدين».

 

إثيوبيا.. إنشاء مطار جديد بـ6 مليارات دولار


أعلنت شركة الخطوط الجوية الإثيوبية Ethiopian Airlines توقيع عقد لتصميم مطار جديد بقيمة 6 مليارات دولار سيكون الأكبر في إفريقيا على ما ذكرت وسائل إعلام رسمية.

 

ونقلت عن الرئيس التنفيذي للشركة، مسفين تاسيو، قوله خلال مؤتمر صحافي عقد الجمعة إن المطار الجديد سيكون قادرا على استقبال مئة مليون راكب في السنة ما أن ينجز بناؤه في غضون 5 سنوات.

 

وسيقام المطار في بيشوفتو على بعد حوالى أربعين كيلومترا جنوب شرق أديس ابابا ويمتد على 35 كيلومترا مربعة على ما أوضح المسؤول.

 

وقال إن "المرحلة الأولى تشمل بناء مرافق المطار مع قدرة على استيعاب 60 مليون راكب سنويا فيما انجاز المرحلة الثانية من مشروع المطار سيسمح بالتعامل مع أكثر من مئة مليون راكب في السنة" على ما نقلت هيئة "فانا برودكاست كوربوريشن".

 

وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية، فإن المطار سيكون الأكبر في إفريقيا عند انجاز المشروع بالكامل.

 

وقال مسفين: "سيتم تطوير التصميم التفصيلي للمطار الجديد وستساعد شركة الطيران الإثيوبية في اختيار المقاولين الذين سيبنون مرافق المطار الجديد".

 

مباحثات مشتركة بين وزير الخارجية الإثيوبي ووكيل وزارة الخارجية الأمريكية


عقد وزير الخارجية في إثيوبيا، السفير تايي أتسكي سيلاسي، اجتماعاً مع وكيل وزارة الخارجية الأمريكية للأمن المدني والديمقراطية وحقوق الإنسان، عزرا زيا.

و ناقش الجانبان مجموعة من القضايا الثنائية، بما في ذلك حقوق الإنسان والأمن والتنمية.

كما تبادلا وجهات النظر بشأن المسائل الإقليمية بما في ذلك السودان والصومال. وأشار وكيل الوزارة إلى أهمية التدابير الاقتصادية الكلية الأخيرة التي اتخذتها حكومة إثيوبيا.

وزير الخارجية الإثيوبي يستقبل السفير المصري بأديس أبابا

استقبل وزير الخارجية الإثيوبي، السفير تايي أتسكي سيلاسي، بالسفير محمد عمر جاد، سفير مصر لدى إثيوبيا، لمناقشة القضايا الثنائية والإقليمية والمتعددة الأطراف ذات الاهتمام المشترك .

كما ناقش الجانبان خلال اللقاء، على تعزيز العلاقات الثنائية، وقضية السودان، والتهديدات التي تشكلها حركة الشباب على الصومال والمنطقة وآلية ما بعد نظام مراقبة حركة الشباب ومخاوف إثيوبيا.