مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

هل تدعم روسيا إيران في حربها ضد إسرائيل؟

نشر
الأمصار

يصف خبراء العلاقات بين موسكو وكل من طهران وتل أبيب بـ"الجيدة" و"المعقدة" في الوقت ذاته، وسط توقعاتهم بأن تستغل موسكو التصعيد الإيراني-الإسرائيلي، لتوجيه ضربة لواشنطن، من الشرق الأوسط.

وهذا الوصف جاء على حدود التعاون الممكن بين موسكو وطهران، بشأن الرد الذي توعدت به إيران على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، على أراضيها، والذي تتهم تل أبيب بالوقوف من ورائه، واحتمال ظهور السلاح الروسي في هذا الرد، خاصة مع وضع طهران على خريطة الحلفاء والأصدقاء لروسيا.

ويوم الإثنين، زار وفد روسي برئاسة سيرغي شويغو، أمين مجلس الأمن القومي الروسي، إيران، والتقى الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان، وأمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، علي أكبر أحمديان، ورئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية محمد باقري، وبحث الوفد مجالات التعاون والوضع الأمني في الشرق الأوسط.

إيران تطلب مقاتلات "سوخوي"

 وتخطط إيران لتوسيع التعاون مع روسيا وتضغط طهران على موسكو من أجل تسليم الطائرات المقاتلة الروسية من طراز "سوخوي SU-35"، في الوقت الذي تستخدم روسيا فيه طائرات الشاهد الإيرانية دون طيار في حرب أوكرانيا.

أنظمة دفاعية روسية لإيران

ورغم أن روسيا تدعو كل الأطراف إلى ضبط النفس، إلا أن بوتين أعلن تسليم أنظمة دفاعية لإيران، وبدأت روسيا بتزويد إيران بأنظمة رادار حديثة ومعدات دفاع جوي.

حرب محتملة مع إسرائيل

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز نقلًا عن مسؤولين إيرانيين، إن إيران طلبت في السابق أنظمة دفاع جوي حديثة من روسيا استعدادًا لحرب محتملة مع إسرائيل.

ومن المرجح أن يبدأ التسليم بعد محادثات بين أمين مجلس الأمن القومي الروسي، وكبار الممثلين الإيرانيين في العاصمة الإيرانية طهران.

إطلاق صاروخ إسكندر الباليستي التكتيكي الروسي

صرف انتباه الغرب

وتتهم أوكرانيا إيران بتقديم الدعم العسكري لروسيا، واشتكت من أن طهران زودتها بطائرات دون طيار وصواريخ للحرب ضدها، ومن وجهة نظر كييف، فإن بوتين لديه مصلحة في تصعيد الوضع بالشرق الأوسط، لأن هذا قد يصرف انتباه الغرب عن الحرب في أوكرانيا.

نظام الحرب الإلكترونية

وأرسلت روسيا نظام الحرب الإلكترونية “مورمانسك-بي إن Murmansk-BN” وأنظمة الصواريخ الباليستية التكتيكية Iskander إلى طهران. وفقًا لتقرير صادر عن الموقع العسكري الإيراني إيران أوبزرفر، نشرت إيران نظام مورمانسك-بي إن القوي في مواقع ذات أهمية استراتيجية.

مورمانسك-بي إن هو نظام حرب إلكتروني ساحلي قصير الموجة مصمم لاعتراض الإشارات والتشويش عبر نطاق الموجات القصيرة، ويمتد حتى 5000 كيلومتر. ويؤكد الخبراء أن هذا النظام يمكن أن يلعب دورًا حاسمًا في أي صراع مسلح يشمل إيران وإسرائيل.

وأفادت صحيفة معاريف الإسرائيلية أن عدة طائرات نقل عسكرية روسية من طراز Il-76 هبطت في طهران خلال الـ 48 ساعة الماضية. ويشير هذا النشاط إلى زيادة في إمدادات الأسلحة الروسية إلى إيران، مما يشير إلى تعميق العلاقة العسكرية بين البلدين.

وأكد منفذ الأخبار الروسي Avia.pro أن طائرات Il-76 قد سلمت أنظمة الصواريخ التكتيكية إسكندر إلى إيران، المعروفة بقدراتها الصاروخية التكتيكية المتقدمة.

وتشير الصحيفة الروسية إلى أن “هذه الصواريخ يمكنها ضرب أهداف تصل إلى مسافة تصل إلى 500 كيلومتر بدقة عالية، مما يجعلها أداة فعالة للغاية لضرب أصول العدو الاستراتيجية”. وقال الموقع “إن تسليم مثل هذه الأسلحة إلى إيران يمكن أن يغير بشكل كبير توازن القوى الإقليمي”. مضيفًا أن”نظام إسكندر لا يشكل تهديدًا كبيرًا للبنية التحتية العسكرية فحسب، بل يمارس أيضًا ضغطًا نفسيًا على الخصوم”.

وأشار خبراء في معهد دراسة الحرب (ISW) ومقره الولايات المتحدة، التابع للبنتاغون، إلى أن تعميق الشراكات بين روسيا وإيران قد يدفع الكرملين إلى دعم وكلاء إيران الآخرين مثل الحوثيين، للاستفادة منهم في مواجهتهم مع الغرب.

وذكر محللون أميركيون أن “استعداد روسيا المتزايد لاستخدام إيران ووكلائها في مواجهة غير مباشرة مع الغرب يقوض محاولات موسكو لتقديم سياستها في الشرق الأوسط على أنها متوازنة ويمكن أن يزيد من تدهور العلاقات مع الدول القلقة من التعاون الروسي الإيراني”.