مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السودان.. مفاوضات جنيف تجرى في وقتها حتى مع غياب أي طرف

نشر
السودان
السودان

أكد المبعوث الأمريكي للسودان توم بيريلو، أن اجتماعات جنيف ستعقد في موعدها المحدد الأربعاء، مشيرا إلى أن المجتمع الدولي يحشد جهوده للعمل على إحلال السلام في السودان.

مفاوضات جنيف للسودان:

وقال بيريلو إن اجتماعات جنيف ستركز على الخارطة الدولية والإقليمية.

ويشهد السودان حربا منذ أبريل 2023 بين قوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو والجيش الذي يقوده عبد الفتاح البرهان، أوقعت إلى الآن عشرات آلاف القتلى وأدت إلى أزمة إنسانية.

ورغم الضغوط الدولية لإنهاء أزمة السودان تعثرت المشاورات الاستباقية في مدينة جدة السعودية، الأحد، قبيل انطلاق محادثات وقف إطلاق النار في جنيف الأسبوع المقبل.

وانتهت المفاوضات التي شارك فيها وفد حكومي سوداني مع الولايات المتحدة الأمريكية دون نتيجة أو أمل نحو اتفاق، وعاد الوفد إلى بورتسودان.

وقال وزير المعادن السوداني، رئيس وفد الحكومة للتشاور مع الحكومة الأمريكية، محمد بشير أبونمو: "أعلن بصفتي، رئيسا للوفد الحكومي في الاجتماعات التشاورية مع الأمريكان في مدينة جدة السعودية، انتهاء المشاورات من غير الاتفاق على مشاركة الوفد السوداني في مفاوضات جنيف".

وأوضح أبونمو على صفحته الرسمية عبر "فيسبوك": "كتوصية للقيادة -سواء كان الوفد ممثلا للجيش حسب رغبتهم أم ممثلا للحكومة حسب قرار الحكومة من الآن وصاعدا، والأمر كذلك متروك في النهاية لقرار القيادة بتقديراتها".

وأضاف "هناك بالتأكيد تفاصيل كثيرة قادتنا إلى هذا القرار بإنهاء الحوار التشاوري دون اتفاق".

وكانت الحكومة السودانية أعلنت في بيان، الجمعة، إرسال وفد إلى جدة للتشاور مع الحكومة الأمريكية بخصوص الدعوة المقدمة منها لحضور مفاوضات ستنعقد في جنيف في 14 أغسطس/آب لبحث وقف إطلاق النار في السودان.

أهداف المحادثات

وتهدف المحادثات إلى إنهاء الحرب المستمرة منذ 16 شهرا بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وكان من المفترض أن تكون محادثات جنيف، التي وافقت قوات الدعم السريع على حضورها، أول محاولة كبيرة منذ أشهر للتوسط بين الطرفين المتحاربين في السودان.

ونهاية الشهر الماضي أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أن واشنطن تسعى لإنهاء النزاع "ودعت الجيش السوداني وقوات الدعم السريع للمشاركة في محادثات بشأن وقف إطلاق النار، بوساطة الولايات المتحدة، تبدأ في 14 أغسطس/آب في سويسرا"، مضيفا أن "المحادثات التي ترعاها أيضا السعودية ستضم الاتحاد الأفريقي ودولة الإمارات ومصر والأمم المتحدة بصفة مراقب".

بلينكن أوضح أن المحادثات "تهدف إلى تحقيق وقف العنف في جميع أنحاء البلاد، والسماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى جميع من يحتاجون إليها، ووضع آلية مراقبة وتحقق فعالة من أجل ضمان تنفيذ أي اتفاق".

 وآنذاك، رحّب قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو، عبر منصة إكس بدعوة بلينكن قائلا: "أعلن مشاركتنا في محادثات وقف إطلاق النار القادمة في 14 أغسطس/آب 2024 في سويسرا".